الأولى

ممارسة الاحتلال التركي ومنظماته الإرهابية بقطع المياه عن المواطنين تسهم في تفشي الجوائح المرضية … وزير الصحة: الوضع الوبائي للكوليرا تحت السيطرة بفضل الإجراءات الاستباقية

| الوطن

أكد وزير الصحة حسن محمد الغباش أن الوضع الوبائي للكوليرا تحت السيطرة تماماً بفضل الإجراءات الاستباقية لوزارة الصحة والاستجابة الحكومية المبكرة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل بشفافية تامة بما يخص الأمراض والإعلان عنها.

وترأس الغباش أمس اجتماع عمل مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة في الشأن الصحي لمناقشة الاستجابة الصحية الطارئة للكوليرا.

ولفت إلى أنه تم تحديد الخطة التشغيلية الوطنية للسيطرة على وباء الكوليرا بثلاثة محاور أساسية: الصحة والمياه والتواصل، ثم رفع الوعي المجتمعي، وأخيراً تفعيل فرق الاستجابة السريعة في كل مديريات الصحة.

وطلب الغباش تنسيق الأدوار بين المنظمات بما يخدم المواطنين في سورية وضرورة الاستفادة من تجربة كوفيد 19، معتبراً أن أي تأخر في تنفيذ الاستجابة يشابه عدم وجودها.

واستنكر الغباش الأعمال التي يمارسها الاحتلال التركي والمنظمات الإرهابية التابعة له بشأن قطع المياه عن المواطنين في الحسكة وغيرها من المدن السورية لأكثر من 50 يوماً، معتبراً أنه عمل غير إنساني يقود إلى كوارث بشرية ويسهم في تفشي الجوائح المرضية.

بدوره نائب المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سورية ورئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سيفانكا دانا بالا أكد التزامهم للاستجابة للحد من انتشار الوباء وأنه سيتم العمل بالتنسيق مع الوزارة على تسريع تسليم سورية مستلزمات تدعم الاستجابة.

ممثلة منظمة الصحة العالمية بالإنابة في سورية إيمان الشنقيطي أوضحت استعداد المنظمة لزيادة التعاون والتنسيق القائمين مع الوزارة ولاسيما في مجال زيادة عدد المسحات السريعة للكشف عن المرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن