عربي ودولي

بمشاركة سورية.. بدء الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة … غوتيريش: العالم مصاب بالشلل.. عبد اللـه الثاني: السلام بعيد المنال.. أردوغان: الحل الجذري للأزمة السورية

| وكالات

بمشاركة سورية بوفد يرأسه وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد بدأت أمس، الجلسة الافتتاحية لأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذكرت الخارجية على حسابها عبر «تويتر» أن المقــداد ســيلتقي على هامــش الاجتماعــات عدداً من نظرائه ومســؤولي الأمم المتحدة وسيشارك في اجتماعات رفيعة المستوى.
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال في كلمة له خلال الجلسة: إن العالم مصاب بالشلل وهو رهين الانقسامات الجيوسياسية، العالم لديه ما يكفي من الأغذية خلال العام الحالي، لكن المشكلة المطروحة هي مشكلة توزيع الأغذية».
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن غوتيريش تأكيده أن من الأهمية المضي في إزالة العوائق لتصدير الأسمدة الروسية ومكوناتها، وأنه إذا لم يتحقق الاستقرار في سوق الأسمدة، فقد تكون الأزمة في العام المقبل مشكلة الإمدادات الغذائية نفسها.
واعتبر الأمين العام أن الأزمات تهدد مستقبل البشرية ومصير الكوكب، قائلاً: «دعونا لا نخدع أنفسنا. نحن في بحر هائج. يلوح في الأفق سخط عالمي في الشتاء».
من جانبه قال ملك الأردن عبد اللـه الثاني، في كلمة له في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة: إن السلام لا يزال بعيد المنال في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولم تقدم الحرب ولا الجهود الدبلوماسية إلى الآن حلا لإنهاء هذه المأساة التاريخية».
ونقلت قناة «المملكة» عن عبد اللـه الثاني تأكيده أنه لا يمكن إنكار حق تقرير المصير للفلسطينيين وهويتهم الوطنية المنيعة، فالطريق إلى الأمام هو حل الدولتين، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، الذي يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن وازدهار.
الى ذلك نقلت «روسيا اليوم» عن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، قوله في كلمته أمام «الجمعية»: «بضرورة الحل الجذري للأزمة السورية عبر قرار الأمم المتحدة (…) التسوية السلمية مطلوبة للنزاع في سورية».
وتابع: «بنينا بيوتاً في منطقة الشمال السوري للنازحين، ننتظر من الجميع بذل الجهد اللازم وإبداء التضامن بشأن مشروع التجمعات السكنية التي سننفذها في سورية».
وأوضح أردوغان أن نظامه لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي حيال ما سماه التنظيم الإرهابي «حزب العمال الكردستاني- بي كي كي» الذي ينفذ هجمات على قوات بلاده ويهدد وحدة الأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن