عربي ودولي

على ألمانيا الاستعداد لوقف النفط الروسي … شولتس: مكالماتي مع بوتين كانت ودية

| وكالات

أكد المستشار الألماني ​أولاف شولتس​، أمس السبت، أن المكالمات الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا بأنها كانت ودية دائماً في نبرتها، مشيراً إلى أنه على ​ألمانيا​ أن تستعد لوقف ​روسيا​ واردات ​النفط​ بعد وقف ​الغاز.

ونقلت «سبوتنيك» عن شولتس قوله في تصريحات لبرنامج «مقابلة الأسبوع» في محطة «دويتشلاند فونك» الألمانية: «إننا نستعد الآن لوضع صعب بشأن مصفاتي النفط في شرق ألمانيا المرتبطتين بخط أنابيب دروغبا».

وكان وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، قد أكد في وقتٍ سابق، أن روسيا لن تبيع بالتأكيد ​الغاز​ أو ​النفط​ للدول التي تفرض سقفاً على أسعارهما، مشدداً على أنها أيضاً لن تبيع النفط والغاز بسعر أدنى من قيمة إنتاجهما أو بخسارة.

وأوضح أن الغرب شكل تحالفاً متآمراً ضد روسيا لمعاقبتها، ولن تسمح بمثل هذا التعامل معها.

من جهة ثانية قال شولتس: إن الحديث الهاتفي الأخير مع بوتين الذي استمر مدة 90 دقيقة، كان ودياً.

وبعد انقطاع دام عدة أشهر، اتصل شولتس ببوتين مرة أخرى يوم الثلاثاء الماضي، واستغرقت المحادثة 90 دقيقة، حسب بيانات الحكومة الألمانية.

ووصف شولتس، المكالمات الهاتفية التي أجراها مع بوتين منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا بأنها «ودية دائماً في نبرتها».

وقال شولتس: إن هذا كان الحال حتى لو كان الأمر الذي يطرحه بوضوح يدور حول «وجهات نظر مختلفة ومتباعدة للغاية».

وفي وقت سابق، قال شولتس مخاطباً سكان مدينة إيسن عبر الموقع الإلكتروني لصحيفة «فيلت»: كان لي لقاء مع الرئيس الروسي في موسكو، واتصلت به من خلال الهاتف مراراً، وأقول صراحة إنني سأواصل هذا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن