رياضة

قبل المباراة الودية لنسور قاسيون أمام الأردن … عشر حقائق قد لا تعلمها عن لقاءات المنتخبين

| محمود قرقورا

يلعب منتخبنا الأول بكرة القدم مباراة دولية ودية غداً بمواجهة الأردن بداية من التاسعة مساء في افتتاح الدورة الدولية الودية التي تستضيفها الأردن بمشاركة سورية والعراق وعمان، حيث يلعب نسورنا مع النشامى بتمام التاسعة ويلعب المنتخب العراقي مع نظيره العماني عند السادسة ويوم الاثنين يلعب الخاسران بتمام السادسة والفائزان عند التاسعة.

في هذه العجالة نقدم لكم عشر معلومات تلخص تاريخ المواجهات بين المنتخبين..

الفوز السوري الأول

خاض منتخب سورية مباراته الدولية الأولى يوم 20 تشرين الثاني 1949 بمواجهة تركيا ضمن تصفيات كأس العالم ثم التقى اليونان في العام ذاته وبعد عامين التقى مصر واليونان ضمن دورة المتوسط والمباريات الأربع انتهت بخسارة منتخبنا متلقياً 27 هدفاً ودون تسجيل، حتى جاءت المباراة بمواجهة الجار الأردني يوم 1 آب 1953 في مصر ضمن الدورة العربية وفاز منتخبنا بثلاثة أهداف لهدف.

الهدف الأول

الهدف الأول لنسور قاسيون تاريخياً سجله الراحل مظفر عقاد في المباراة المذكورة عند الدقيقة 28 وسجل اللاعب ذاته الهدف الثالث عند الدقيقة 75 بعد أن سجل آغوب آخريان الهدف الثاني عند الدقيقة 35 وشارك يومها: داوود العمر، وجورج مارديني وخالد غلوس وعزة قرشاي وحافظ أبو لبادة، وميشيل الطويل ومظفر عقاد وآغوب آفريان وميخائيل حناوي ومانويل مصري وأفاديس كولكيان.

وكانت معلومات قديمة تذكر أن صاحب الهدف الأول جورج مارديني ولكن الصحف المصرية تؤكد ما ذهبنا إليه.

اللقاء 46

منتخب الأردن أكثر منتخب التقاه منتخب سورية بـ45 مرة كلها على صعيد المنتخب الأول والحصيلة الإجمالية 17 فوزاً لسورية كأكثر منتخب فاز عليه نسور قاسيون مقابل 14 تعادلاً و14 خسارة، ولقاء الغد يحمل الرقم 46 مع الإشارة إلى أن لقاء 10 تشرين الأول 1985 الذي جرى في دمشق اختلف حول هوية المنتخب الأردني فذكرت صحيفة الاتحاد أنه منتخب الأردن بينما الصحف اليومية ذكرت أنه منتخب العاصمة الأردنية عمان.

تصفيات المونديال

التقى منتخبنا 28 منتخباً مختلفاً ضمن تصفيات كأس العالم، ولكن منتخب الأردن لم يكن بين المنتخبات الثمانية والعشرين ومنتخبا الأردن وفلسطين المنتخبان الآسيويان الوحيديان اللذان لم نلعب أمامهما في تصفيات المونديال.

الفوز الأعلى

بدأ منتخب سورية مبارياته من الدورة العربية 1957 بمواجهة الأردن وذكرت الصحف السورية أن منتخبنا فاز 6/1 حسب الأسبوع الرياضي والحضارة والقبس وذكرت صحيفة بردى 5/1 وموقع rsssf يذكر النتيجة 4/صفر، والصحف اللبنانية ذكرتها 6/1 والفيفا يقول 6/صفر وموقع كووورة يذكرها 6/صفر ومهما كانت النتيجة فإنها تحمل الفوز السوري الأعلى على الأردن بفارق خمسة أهداف أو ستة.

الخسارة الأثقل

يوم 19/7/1999 لعب منتخبنا ودياً في الأردن وخسرنا برباعية نظيفة مع الرأفة وكان أفضل لاعبينا كما ذكرت الصحف السورية وقتها سالم بيطار، وأشرف علينا في تلك المباراة المدرب الوطني موسى شماس وتلك كانت آخر مبارياته مدرباً للمنتخب.

أول هدف بكأس العرب

الهدف السوري الأول في الدورة العربية كان على الأردن، والهدف الأول في مسابقة كأس العرب كان على الأردن أيضاً في المباراة الافتتاحية للبطولة عام 1963 ويومها فاز نسورنا 4/صفر وسجل أفاديس كولكيان الهدف الأول في الدقيقة 22، وكما كان الفوز الأول لسورية في الدورات العربية على الأردن كان الفوز في كأس العرب على الأردن أيضاً في المباراة التي انتهت 4/صفر يوم 31/3/1963 ولعب في تلك المباراة:

محمود رزق وحافظ أبو لبادة وفيليب الشايب وعزمي حداد ومحمد بنقسلي ووائل عقاد وموسى شماس وأغوب ماركاريان وحنين بتراكي وأفاديس ويوسف محمود (يحيى حجار).

الفوز الأول لحسام السيد

أشرف حسام السيد على منتخب سورية في 12 مباراة خلال ولايتين، ففاز بثلاث مقابل أربعة تعادلات وخمس خسارات والأهداف 14/13 لسورية، واللافت أن الفوز الأول لمنتخبنا تحت قيادة حسام السيد كان على الأردن ضمن بطولة غرب آسيا 2012 بهدفين لهدف سجلهما أحمد الدوني، والتشكيلة التي فازت على الأردن يومها بينها ثلاثة لاعبين في الأردن اليوم وهم: حسين جويد ومحمود المواس وعمر السومة، وذاك الفوز هو الفوز الرسمي الأخير لسورية على الأردن.

عقدة كأس آسيا

لم تفز سورية على الأردن في تصفيات ونهائيات أمم آسيا، فحصل التعادل السلبي ضمن تصفيات 1972 قبل فوزنا بالترجيح، والتقينا معها في نهائيات 2019 وخسرنا بهدفين، وفي تصفيات 2015 تعادلنا 1/1 وخسرنا بهدف لاثنين.

اللقب الأول للأردن

احتفلت الأردن بلقبها الأول على صعيد المنتخب الأول عندما فازت على منتخبنا 1/صفر في نهائي الدورة العربية بلبنان يوم 27/7/1997، وكان مدربنا يومها الوطني أنور عبد القادر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن