شؤون محلية

خطة المنطقة الصحية لفحص 686 بسرطان الثدي و220 بالرحم و346 بالبروستات … لاستيعاب الإقبال المتزايد على التقصي عن السرطان.. تجهيز مركز خاص بمشفى سلمية الوطني

| حماة- محمد أحمد خبازي

رأى مواطنون في منطقة سلمية، من مراجعي مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني في المدينة والمراكز الصحية والعيادات المتنقلة، أن الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان، بادرة طبية مهمة جداً، وتستحق الجهات التي تقيمها كل شكر وتقدير، على الخدمات المميزة التي تقدمها، وعلى التسهيلات في نقل المراجعين والمراجعات من قراهم للمراكز وبالعكس مجاناً وعبر وسائل نقل من الصحة والمحافظة.

وبيَّن المواطنون أن العاملين في المراكز الصحية يتصلون بهم لتحديد موعد مراجعتهم للعيادات المتنقلة لإجراء التحاليل والفحص الطبي المقرر، بعد تأمين وسائل النقل اللازمة لهم. وأوضحوا أن الفحوصات التي تجرى لهم تطمئنهم على صحتهم، وتشعرهم باهتمام الجهات المعنية بالحملة لأحوالهم الصحية. ولفتوا إلى أن كل الخدمات تقدم لهم مجاناً، ولا تكلفهم شيئاً أبداً.

وبيَّنت مراجعات للمشفى الوطني بسلمية، أن الكوادر الطبية والتمريضية المدربة، يبذلون كل جهد لإنجاز التحاليل والصور بالوقت المناسب، رغم العدد الكبير الذي يراجع المركز بالمشفى.

من جانبه، بيَّن مدير الصحة بحماة أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن» أن عدد المراجعين الذين استفادوا من خدمات الحملة في منطقة سلمية، بلغ خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين نحو 1319 مراجعاً ومراجعة، وعدد اللواتي استفدن من خدمة صور الماموغراف نحو 417 امرأة، ومن تحليل لطاخة عنق الرحم 351، على حين بلغ عدد المراجعين المستفيدين من خدمة تحليل البروستات نحو 657 مراجعاً.

وأوضح عابورة أن الإقبال على الحملة يزداد يومياً نتيجة الدعاية والإعلان عنها، وتعاون وسائل الإعلام في تسليط الضوء عليها وعلى الخدمات المجانية التي تقدمها للمواطنين والمواطنات. ولفت إلى أن عدد المراجعين الإجمالي يوم الأربعاء الماضي كان نحو 630 مراجعاً ومراجعة، وعدد صور الماموغراف نحو 197 وتحاليل لطاخات عنق الرحم 151، والبروستات نحو 311. بينما كان المجموع الكلي للمراجعين يوم الخميس 689 وصور الماموغراف 220 وتحاليل عنق الرحم 200 والبروستات 346.

من جهته، بيَّن رئيس المنطقة الصحية في سلمية الدكتور رامي رزوق لـ«الوطن»، أنه نتيجة الإقبال المتزايد يومياً في المدينة، تم تجهيز مركز خاص للفحص في العيادات الخارجية بالمشفى الوطني.

وأوضح أنه تم تزويده بأحدث الأجهزة الطبية، يضم تصوير ماموغراف، إضافة إلى مخبر خاص لسحب الدم وتحليله مع تخصيص مكان لفحص لطاخة عنق الرحم، ووجود كادر طبي تطوعي متخصص بغية استكمال بيانات المواطنين الراغبين في إجراء فحوصات طبية.

ولفت رزوق إلى أن خطة المنطقة الصحية في سلمية تستهدف 1870 رجلاً لفحص البروستات و2800 امرأة لفحص الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم. وأنه تم أيضاً تشكيل فريق جوال على منازل المواطنين، لإرشادهم صحياً وكيفية إجراء الفحص، بالتزامن مع فعاليات الحملة في المراكز الصحية والعيادات المتنقلة، لتحقيق الفائدة لأكبر عدد ممكن من المواطنين والمواطنات.

وأشار رزوق إلى أن كل الجهات المشاركة بالحملة تبذل كل ما بوسعها لتحقق الحملة أهدافها، وتقديم خدمات الكشف المبكر عن السرطان لجميع المواطنين المسجلين، وغيرهم ممن يتهافتون على المراكز الصحية والعيادات المتنقلة بريف المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن