الأولى

إعادة الانتخابات في ستة مراكز في ريف دمشق اليوم.. والشمعة: المجالس المحلية ستدعى للانعقاد خلال 15 يوماً من صدور المراسيم … رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ«الوطن»: معظم المحافظات أعلنت عن نتائج الانتخابات

| دمشق- محمد منار حميجو - القنيطرة- خالد خالد

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن معظم المحافظات أعلنت عن نتائج انتخابات مجالس الإدارة المحلية التي جرت الأحد الماضي، وهي محافظات دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس والحسكة ودير الزور والرقة وحماة والقنيطرة، في حين سيتم الإعلان عن نتائج الانتخابات في حلب اليوم الأربعاء بعدما تمت إعادة الانتخابات في أربعة مراكز، في حين محافظات إدلب والسويداء ودرعا سيتم الإعلان عن نتائجها بعد الانتهاء من عمليات الفرز ودراسة الاعتراضات.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أنه تقرر اليوم إعادة الانتخابات في ستة مراكز انتخابية في ريف دمشق في بلدة الهيجانة في دوما إضافة إلى مراكز انتخابية في بلدة التواني.

من جهته أوضح مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية محمد إياد الشمعة الخطوات القادمة بعد الانتهاء من إعلان نتائج الانتخابات أنه بعد صدور المراسيم الخاصة بتسمية أعضاء مجالس المحافظات وأعضاء مجالس مراكز مدن المحافظات وكذلك بعد صدور القرارات الخاصة بأعضاء مجالس المدن والبلديات والبلدات فإنه تتم دعوة هذه المجالس خلال 15 يوماً من صدور المراسيم والقرارات من وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف وفي حال لم تتم الدعوة تعتبر منعقدة في اليوم السادس عشر.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين الشمعة أنه بمجرد انعقاد المجلس يترأس الجلسة أكبر أعضاء الجلسة ويكون أمين السر أصغرهم سناً ومن ثم يدعو رئيس الجلسة إلى انتخاب رئيس المجلس وأعضاء المكتب التنفيذي، لافتاً إلى أنه بمجرد انتهاء الانتخابات يتم توزيع العمل بين أعضاء المكتب التنفيذي وفق قرارات يتم تصديقها من وزير الإدارة المحلية بالنسبة لمجالس المحافظات ومجالس مراكز المدن في حين المجالس الأخرى يتم التصديق عليها من المحافظين بتفويض من وزير الإدارة المحلية.

ومع إعلان اللجنة القضائية الفرعية بالقنيطرة أسماء الناجحين وصدور القوائم لوحظ حضور لأصحاب الشهادات الجامعية، حيث وصل عددهم إلى 43 جامعياً في مجلس المحافظة و6 معاهد و8 ثانوية ومرشح مستقل وحيد من دون التعليم الأساسي واللافت المشاركة والحضور الجيد للمرأة بالمجالس المحلية.

مديرة المجالس المحلية بالقنيطرة عهد حمدان بيّنت لـ«الوطن» أنه ولأول مرة تصل 45 سيدة إلى المجالس المحلية، وقد ضمت قائمة مجلس المحافظة وجود 5 سيدات (4 ضمن قائمة الوحدة الوطنية ونجاح سيدة مستقلة)، في حين ضمت قائمة مجالس البلدات وصول 18 سيدة، وفي مجالس البلديات وصول 23 سيدة.

بدوره أشار الأمين العام لمحافظة القنيطرة حسين الأحمد إلى أهمية تأهيل رؤساء البلديات والمكاتب الفنية فيها لوضع خطط تنموية حتى تتمكن الوحدات الإدارية من رفع مستوى الخدمات وتقديم الاحتياجات الأساسية واستثمار كل الإمكانات المتاحة بالشكل الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن