الأولى

«دمشق» تضرب بيد من حديد أي مخالفة للتعليمات الصحية.. وفي الحسكة دوريات رقابية على الأسواق وتنظيم 21 ضبطاً صحياً … 6 محافظات طالتها «الكوليرا» بـ253 إصابة و23 وفاة أكثرها في حلب

| دمشق - فادي بك الشريف - الحسكة - دحام السلطان

توعدت محافظة دمشق جميع المحال والمطاعم الشعبية بعقوبات صارمة تصل إلى حد الإغلاق وغرامات مالية بحق المخالفين لقرار منع استخدام الخضراوات الورقية وعدم اتباع الإجراءات الصحية الاحترازية لمجابهة «الكوليرا»، في حين نفذت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة وبمؤازرة من شرطة مجلس المدينة عدداً من الدوريات الرقابية الصحية على الأسواق والمحال التجارية في الأحياء والمطاعم.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 253 إصابة بمرض الكوليرا، 180 منها في حلب، و29 إصابة في دير الزور، و25 إصابة في الحسكة، و13 إصابة في اللاذقية، و4 إصابات في حمص، وإصابتان في دمشق، في حين بلغ عدد الوفيات 23 حالة، 20 منها في حلب «بسبب تأخر طلب المشورة الطبية»، وحالتا وفاة في دير الزور، وحالة وفاة في الحسكة.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان إبراهيم أن الخضراوات الورقية ممنوعة حتى إشعار آخر، ليصار إلى ضبط المخالفين في مختلف الأسواق والمحال والمطاعم الشعبية. وعلى نحو متصل كشف رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان في تصريح لـ«لوطن» أنه من ضمن الإجراءات المتخذة يتم تحليل عينات من مياه الآبار في الجامعة، للتأكد من سلامتها، على أن تصدر نتائج التحليل في أقرب وقت.

في السياق، كشف مدير زراعة دمشق وريف دمشق عرفان زيادة عن ضبط 100 مخالفة منذ بداية العام بحق فلاحين لاستخدامهم مياه الصرف الصحي لسقاية الأراضي الزراعية، لتسببها بأضرار كبيرة لما تحمله من مواد ضارة تسبب أمراضاً وأوبئة.

وبيّن مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة باسل العباوي في تصريح لـ«الوطن» أنه تم تنفيذ دوريات متابعة رقابية أيضاً على المطاعم ومحال الحلويات والفعاليات التجارية المختلفة في الأسواق، وتم تنظيم 7 ضبوط صحية بحق عدد من معامل الحلويات وتوجيه 3 إنذارات بالإغلاق والتشميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن