الأخبار البارزةشؤون محلية

شوشة: 347 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في حلب وعدد كبير من المجالس المحلية في ريفها نجحت بالتزكية … جميع المحافظات أعلنت نتائج الانتخابات باستثناء ريف دمشق بسبب إعادة الانتخابات بستة مراكز فيها

| محمد منار حميجو

أعلنت أمس اللجان القضائية في محافظات حلب والسويداء ودرعا وطرطوس وإدلب نتائج انتخابات مجالس الإدارة المحلية فيها، بعدما أعلنت خلال اليومين الماضيين محافظات دمشق والقنيطرة والرقة واللاذقية وحمص ودير الزور والحسكة وحماة، وبالتالي لم يتبقَ سوى محافظة ريف دمشق لم تعلن نتائجها وذلك بعدما تمت إعادة الانتخابات أمس في ستة مراكز انتخابية ومن المتوقع أن تعلن النتائج اليوم الخميس.

من جهتها أكدت رئيسة اللجنة القضائية الفرعية في محافظة حلب أمل شوشة أنه تم الإعلان عن نتائج الانتخابات أمس بعدما تمت إعادة الانتخابات في ثلاثة مراكز، مشيرة إلى أن المرشحين تنافسوا على 2521 مقعداً.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشفت شوشة أن عدد الناخبين 347170 ناخباً توجهوا إلى 1066 مركزاً انتخابياً للإدلاء بأصواتهم الانتخابية، لافتة إلى أن هناك عدداً كبيراً من المجالس المحلية في ريف حلب نجحت بالتزكية وبالتالي لم يحدث فيها انتخابات.

وبينت شوشة أنه حدثت مشكلة بأحد المراكز الانتخابية في ريف حلب عندما أقدم أشخاص على الاعتداء على اللجنة الانتخابية في المركز وتمزيق أوراق الاقتراع، لافتة إلى أنه تم تنظيم الضبط بحق هؤلاء الأشخاص وتمت إحالتهم إلى القضاء المختص.

ولفتت شوشة إلى أنه بشكل عام جرت الانتخابات في باقي المراكز غير ذلك المركز الذي حدثت فيه المشكلة بكل هدوء ولم يحدث إشكاليات فيها.

بدوره كشف أمين محافظة درعا محمد خير أبو زيد أن نسبة الوجوه الجديدة في درعا بلغت نحو 60 بالمئة، مشيراً إلى أن عدد الناخبين في المحافظة بلغ نحو 116 ألف ناخب.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين أبو زيد أنه نجح 34 مجلساً محلياً في محافظة درعا بالتزكية منها بشكل كامل وأخرى في قطاعات معينة، مثلاً بعض المراكز نجح فيها قطاع «ب» وكذلك بالنسبة لقطاع «أ» وهناك مراكز أخرى نجحت كاملة بالتزكية.

ولفت أبو زيد إلى أنه لم تحدث أي إشكاليات في الانتخابات وأنه حدثت فقط بعض الاعتراضات البسيطة تمت دراستها من اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة وردتها شكلاً.

وتمت إعادة الانتخابات أمس في ستة مراكز انتخابية في ريف دمشق وهي مراكز بلدة الهيجانة في دوما إضافة إلى مراكز انتخابية في بلدة التواني.

وأوضح مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية محمد إياد الشمعة في تصريح سابق لـ«الوطن» أن وزير الإدارة المحلية يدعو المجالس المحلية خلال 15 يوماً للانعقاد من يوم صدور المراسيم والقرارات الخاصة بها وفي حال لم تتم الدعوة تعتبر هذه المجلس منعقدة في اليوم السادس عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن