شؤون محلية

مسؤول في «التعليم العالي» لـ«الوطن»: نسبة المستبعدين من مفاضلة الكليات الطبية أقل من 10 بالمئة … «التعليم العالي» تصدر مفاضلة فرز «التحضيرية» و«الصحة»: إعلان للتعاقد مع عدد من الأطباء

| فادي بك الشريف

أعلنت وزارة التعليم العالي عن مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية للكليات الطبية في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2021-2022، وذلك اعتباراً من 25 الشهر الذي يصادف موعد انتهاء فترة التقدم إلى المفاضلة العامة ولغاية الخميس 6 الشهر القادم.

وحول ما تضمنه إعلان المفاضلة بأنه سيتم استبعاد نسبة 10 بالمئة من الطلاب وهي النسبة التي تمت إضافتها على العدد المقرر قبوله في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2021- 2022، شدد مصدر مسؤول في التعليم العالي لـ «الوطن» على أنه لا يمكن الحكم حالياً على قبول جميع الطلبة في السنة التحضيرية من عدمه.

واعتبر المصدر أن الأمر يتوضح خلال الفترة القريبة القادمة من خلال النتائج، مضيفاً: قد تنخفض نسبة المستبعدين من مفاضلة فرز السنة التحضيرية عن 10 بالمئة.

وتوقع المصدر أنه لن يكون هناك تمديد على موعد المفاضلة (25 الشهر) ولاسيما أن الفترة كانت جيدة للتسجيل، علماً أن معظم الطلبة تقدموا بالتسجيل في مختلف المراكز المنتشرة بالجامعات السورية لمختلف التخصصات والرغبات ضمن بطاقة المفاضلة.

هذا ونصت (مفاضلة الالتزام) على القبول في كليات الطب البشري (قبول عام ملتزم): يتقدم إليها جميع الطلاب المستجدين في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2021 – 2022 سواء تقدموا إلى امتحانات السنة التحضيرية أم لم يتقدموا أو قاموا بإيقاف تسجيلهم لمدة فصل دراسي واحدة، وخصص عدد من المقاعد (قبول عام) في كليات الطب البشري في الجامعات للالتزام لمصلحة وزارات الصحة والدفاع والتعليم العالي والداخلية والتربية.

وحددت مدى الالتزام بـ 10 سنوات بعد الحصول على درجة الاختصاص ومباشرته بالجهة الملتزم لمصلحتها على أن تحتسب مدة خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية من أصل مدة الالتزام، ولا تحتسب مدة الإجازة بلا أجر أو الإعارة أو الندب أو التفرغ لمصلحة النقابات من أصل الالتزام.

ويدون الطالب رغبة طب بشري عام ملتزم مع رغبات القبول (العام – الموازي) ببطاقة مفاضلة واحدة وفق ما يرغب، ويمكن أن تتداخل رغبات العام والموازي والطب البشري العام الملتزم، بالطريقة التي يرغب الطالب بها على أن يتم القبول وفق تسلسل رغبات الطالب ببطاقة المفاضلة.

ويلتزم الطالب بتدوين 5 رغبات على الأقل وحتى العدد المتاح له في بطاقة المفاضلة ولجميع أنواع المفاضلات، و3 رغبات على الأقل للمسجلين على مقاعد أبناء المحافظات الشرقية، كما يمكن للطالب تعديل رغباته لأكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة، ويتم التفاضل بين الطلاب وفق المعدل التفاضلي النهائي للفرز.

ولا يحق للطالب المقبول بنتيجة مفاضلة الفرز تغيير رغبته ضمن الاختصاصات الطبية بعد صدور نتائج المفاضلة مهما كانت الأسباب، ولا يسوى وضع الطالب الذي رفضت جميع رغباته المدونة في بطاقة المفاضلة.

ويسدد الطالب الذي يدون أي رغبة خاصة بالتعليم الموازي سلفة 100 ألف ليرة، كما يسمح لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين بعد القبول بمفاضلة الفرز (عام- موازي) بالتحويل إلى الاختصاص المماثل في أي جامعة يرغبونها، ولا يحق لهم التحويل لأي جامعة في حال قبولهم في رغبة الطب البشري (عام ملتزم).

كما تم تحديد قواعد للطلاب المسجلين في السنة التحضيرية على مقاعد ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، وعلى مقاعد أبناء أعضاء الهيئة التدريسية، ومفاضلة الطلاب السوريين غير المقيمين، والطلبة العرب والأجانب.

في سياق متصل، أصدرت وزارة الصحة المفاضلة العامة للتعاقد مع عدد من الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة لمدة عامين بقصد الإقامة للاختصاص في مشافي وزارة الصحة ومشفى الشرطة بدمشق، على أن يستمر تقديم الطلبات حتى الـ29 من أيلول الجاري في مختلف مديريات الصحة بالمحافظات، ويتضمن نص الإعلان التفاصيل المتعلقة بالتفاضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن