شؤون محلية

اللجان القضائية الفرعية في دمشق وحمص والرقة والقنيطرة ودير الزور أعلنت نتائجها … مراد لـ«الوطن»: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في بعض المحافظات … محافظ دمشق لـ«الوطن»: 285 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في 498 مركزاً انتخابياً

| محمد منار حميجو

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد أن اللجان القضائية الفرعية في محافظات دمشق وحمص والقنيطرة والرقة أعلنت نتائج انتخابات مجالس الإدارة المحلية التي جرت أمس الأول حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أن عملية الفرز مستمرة في باقي المحافظات وأنها سوف تعلن عن نتائجها تباعاً بمجرد الانتهاء من عملية الفرز، إضافة إلى أنه سوف تتم إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في بعض المحافظات بعد دراسة الاعتراضات على هذه المراكز.

ولفت مراد إلى أن إعادة الانتخابات في المراكز التي تقرر إعادة الانتخابات فيها ستجري اليوم الثلاثاء مثل محافظة حلب الذي تقرر إعادة الانتخابات في أربعة مراكز، ثلاثة في المدينة ومركز في ريفها، كما أنه سيتم إعادة الانتخابات في مركز واحد في ريف دمشق، وأخر في السويداء.

وأضاف: وبالتالي فإنه من المتوقع ألا تصدر النتائج النهائية في المحافظات التي تمت إعادة الانتخابات فيها في عدد من المراكز في اليوم ذاته.

من جهته أكد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي في تصريح لـ«الوطن» أن المشاركة في دمشق كانت جيدة، مشيراً إلى أن عدد الأصوات وصلت إلى نحو 285 ألف صوت، وإلى أن عدد المراكز الانتخابية في المدينة 498 مركزاً انتخابياً موزعة على خمس دوائر انتخابية في دمشق.

من جهتها أكدت رئيسة اللجنة القضائية الفرعية في محافظة حلب أمل شوشة في تصريح لـ«الوطن» أنه سوف تتم إعادة الانتخابات اليوم الثلاثاء في عدد من المراكز الانتخابية بعدما تمت دراسة الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين وتبين أنه يوجد خلل في هذه المراكز التي سوف تتم إعادة الانتخابات فيها.

بدوره لفت محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة إلى أن مجالس المدن والبلدات والبلديات نجحت في التزكية باعتبار أنه تساوى عدد المرشحين مع عدد مقاعد هذه المجالس في حين جرت انتخابات فيما يخص مجلس المحافظة، وبالتالي فإن الإعلان عن النتائج الانتخابية لم يأخذ وقتاً طويلاً إضافة إلى أن عدد المراكز في المحافظة 35 مركزاً انتخابياً ومن هذا المنطلق لم يكن هناك صعوبة في فرز الأصوات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار خليفة إلى أن نسبة الإقبال أقل ما يقال عنها كانت جيدة في مناطق السيطرة.

من جهته توقع محافظ إدلب ثائر سلهب أن تصدر نتائج الانتخابات في ساعات متأخرة من ليل أمس أو في ساعات الصباح باعتبار أن هناك مراكز انتحابية لأهالي إدلب القاطنين في محافظات دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية وبالتالي فإن الصناديق تصل تباعاً من هذه المحافظات إضافة إلى عملية التدقيق وهذا يحتاج إلى وقت.

وأكد محافظ الحسكة لؤي صيوح أن عملية الفرز في المحافظة انتهت وأنه سوف يتم الإعلان عن النتائج ظهر اليوم بحسب ما أفاد به رئيس اللجنة القضائية الفرعية، مشيراً إلى أن الانتخابات جرت بكل سلاسة وهدوء ولم يحدث أي إشكال .

من جهته أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في محافظة دير الزور زياد السرهيد أنه تم الإعلان عن نتائج الانتخابات في ساعة متأخرة من ليل أمس.

وتوجه السوريون أمس الأول إلى مراكز الانتخابات الموزعة على مساحة الجغرافيا السورية لاختيار ممثليهم إلى مجالس الإدارة المحلية الذين تنافسوا على 19086 مقعداً موزعة على 1470 وحدة إدارية، فانطلقت العملية الانتخابية عند السابعة صباحاً واستمرت إلى الساعة التاسعة مساء بعدما مددت اللجنة القضائية العليا للانتخابات فترة الانتخابات مدة ساعتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن