شؤون محلية

مدارس المحافظة خالية تماماً من الكوليرا … صليبي لـ«الوطن»: تسجيل 4 إصابات مؤكدة بالكوليرا تماثلت للشفاء

| حمص - نبال إبراهيم

أكدت رئيسة شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة حمص الدكتورة غدير صليبي لـ«الوطن» تسجيل 4 إصابات مؤكدة ومثبتة بالتحليل السريع بمرض الكوليرا في محافظة حمص حتى تاريخه، مبينةً أن المصابين تماثلوا إلى الشفاء بشكل كامل وتم تخريجهم من المستشفى بعد تقديم العلاج المناسب.

وأشارت إلى أن المشافي استقبلت العديد من حالات الإسهال المشتبهة بالإصابة وتم إجراء تحاليل سريعة لها وكانت جميعها سلبية أي غير مصابة.

وبينت صليبي أنه تم إنشاء غرف عزل في جميع المستشفيات العامة والخاصة لاستيعاب أي حالة مرضية أو مشتبه فيها، كما زودت وزارة الصحة الأقسام بالأدوية اللازمة للعلاج وفق البروتوكول العلاجي الوزاري الذي يجب اتباعه من الأطباء للمصابين بالكوليرا، لافتةً إلى أنه تم اتخاذ إجراءات عدة لمنع انتشار مرض الكوليرا والوقاية منه بحيث تم التأكيد على فرق التقصي المركزي والمناطق الصحية بضرورة التقصي والإبلاغ عن أي حالة مشتبه فيها أو زيادة حدة الإسهال وإجراء ما يلزم من اختبار سريع لتأكيد الحالة أو نفيها.

ولفتت إلى أنه تم تشكيل فرق تثقيف صحي للتوعية في المدارس والتجمعات البشرية، كما تم التعاون مع مؤسسة المياه والشركة العامة للصرف الصحي لمتابعة أي شكاوى وأعطال لمنع اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وأوضحت صليبي أن مرض الكوليرا هو إسهال مائي حاد ويكون لونه على أبيض رزي ومن الممكن أن يتكرر إلى ما بين 3 إلى 7 مرات باليوم بحسب حالة المريض، مشددةً على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض مثل غسل اليدين بالصابون وغسل الخضر والفواكه جيداً وشرب المياه من مصادر موثوقة وفي حال عدم توافرها تعقيم المياه عبر غليها لمدة دقيقتين أو استخدام الكلور للتعقيم، بالإضافة إلى طهي الطعام بشكل جيد لكونه مصدراً للعدوى.

ورداً على سؤال «الوطن» حول ازدياد حالات الإسهال مؤخراً في المحافظة قالت صليبي: إن هناك الكثير من الأمراض التي تتسبب بحالات الإسهال منها على سبيل المثال التهاب الكبد والسالمونيلا والتهاب الأمعاء والكورونا وغيرها، وهذا ما يحتاج إلى تشخيص الطبيب، مؤكدةً على أن الإسهال عرض وليس مرضاً ولذلك يجب التعرف على المرض الذي تسبب بالإسهال وليس العكس.

وأكدت صليبي أن الواقع والوضع بالمحافظة مقبول وتحت السيطرة، منوهةً إلى أن ازدياد عدد الإصابات بالكوليرا وانحسارها بالمحافظة مرتبط بالتزام المواطنين بإجراءات الوقاية وسلامة المياه والغذاء.

بدوره أكد رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية في حمص الدكتور غياث عباس لـ«الوطن» أن جميع المدارس على امتداد المحافظة خالية تماماً من الكوليرا حتى تاريخه، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع والحد من انتشار المرض في المدارس منذ بداية العام الدراسي كتعقيم خزانات المياه فيها وتوزيع المعقمات وغير ذلك، إضافة إلى منع وجود أي باعة جوالين بمحيط المدارس ومنع أي مواد مكشوفة في مفاصل وندوات المدارس تحت طائلة المسؤولية القانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن