عربي ودولي

أعاصير «تالاس» و«إيان» و«نورو» تضرب اليابان وفلوريدا والفلبين

| وكالات

لقي شخصان مصرعهما واعتبر ثالث في عداد المفقودين أمس الأحد بسبب الإعصار «تالاس» الذي يضرب وسط اليابان وتسبب أيضاً بانقطاع التيار الكهربائي، فيما أعلنت ولاية فلوريدا الأميركية حالة الطوارئ مع اشتداد قوة العاصفة الاستوائية «إيان»، بدورها بدأت الفلبين بإخلاء المناطق الساحلية في البلاد مع اقتراب الإعصار العملاق نورو.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصدر مسؤول في فرق الإغاثة اليابانية قوله: إن أحد القتيلين من سكان كاكيغاوا في مقاطعة شيزووكا جرف منزله بانزلاق للتربة والثاني من سكان مدينة فوكوروي المجاورة غمرت المياه بيته فيما لا يزال شخص ثالث مفقوداً بعد سقوط سيارته في حفرة ظهرت فجأة في وسط الطريق في كاوانيهونشو في مقاطعة شيزووكا.
وأوضح المصدر أن الكهرباء انقطعت منذ أول من أمس السبت عن أكثر من 120 ألف منزل في مقاطعتي شيزووكا وشيبو كما قطعت المياه الجارية عن نحو 55 ألف منزل في مقاطعة شيزووكا، وكان شخص لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون أمس الأول بسبب انزلاق للتربة مع اقتراب الإعصار «تالاس» من شرق اليابان حاملاً معه أمطاراً غزيرة بعد أسبوع على عاصفة كبيرة أخرى ضربت البلاد.
وتشهد اليابان نحو عشرة أعاصير كل عام بين الصيف والخريف حيث قتل أربعة أشخاص وأصيب 147 آخرون بجروح الأسبوع الماضي بسبب الإعصار نانمادول في جنوب غرب الأرخبيل الياباني.
بدوره أعلن حاكم ولاية فلوريدا الأميركية رون ديسانتيس حالة الطوارئ في الولاية مع اشتداد قوة العاصفة الاستوائية إيان فوق منطقة البحر الكاريبي.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن ديسانتيس قوله في بيان أمس: إن هذه العاصفة لديها القدرة على التحول إلى إعصار كبير ونشجع جميع سكان فلوريدا على القيام باستعداداتهم، مضيفاً: نحن ننسق مع جميع شركاء الحكومة المحلية لرصد الآثار المحتملة لهذه العاصفة.
وأشار المركز الوطني الأميركي للأعاصير إلى أنه من المتوقع أن تتعزز قوة العاصفة إيان بسرعة قبل الانتقال فوق غرب كوبا والاقتراب من فلوريدا بقوة الإعصار الرئيسية حيث من المتوقع أن تجلب أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية إلى الولاية منتصف الأسبوع المقبل.
في غضون ذلك بدأت السلطات الفلبينية أمس بإجلاء السكان من المناطق الساحلية مع اقتراب إعصار نورو من جزيرة لوزون الرئيسية.
ونقلت «رويترز» عن وكالة إدارة الكوارث الفلبينية قولها: إن نورو تحول إلى إعصار عملاق بعد زيادة سرعة الرياح التي يثيرها إلى 185 كيلومتراً في الساعة بعد أن كانت 120 كيلومتراً في الساعة أمس الأول، مشيرة إلى أن قوة الإعصار آخذة في التزايد وربما يصل إلى اليابسة في المساء مثيراً رياحاً تتراوح سرعتها بين 185 و205 كيلومترات في الساعة.
ويعد الإعصار المداري نورو الحادي عشر الذي يجتاح الفلبين هذا العام وسيؤدي إلى هطل أمطار غزيرة على منطقة العاصمة والأقاليم المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن