رياضة

الباريسي ينفرد بقمة الليغ آن ووجهان جديدان في مربع الكبار … الملكي يواصل العروض بالعلامة الكاملة وصدارة الليغا .. انحناء الكبار ونابولي وأتلانتا على عرش السييرا A

| خالد عرنوس

واصل ريال مدريد صدارته للدوري الإسباني بالعلامة الكاملة ووحده انفرد بكونه الفريق الذي حصد ستة انتصارات دون إهدار أي نقطة وواصل غريمه برشلونة بالسير خلفه بفارق نقطتين ودخل بيتيس على خط المنافسة ومن ورائه بلباو وكلاهما سجل الفوز الثاني على التوالي على حين تراجع أوساسونا الذي سقط على أرضه وكذلك فياريال الذي اكتفى بالتعادل، وفي فرنسا انفرد سان جيرمان بالصدارة مجدداً عقب فوزه بالقمة الكلاسيكية على ليون، على حين أهدر شريكه السابق مرسيليا نقطتين بالتعادل مع رين وتابع لوريان نتائجه الرائعة فارتقى إلى المركز الثالث مستفيداً من تعثر لنس.

وفي إيطاليا انحنى زعماء الكالشيو الثلاثة التاريخيون في الجولة السابعة فأصبحت الصدارة ثلائية بعهدة نابولي وأتلانتا، والأول فاز على ميلان في قمة الجولة بهدفين لواحد، في حين الثاني عاد من روما رابحاً بهدف، ولم يكن وحده الروزنييري الذي سقط فها هو جاره الإنتر سبقه وخسر على أرض أودينيزي إحدى مفاجآت الموسم والذي احتل المركز الثالث بفوزه الخامس على التوالي في حين الزعيم المطلق يوفنتوس فقد تلقى أول هزيمة وجاءت على يد أحدث ضيوف السييرا A مونزا.

انتصارات كاملة

جولة صاخبة ومملوءة بالإثارة والحماسة ولم تخل من المفاجآت وأفرزت ترتيباً جديداً على مستوى القمة، حيث بقيت الصدارة بفارق الأهداف لكن مع تقليص العدد من ثلاثة إلى شريكين، الأول هو نابولي الذي حسم مباراته على أرض سان سيرو بهدفين لهدف بعدما انتظر الفريقان الشوط الثاني لتسجيل الأهداف، ونجح الفريق الضيف بالنهاية بكسب النقاط الثلاث موقعاً الخسارة الأولى بالروزنييري هذا الموسم والأولى بعد 22 مباراة كاملة بالسيييرا A منذ هزيمته أمام سيبيزيا في الجولة 22 من الموسم الماضي وكانت في سان سيرو، وهي التي أودت به إلى المركز الخامس مباشرة مع احتدام المنافسة وقرب مواقع أهل القمة، على الرغم من أن الأرقام كانت في مصلحته لكن لاعبي نابولي الذين تابعهم مدربهم سباليتي من المدرجات سيّروا الأمور لمصلحتهم فخرجوا بفوز هو الأهم حتى الآن وهو الثالث على التوالي والثالث خارج ملعبهم محافظين على الصدارة بفارق هدفين عن أتلانتا.

واستطاع الأخير الخروج بالأهم من الأولمبيكو بعدما هزم روما بهدف يتيم سجله مدافع شاب يدعى جورجيو سكالفيني ويبلغ من العمر 18 عاماً وهو هدفه الثاني مع ممثل برغامو بعد 22 مباراة خاضها منذ العام الماضي، والأهم أنه قاد فريقه إلى الفوز الرابع خارج الأرض وكلها بشباك نظيفة والطريف أن أتلانتا تلقى هدفاً في كل مباراة من ثلاث خاضها في ملعبه وتعادل في اثنتين منها، ولم يكن ميلان وحده الذي تلقى خسارته الأولى هذا الموسم، فها هو اليوفي سقط كذلك على أرض مونزا بهدف الدانماركي كريستيان غيتيكير الذي سجل هدفه الأول وبه قاد الفريق الصاعد حديثاً إلى الأضواء لتسجيل فوزه الأول.

النتائج الكاملة – الإيطالي 7

– ميلان × نابولي 1/2 للخاسر جيرو (70) وللفائز بوليتانو (55 من جزاء) سيميوني (78).

– روما × أتلانتا صفر/1 سكالفيني (53).

– أودينيزي × إنتر ميلانو 3/1 للفائز سكرنيار (22 بمرماه) بويل (85) أرسلان (90+3) وللخاسر باريللا (5).

– كريمونيزي × لازيو صفر/4 إيموبيلي (7 و21 من جزاء) سافيتش (45+2) بيدرو رودريغيز (79).

– ساليرنتانا × ليتشي 1/2 للخاسر خوان غونزاليز (55 بمرماه) وللفائز سيساي (43) ستريفيزا (83).

– بولونيا × إيمبولي صفر/1 باندنيلي (75).

– سيبيزيا × سامبدوريا 2/1 للفائز موريللو (12 بمرماه) ميلا نزولا (72) وللخاسر عبد الحميد صابري (11).

– تورينو × ساسولو صفر/1 أوغستين ألفاريز (90+3).

– مونزا × يوفنتوس 1/صفر غينكيير (74).

– فيورنتينا × هيلاس فيرونا 2/صفر إيكوني (13) نيكولاس غونزاليس (90).

بانوراما الكالشيو

– عشرة انتصارات كاملة شهدتها الجولة منها ستة للضيوف ومنها ستة بأهداف من طرف واحد وأربعة بنتيجة 1/صفر فسجل 23 هدفاً وجاء ثلاثة منها بالخطأ مقابل هدفين من علامة الجزاء وأضاع كريستيانو بيراغي (فيورنتينا) ركلة ثالثة.

– 60 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة سيبيزيا × سامبدوريا مقابل 3 صفراوات في مباراة كريمونيزي × لازيو، وطرد أنخيل دي ماريا (اليوفي) بالحمراء المباشرة وطرد كذلك جوزيه مورينو مدرب روما.

– مازال ماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) يتصدر لائحة الهدافين برصيد 6 أهداف وأصبح شيرو إيموبيلي (لازيو) ثانياً بـ5 أهداف ثم بيتو (أودينيزي) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) وكفاراتسخيليا (نابولي) وكوويمبنيرز (أتلانتا) وأوليفيه جيرو (ميلان) بـ4 أهداف.

ديربي بالأبيض

في الليغا حسم ريال مدريد ديربي العاصمة بالفوز بهدفين لهدف بعد مباراة تميزت بأفضلية الأتلتي نسبياً من دون نجاعة هجومية، على حين كسب البلانكو المعركة على هذا الصعيد، ففي أول هجوم على مرمى أوبلاك سجل رودريغو الهدف الأول بشكل مثالي من كرة الفرنسي شواميني وصنع زميله فينيسيوس الهدف الثاني بعدما سدد كرة ثانية فارتدت من القائم لزميله فالفيردي الذي أعادها إلى المرمى معلناً نهاية الأمر مبكراً، ففيما تبقى من وقت حاول لاعبو الأتلتي العودة وكان لهم ما أرادوا إنما بهدف متأخر للمدافع هيرموسو الذي أكمل دقائق الوقت البديل خارج الملعب بسبب الإنذار الثاني ليخرج الفريق الملكي بفوز سادس على التوالي والعلامة الكاملة مع تلقيه هدفاً في كل مباراة ليستعيد الصدارة من الغريم الأبدي برشلونة الذي سجل فوزاً سهلاً على إلشي الذي لعب منذ ربع الساعة الأول بعشرة لاعبين، وواصل ليفاندوفسكي تسجيل الأرقام القياسية فسجل هدفه الثامن في ست مباريات، على حين سجل البرازيلي رودريغو هدفه الثالث هذا الموسم وهو الذي سجل 4 أهداف في 33 مباراة بالموسم الماضي، واللافت أن بيتيس دخل مربع الكبار مبكراً هذه المرة بعدما قلب تأخره أمام ضيفه خيتافي بهدف إلى فوز بهدفين بفضل بورخا إيغليسياس الذي سجل الهدفين.

النتائج الكاملة – الإسباني 6

– أتلتيكو مدريد × ريال مدريد 1/2 للخاسر هيرموسو (83) وللفائز رودريغو (18) فالفيردي (38).

– برشلونة × إلشي 3/صفر ليفاندوفسكي (34 و48) ديباي (41).

– بلباو × رايو فاليكانو 3/2 للفائز إيناكي ويليامز (14) سانسيت (28) نيكولاس ويليامس (33) وللخاسر تريخو (5) فالكاو (80).

– بلد الوليد × قادش صفر/1 نيغريدو (90+2).

– مايوركا × ألميريا 1/صفر بابلو مافيو (25).

– فالنسيا × سلتا فيغو 3/صفر كاستاييخو (37) ماركوس أندري (82) ألميدا (90+3).

– بيتيس × جيرونا 2/1 للفائز بورخا إيغليسياس (15 من جزاء و71) وللخاسر أرناو مارتينيز (7).

– فياريال × إشبيلية 1/1 للأول أليخاندرو رودريغيز (51) وللثاني أوليفيه توريس (8).

– أوساسونا × خيتافي صفر/2 خوان إيغليسياس (30) غاستون ألفاريز (76).

– سوسيداد × إسبانيول 2/1 للفائز سورلوت (17) برايس مينديز (29) وللخاسر إكسبوزيتو (19)

بانوراما الليغا

– تعادل يتيم مقابل تسعة انتصارات منها خمسة بنتائج نظيفة وستة لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.

– 54 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 11 صفراء وحمراوان في مباراة أوساسونا × خيتافي مقابل 3 بطاقات في مباراتي بلباو × رايو وسوسيداد × إسبانيول، وخرج لويس ميلا (خيتافي) وماريو هيرموسو (الأتلتي) بالإنذار الثاني في حين طرد غونزالو فيردو (إلشي) وأزكويل أفيلا (أوساسونا) بالحمراء المباشرة، وكذلك طرد مدرب إلشي فرانسيسكو فليشيز.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي صدارته للهدافين برصيد 8 أهداف يليه بورخا إيغليسياس (بيتيس) بـ6 أهداف ثم أسباس خونكال بـ5 أهداف وفينيسيوس جونيور (الريال) بـ4 أهداف.

ميسي الحاسم

في الليغ أن واصل سان جيرمان حصد النقاط وقهر الكبار وها هو يعود فائزاً من رحلته إلى ملعب غروياما على ليون بفضل هدف مبكر من نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي استعاد من خلاله ذكريات الأهداف الرائعة التي تحمل بصمته الخاصة، ففي لعبة تبادل خلالها الكرة مع نيمار تابع تمريرة الأخير بتسديدة أرضية سكنت شباك أنتوني لوبيز، كان ذلك في الدقيقة الخامسة فقط وحاول بعدها الفريقان الزيادة أو التعديل لكن النتيجة بقيت على حالها مع ملاحظة أن الباريسي كان الأفضل رقمياً ليخرج الباريسي بفوز رابع على التوالي وخامس خارج البارك دوبرنس ومنها أربعة بشباك نظيفة علماً أنه حافظ عذريتها في مباراة خامسة، وسجل ميسي هدفه الرابع وهو الذي سجل 6 أهداف فقط خلال 26 مباراة في موسمه الأول بالليغ آن، على حين واصل ليون رجلة السقوط فخسر للمرة الثالثة على التوالي وهي الأولى على أرضه.

وسجل ماتيو قندوزي لاعب مرسيليا هدفين في لقاء فريقه مع رين إلا أن النتيجة آلت إلى التعادل فقد سجل بمرماه أولاً في الشوط الأول قبل أن يدرك التعادل بالثاني ليخرج فريقه خاسراً الصدارة المشتركة ومسجلاً التعادل الثاني وكلاهما بنتيجة 1/1 إلا أنه حافظ على سجله دون هزيمة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 8

ليون × سان جيرمان صفر/1، مرسيليا × رين 1/1، أوكسير × لوريان 1/3، نانت × لنس صفر/صفر، ، ريمس × موناكو صفر/3، ليل × تولوز 2/1، مونبيلييه × ستراسبورغ 2/1، كليرمون × تروا 1/3، نيس × أنجيه صفر/1، بريست × أجاكسيو صفر/1.

بانوراما الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها ستة للضيوف ونصفها بنتائج نظيفة ومنها ثلاثة بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها بطاقتان في ثلاث مباريات ومنها قمة ليون × سان جيرمان مقابل 8 صفراوات في مباراتي مرسيليا × رين ومونبيلييه × ستراسبورغ، وخرج برادلي لوكو (ريمس) وجان توديبو (نيس) بالحمراء المباشرة على حين طرد سفيان بوفال (أنجيه) بعد صفراوين.

– لم يسجل نيمار ومبابي إلا أن صدارة الهدافين بقيت بحوزة الأول برصيد 8 أهداف مقابل 7 للثاني ثم تيريم موفي (لوريان) بـ6 أهداف يليه جوناثان ديفيد (ليل) وفلوريان بالوغون (ريمس) وفلوريان سوتوكا (لنس) بـ5 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن