شؤون محلية

35 صندوقاً انتخابياً في المناطق المحررة في ريف الرقة.. 1423 مقعداً في دير الزور يتنافس عليها 1380 مرشحاً

| محمود الصالح

كشف رئيس اللجنة القضائية للانتخابات في محافظة الرقة القاضي عبد مضحي الشيخ أن محافظة الرقة أنهت كل الاستعدادات اللازمة لانتخاب أعضاء المجالس المحلية في المحافظة وتحديدا في الريف المحرر.

وبين الشيخ في تصريح لــ«الوطن» أن اختيار المكاتب التنفيذية في الوحدات الإدارية في المناطق الواقعة خارج السيطرة، والتي لا يمكن إجراء الانتخابات فيها سيكون من خلال تعيين مكاتب تنفيذية مؤقتة وفق الأصول القانونية.

وأوضح رئيس اللجنة أن هناك 35 صندوقاً انتخابياً موزعة بين الريف الشرقي المحرر 22 صندوقاً وهي تضم معدان والسبخة والمناطق المحيطة بها، إضافة إلى 13 صندوقاً في الدبسي وما حولها.

وبين الشيخ أن هناك 11 مجلس مدينة فيها 300 مقعد، و11 مجلس بلدة فيها 120 مقعداً، و15 مجلس بلدية فيها 150 مقعداً، وسيتم وضع صندوقين في كل مركز انتخابي الصندوق الأول لانتخاب أعضاء مجلس المحافظة والصندوق الآخر لأعضاء الوحدة الإدارية الموجود الصندوق فيها.

وأشار الشيخ إلى أنه في حال كان العدد المطلوب من ممثلي الوحدة الإدارية مطابقاً لعدد المرشحين المستمرين في الترشح فإن هذه الوحدة الإدارية ستنجح بالتزكية، ويعتقد رئيس اللجنة القضائية أن هناك عدداً جيداً من الوحدات الإدارية سينجح المرشحون لها بالتزكية نتيجة الانسحابات، وأضاف: إن هناك أربع دوائر انتخابية في محافظة الرقة هي الرقة والثورة وتل ابيض وريف المركز، وفي كل صندوق هناك 3 لجان مؤلفة من رئيس اللجنة وعضوين قاموا بأداء اليمين القانونية، وتم تسليمهم كل المستلزمات المطلوبة من قوائم وجداول وأوراق وغيرها، وجميع مراكزنا جاهزة للعملية الانتخابية بشكل تام.

وفي دير الزور بين رئيس اللجنة القضائية القاضي زياد السرهيد في تصريح خاص لــ»الوطن» أن كل الاستعدادات قد اتخذت لإجراء العملية الانتخابية في دير الزور لاختيار أعضاء مجلس المحافظة وأعضاء الوحدات الإدارية من خلال 187 مركزاً انتخابياً موزع في جميع أنحاء محافظة دير الزور.

وبين القاضي السرهيد أن عدد المقاعد التي يتم التنافس عليها في مجلس المحافظة والوحدات الإدارية الأخرى 1423 مقعداً وعدد المرشحين الكامل لهذه المقاعد 1380 مرشحاً، حيث يترشح لمجلس المحافظة 171 مرشحاً يتنافسون على 100 مقعد وهناك 85 مرشحاً يتنافسون على خمسين مقعد في مجلس مدينة دير الزور و409 مرشحين يتنافسون على مجالس المدن الأخرى و506 متنافسين يتنافسون على مجالس البلدان و209 مرشحين يتنافسون على مجالس البلديات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن