عربي ودولي

مقتل 15 مدنياً بقصف أوكراني على حي كويبيشيف في دونيتسك.. والقوات الروسية تقتل 200 جندي أوكراني … روسيا: أميركا تعترف بإجراء دراسات بيولوجية على مواطنين في أوكرانيا

| وكالات

أعلنت موسكو، أمس الإثنين، أنها قدّمت في جنيف أدلةً مادية على النشاط العسكري-البيولوجي للولايات المتحدة في أوكرانيا، مؤكدة أن الوفد الأميركي في جنيف اعترف بإجراء البحوث البيولوجية في أوكرانيا على المواطنين ذوي الدخل المحدود والمرضى في مستشفيات الأمراض النفسية، على حين قتل 15 مدنياً نتيجة قصف القوات الأوكرانية حي كويبيشيف في مدينة دونيتسك.
فقد أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، أمس الإثنين، أن وزارة الدفاع الروسية قدّمت في جنيف أدلةً مادية على النشاط العسكري-البيولوجي للولايات المتحدة في أوكرانيا.
ونقلت قناة «الميادين» عن كيريلوف أن «المشاركين في اجتماع دول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسامة بين 5 إلى 9 أيلول في جنيف تسلّموا نُسخاً من وثائق أعلنت عنها وزارة الدفاع الروسية سابقاً، إضافة إلى أدلّة مادية تؤكد تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية على أراضي أوكرانيا، للنظر فيها».
وأكّد كيريلوف أنه «لم يكن لدى أي من الوفود أي شكوك بشأن صحة الوثائق المقدّمة»، بما في ذلك ما يتعلق بتراكم المواد المسببة للأمراض في المختبرات الأوكرانية، وبالتحديد معهد ميتشنيكوف لمكافحة الأوبئة».
من جهتها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن كيريلوف أن «الوفد الأميركي في جنيف اعترف بإجراء البحوث البيولوجية في أوكرانيا على المواطنين ذوي الدخل المحدود والمرضى في مستشفيات الأمراض النفسية».
وتابع: «أقر الوفد الأميركي بمثل هذه الحقائق، مشيراً إلى أن نقل عينات من المواد الحيوية المسببة للأمراض إلى الولايات المتحدة كان نادراً».
كما أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية بالقوات المسلحة الروسية أن وزارة الدفاع الروسية قدمت مبادرات لتعزيز اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسامة، تشمل آلية للفحص، ولجنة علمية وتقديم تقارير عن الأنشطة البيولوجية.
وأشار كيريلوف إلى أن المبادرات الروسية هي عبارة عن استئناف المفاوضات بشأن بروتوكول ملزم قانوناً للاتفاقية، يتضمن قوائم الكائنات الدقيقة والسموم والمعدات، على غرار قوائم التحقق الخاصة باتفاقية الأسلحة الكيميائية، وله طبيعة شاملة وآلية فحص فعالة.
ميدانيا، ذكرت «روسيا اليوم» أن 15 مدنياً قتلوا نتيجة لقصف القوات الأوكرانية ميدان «مفوضي باكو» بحي كويبيشيف في مدينة دونيتسك.
وكانت القوات الأوكرانية قد استهدفت المدنيين بقذيفة عيار 155 ملم، حيث تسبب انفجار القذيفة في تشظي جثث المدنيين لمئات الأمتار.
من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي، أمس الإثنين، إن قواتها قضت على أكثر من 200 جندي أوكراني في مناطق نيكولايفكا وسفيرسك وتوريتسك، كما دمرت المستودعات في مصنع إيسكرا في زابوروجيه التي تقوم بصيانة أنظمة إطلاق الصواريخ الأميركية «هيمارس».
وأكدت الوزارة أن الدفاعات الجوية أسقطت 14 مسيرة، وصاروخين من طراز HARM واعترضت 24 صاروخا من نوع Alder وHIMARS MLRS، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز Su-25 بالقرب من قرية ألكساندرفكا بمنطقة خيرسون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن