عربي ودولي

إيران وافقت على تزويد لبنان بـ600 ألف طن من الفيول … عون: أعمل لتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تتولى الأمور حال الشغور الرئاسي

| وكالات

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الثلاثاء، أنه يعمل على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تتولى في حال حصول شغور رئاسي بعد 31 تشرين الأول المقبل صلاحيات الرئيس كاملة، في حين أبلغت طهران الجانب اللبناني عن موافقة الحكومة الإيرانية تزويده بـ600 ألف طن من الفيول مقسمة على 5 أشهر بمعدل 120 ألف طن في الشهر، أي ما يعادل 28 ألف برميل يوميا.
وحسبما نقل عنه موقع «النشرة» شكر عون، خلال استقباله سفراء الاتحاد الأوروبي في لبنان اهتمام بلادهم بالأزمة في لبنان، واعتبر أن الأسباب السياسية والاقتصادية تأتي في مقدمة عوامل الأزمة التي يشهدها لبنان حالياً، مشيراً إلى ما اعترى المنظومة التي كانت حاكمة في السابق من فساد، إضافة إلى ارتكاب الأخطاء في إدارة المال في المصرف المركزي.
وشدد عون على أن لبنان يحتاج اليوم إلى إصلاح سياسي وسيادي إضافة إلى تغييرات بنيوية في النظام الذي لا بد من تعزيزه وإصلاحه، قائلاً: من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس، لذلك نشهد اليوم هذا النوع من الفوضى الدستورية في ظل وجود حكومة تصريف أعمال ومجلس نواب منتخب حديثاً لكنه متشعب الانتماءات.
وأوضح عون أنه يعمل على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تتولى في حال حصول شغور رئاسي بعد 31 تشرين الأول المقبل صلاحيات الرئيس كاملة، متطرقاً إلى النداء الذي وجهه إلى السلطة القضائية التي تواجه صعوبات في عملها، وتحدث عن العرقلة في مسار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت والتحقيق في مسؤولية مصرف لبنان في الإدارة النقدية الراهنة، مشيراً إلى أن التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمر على أمل أن يقدم التقرير الأول في نهاية شهر أيلول الجاري.
ومن جانب آخر كشفت مصادر خاصة لموقع «المنار» أن الوفد اللبناني الرسمي المكلّف بحث ملف الكهرباء والمحروقات في إيران أُبلغ عن موافقة الحكومة الإيرانية تزويد لبنان بـ600 ألف طن من الفيول مقسمة على 5 أشهر، بمعدل 120 ألف طن في الشهر، حسبما طلب الجانب اللبناني.
وأوضحت المصادر أن الوفد سيحمل معه إلى بيروت مسودة الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الجانب الإيراني وعرضها على الحكومة اللبنانية للموافقة عليها ليصار بعدها إلى توقيع الاتفاق بشكل رسمي بين الجانبين.
وفي تغريدة له على تويتر قال السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني: هناك أخبار سارة ستعلن قريباً حول ما تم التوافق عليه بشأن الفيول الإيراني والتعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن