عربي ودولي

إجلاء عدد من موظفي اللجان الانتخابية بسبب القصف الأوكراني … في ثالث أيامه أكثر من نصف مواطني دونيتسك شاركوا باستفتاء الانضمام للاتحاد الروسي

| وكالات

أعلنت سفيرة جمهورية دونيتسك الشعبية لدى روسيا أولغا ماكييفا أن 55 بالمئة من مواطني الجمهورية أدلوا بأصواتهم على الأراضي الروسية في استفتاء الانضمام إلى روسيا وذلك خلال اليومين الماضيين، فيما أدى تصعيد القصف الأوكراني لإجلاء عدد من لجان الاستفتاء في المناطق المستهدفة.
ونقلت وكالة «تاس» عن ماكييفا قولها أمس الأحد في مقابلة مع قناة سولوفييف لايف: إن نحو 236 ألف مواطن من جمهورية دونيتسك الشعبية أدلوا بأصواتهم في روسيا منذ بدء التصويت في الاستفتاء بنسبة تتجاوز 55 بالمئة من مواطني الجمهورية.
وبينت ماكييفا أن نحو ألف شخص من المشاركين في الاستفتاء صوتوا في السفارة مشيرة إلى أنه تم تنظيم 20 مركز اقتراع في موسكو.
إلى ذلك أكد رئيس لجنة الانتخابات بجمهورية دونيتسك فلاديمير فيسوتسكي أن سلطات كييف تواصل نشر الأنباء المزيفة والمختلقة عن الاستفتاء وهي تعاني من «هستيريا» لأنها تدرك مدى عجزها.
وأضاف فيسوتسكي: نسمع من جانبهم إشاعات تزعم بأن نتائج الاستفتاء محسومة سلفاً على الرغم من مشاهدتهم كيف يجري الاستفتاء على أرض الواقع، هم يدركون مدى عجزهم لذلك ينشرون الأكاذيب الوقحة وهم في حالة هستيرية ويحاولون ترهيبنا، لكنهم لن ينجحوا لقد قمنا باختيارنا بشكل شرعي وصريح وعلني.
واعتبر أن تهديدات المخابرات الأوكرانية ضد أعضاء لجنة الانتخابات والأشخاص الذين يضمنون إجراء الاستفتاء تشبه النفخ في قربة مثقوبة، مؤكداً أن قوات الأمن تسيطر بشكل كامل على الوضع وهناك إجراءات أمنية غير مسبوقة.
بدورها قالت رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات بجمهورية لوغانسك الشعبية يلينا كرافشينكو في تصريحات صحفية أمس إن لجان الاستفتاء في مدينة ألتشيفسك، جنوب غرب لوغانسك، تم إجلاؤها إلى الملاجئ بسبب قصف القوات الأوكرانية، وذلك بعدما أعلنت سلطات الجمهورية عن استهداف المدينة بـ6 قذائف من راجمات الصواريخ «هيمارس» الأميركية صباح أمس الأحد.
وحسب موقع «روسيا اليوم» أضافت كرافتشينكو أن «محرضين أوكرانيين» ينشرون عبر منصات التواصل الاجتماعي عناوين اللجان المحلية للاستفتاء في لوغانسك ويحثون القوات الأوكرانية على ضربها، مؤكدة أن القصف الأوكراني لن يزيد سكان الجمهورية إلا عزيمة على المشاركة في الاستفتاء المصيري.
من جانبه، ذكر رئيس حركة «نحن مع روسيا» والعضو في الإدارة الإقليمية لمنطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف، أنه بسبب قصف أوكراني تم إجلاء موظفي إحدى لجان الاستفتاء من منطقة قريبة من مدينة إنيرغودار إلى «موقع احتياطي»، مضيفاً إنهم سيواصلون العمل من هناك كالمعتاد.
وأعلنت سلطات جمهورية دنيتسك أن العاصمة وعدداً من المدن في الجمهورية تعرضت لقصف بعشرات القذائف المدفعية من عيار 155 مم منذ صباح أمس.
ورغم التحديات الأمنية سجلت كل من الاستفتاءات الأربعة نسبة مشاركة عالية، تجاوزت 55.05 بالمئة في دونيتسك، و45.68 بالمئة في لوغانسك، و31.79 بالمئة في خيرسون، و35.54 بالمئة في زابوروجيه بحلول نهاية اليوم الثاني للاستفتاء.
وذكرت لجنة الانتخابات المركزية في دونيتسك أن أكثر من 20 نائباً وسيناتوراً من روسيا يشاركون في المراقبة على الاستفتاء، فيما يبلغ العدد الإجمالي للمراقبين الأجانب في استفتاء دونيتسك 129 شخصاً، يؤكد كثيرون منهم أن سير عملية التصويت يظهر رغبة السكان المحليين في «الانضمام الطوعي» بمناطقهم إلى روسيا.
وانطلق التصويت في الاستفتاء على انضمام جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا صباح الجمعة ومن المقرر أن يستمر حتى الـ27 من أيلول الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن