الأولى

عون: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في مراحلها الأخيرة

| بيروت - سماهر الخطيب - وكالات

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة بمنطقته الاقتصادية.

ونقل موقع «النشرة» عن عون خلال لقائه، أمس الإثنين، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونيسكا أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة له، مشيراً إلى أن التواصل مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين مستمر حول بعض التفاصيل التقنية المرتبطة بعملية الترسيم.

وأعرب عون عن أمله بأن يسهم التنقيب في المياه اللبنانية في إعادة إنهاض الاقتصاد اللبناني الذي شهد تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار في الجنوب.

وبينما جدد عون تأكيد التزام لبنان بالقرارات الدولية ولاسيما منها القرار 1701 لفت إلى أهمية تطبيق كل مندرجاته، معتبراً أن التنسيق بين القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» والجيش اللبناني أمر ضروري لتأمين نجاح مهمة حفظ الأمن والسلام على الحدود، مشدداً على وجوب توفير المناخات الملائمة لمنع حصول أي صدام بين الأهالي والجنود الدوليين.

من جهة ثانية أفادت أوساط لبنانية لـ«الوطن» أن ملف الحكومة قيد الإنجاز، مرجحة تشكيل حكومة في المدى القريب قبل نهاية ولاية عون في 31 تشرين الأول المقبل.

وأكدت مصادر نيابية لـ«الوطن» أن «هناك قناعة لدى المعنيين بضرورة وجود حكومة مكتملة الصلاحيات، للحؤول من دون فراغ دستوري في حال حدوث فراغ رئاسي بعيد نهاية عهد الرئيس عون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن