الأولى

بحضور وزيري الموارد المائية والبيئة العراقيين … المؤتمر الهيدرولوجي الدولي ينعقد اليوم في دمشق

| منذر عيد

تعقد اللجنتان الوطنيتان السورية والعراقية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي «IHP» التابع لمنظمة اليونسكو اجتماعاً في دمشق اليوم، لاستكمال التباحث في الخطة التنفيذية الإستراتيجية للمرحلة التاسعة من البرنامج، وسبل التعاون بين سورية والعراق.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق المستشار ياسين شريف الحجيمي أن وزيري الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، والبيئة جاسم الفلاحي العراقيين اللذين وصلا دمشق أمس، سيحضران المؤتمر الهيدرولوجي بدعوة من وزير الموارد المائية تمام رعد، وسيتم خلال المؤتمر الذي يعقد في فندق الداما روز، بحث العلاقات الثنائية بين سورية والعراق في مجال المياه والبيئة.

وأوضح أن المؤتمر هو نشاط سنوي يقام بتنسيق من «اليونيسكو» ولا يقام على أي خلفية أو أحداث آنية.

وناقشت اللجنتان الوطنيتان السورية والعراقية للبرنامج الهيدرولوجي في شباط الماضي تنفيذ المواضيع ذات الأولوية في خطة البرنامج والتي تركز على البحث العلمي والابتكار والتوعية المائية لخدمة الاستدامة وسد الفجوات في البيانات والمعرفة والإدارة المتكاملة للموارد المائية في ظل التغيرات المناخية وآليات التكيف معها والتخفيف من آثارها.

والتقى رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس في الثالث من شباط الماضي الحمداني والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء آليات التعاون بين البلدين ولاسيما في مجالات المياه والموارد المائية وأهمية التنسيق المشترك للحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين في سورية والعراق ويسهم بتعزيز الأمن المائي فيهما وخصوصاً في ظل التغيرات المناخية بالمنطقة.

يذكر أن البرنامج الهيدرولوجي الدولي هو برنامج الأمم المتحدة الدولي الحكومي الوحيد المعني بالبحوث المتعلقة بالمياه وإدارة قضاياها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن