عربي ودولي

هادي يعلن عن خطة للدعوة إلى وقف النار لـ7 أيام اعتباراً من 15 الجاري … مقتل 6 كولمبيين وقائدهم الاسترالي في تعز

قتل 6 كولمبيين كما قتل قائدهم فيليب ستيتمان الاسترالي الجنسية في اليمن في مواجهات مع الجيش واللجان الشعبية في محافظة تعز.
يأتي ذلك في حين أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عن خطة للدعوة إلى وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام في اليمن بدءاً من 15 كانون الأول الجاري.
وأكد مصدر عسكري يمني أن الكولومبيين القتلى سقطوا مع قائدهم الاسترالي في منطقة العمري بتعز، وتم جلبهم إلى اليمن ضمن شركة «بلاك ووتر» الأميركية التي استعانت بها قوات الغزو السعودي الأميركي.
ويذكر أن شركة «بلاك ووتر» الأمنية، كان الجيش الأميركي قد استعان بها إبان غزوه للعراق في تنفيذ بعض المهام الأمنية وارتكبت عدداً من المجازر بحق المدنيين العراقيين.
إلى ذلك استشهد 4 يمنيين بينهم 3 نساء جراء غارات جديدة شنها طيران النظام السعودي أمس على مديرية كتاف بمحافظة صعدة شمال اليمن.
وأوضح مصدر أمني لوكالة «سبأ» اليمنية أن «طيران العدوان السعودي الأميركي استهدف منزل أحد المواطنين بمنطقة مرحض في مديرية كتاف ما أدى إلى استشهاد ثلاث نساء ورجل، مشيراً إلى أن المنزل دمر بالكامل وتضرر عدد من المنازل المجاورة.
كما استهدف قصف التحالف السعودي تعز ومأرب حيث شنت طائرات التحالف غارات على مواقع مطلة على منطقة كوفل، كما تم استهداف صنعاء والجوف ولحج.
من جهة أخرى قصفت القوة الصاروخية للجيش اليمني بالتعاون مع اللجان الشعبية معسكر العين الحارة وموقع السلعة التابعين لقوات آل سعود بصليات من الصواريخ محلية الصنع وحققا إصابات مباشرة فيها. وأوضح مصدر عسكري أن مدفعية الجيش واللجان الشعبية استهدفت أيضاً تجمعاً لجنود وآليات آل سعود في مركز الرمضة العسكري بجيزان إضافة إلى قصف مدفعي استهدف عدداً من المواقع العسكرية جنوب الخوبة.
سياسياً: قال الرئيس اليمني: إن وقف إطلاق النار المقترح «سيسير بالتوازي مع محادثات السلام ويجدد تلقائياً إذا تقيد به الجانب الآخر».
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قد أعلن أن محادثات للسلام ستبدأ في سويسرا منتصف الشهر الجاري، داعياً الأطراف كافة إلى «احترام هدنة إنسانية تبدأ مع انطلاق المحادثات»، وأكد أن إعلان وقف إطلاق نار في اليمن قبل مفاوضات السلام «شبه أكيد».
وقال المبعوث الأممي إنه «بعد أسابيع من المشاورات المكثفة مع الأطراف كافة ومع اللاعبين الإقليميين والدوليين، يسرني أن أعلن أنه تم الاتفاق على إجراء محادثات سلام في الخامس عشر من كانون الأول في سويسرا».
وتابع: «شجعت بشدة الأطراف للعمل على بناء الثقة بما في ذلك تنفيذ وقف لإطلاق النار والإفراج عن السجناء وتسهيل إيصال الإمدادات الإنسانية، وهذا يشكل خطوات إيجابية في الجهود الرامية إلى تخفيف التوترات في اليمن وتسهيل الطريق إلى تسوية سلمية للصراع هناك».
(الميادين- سانا- أ ف ب – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن