شؤون محلية

إقبال على التقصي عن السرطان بريف سلمية … مدير صحة حماة لـ«الوطن»: 723 حالة راجعت الحملة خلال يومين

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّن العديد من المواطنين لـ«الوطن»، أن الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان التي تشهدها أريافهم بمنطقة سلمية اليوم، هي مهمة ومفيدة جداً على صعيدين، أحدهما أنها تكشف لهم حالتهم الصحية وتقدم لهم مختلف الاستقصاءات الطبية مجاناً وتحيلهم للمشافي الوطنية للمتابعة إن كان ما يستوجب ذلك، والآخر أنها تخفف عليهم الكثير من الأعباء المادية، فهي جاءت إليهم بمناطقهم، لتوفر عليهم نفقات التنقل لإجراء الصور والتحاليل وغير ذلك، فيما لو لم تكن العيادات المتنقلة موزعة بريفهم.

وأوضح بعضهم ممن بادروا للتقصي عن البروستات، أن الخدمات الطبية التي قدمت لهم جيدة وبوقت قصير. ولفتوا إلى أن الكوادر الطبية العاملة في هذه المراكز والعيادات، تستقبلهم بشكل حسن وتجري لهم ما يلزم من استقصاءات بروح عالية، وهو ما يجعل التعامل مريحاً ومثمراً.

وبيّنت مراجعات للعيادات المتنقلة أن الخدمة من الفرق الطبية ممتازة، وأن الممرضات يبذلن جهوداً كبيرة في خدمتهن رغم الضغط. وأوضحن أن كل المستلزمات التي يحتجنها للاستقصاءات متوافرة، وأن العيادات مزودة بمولدات كهرباء لضمان استمرارية العمل وعدم تأخيرهن.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير الصحة بحماة أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن الحملة بدأت تشهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين المسجلين لإجراء فحوصات التصوير الشعاعي للثدي «ماموغرام» ولطاخة عنق الرحم، وسحب عينة دم للبروستات.

وأوضح أنه في اليوم الأول من الحملة كان مجموع الحالات 275، والمراجعون للعيادات نحو 268، وعدد المستفيدات من تصوير الماموغرام 115، ومن سحب لطاخة عنق الرحم 39، بينما بلغ عدد الذكور الذين سحبت منهم عينات دم للتقصي عن البروستات نحو 121 مواطناً.

وأما في اليوم الثاني من الحملة، فبلغ مجموع الحالات التي قدمت لها خدمات طبية نحو 476 ومجموع المراجعين للعيادات نحو 455 مراجعاً ومراجعة. على حين بلغ عدد المستفيدات من الماموغرام 211 امرأة، ولطاخة عنق الرحم 113. بينما سحبت عينات دم للبروستات من 152 مراجعاً.

وأشار عابورة إلى أنه من المتوقع أن تزداد أعداد المواطنين المشاركين في الحملة خلال الأيام المقبلة، نظراً لاستفسارات العشرات من المواطنين عنها، لكونها فرصة مثالية لجميع المواطنين لإجراء فحوصات مجانية والاستفادة من بروتوكول التشخيص الموحد لضمان نتائج دقيقة.

ولفت عابورة إلى أن الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان التي انطلقت صباح الإثنين الماضي في المحافظة من ريف منطقة سلمية تحت شعار «وعيك هو قوتك» ستستمر إلى 9 تشرين الثاني القادم، مُستهدفة التقصي عن 3 أنواع من الأورام «الثدي، عنق الرحم، البروستات».

وذكر أن المشافي الوطنية الخمسة في المحافظة وهي: الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني، والهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني، والهيئة العامة لمشفى الأسد الطبي، ومشفى الشهيد اللواء قيس حبيب الوطني بسلمية، ومشفى السقيلبية، تقدم فحوصات طبية مجانية لجميع المواطنين الراغبين في الاطمئنان على صحتهم، وفق بروتوكول تشخيصي موحد لضمان نتائج دقيقة.
وتشمل الفحوصات: التصوير الشعاعي للثدي «ماموغرام» وتنظير عنق الرحم، لطاخة عنق الرحم، خزعة للبروستات، خزعة ثدي، طبقي محوري وغير ذلك.

وأضاف: إن العيادات الطبية المتنقلة مجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات واللوازم الطبية.

وإن الحملة في محافظة حماة هي متابعة لحملات طرطوس واللاذقية ضمن برنامج وطني للتحكم بالسرطان لتقليل نسب الإصابة بهذا المرض، وزيادة القدرة على مواجهته، حيث تعمل وزارات الصحة والتعليم العالي والإدارة المحلية واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان، وإدارة الخدمات الطبية العسكرية والمحافظات وجمعية تنظيم الأسرة ومؤسسات مدنية ومتبرعون، بجهود مشتركة لتأمين وضمان الوصول إلى جميع الشرائح المستهدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن