الأولى

المستشار الألماني تحدث عن «تقدّم» في محادثاته للطاقة في الخليج … نصف مواطني دونيتسك شاركوا باستفتاء الانضمام لروسيا

| وكالات

أعلنت سفيرة جمهورية دونيتسك الشعبية لدى روسيا أولغا ماكييفا أن 55 بالمئة من مواطني الجمهورية أدلوا بأصواتهم على الأراضي الروسية في استفتاء الانضمام إلى روسيا وذلك خلال اليومين الماضيين.

ونقلت وكالة «تاس» عن ماكييفا قولها أمس الأحد، في مقابلة مع قناة سولوفييف لايف: إن نحو 236 ألف مواطن من جمهورية دونيتسك الشعبية أدلوا بأصواتهم في روسيا منذ بدء التصويت في الاستفتاء بنسبة تتجاوز 55 بالمئة من مواطني الجمهورية. وبينت ماكييفا أن نحو ألف شخص من المشاركين في الاستفتاء صوتوا في السفارة مشيرة إلى أنه تم تنظيم 20 مركز اقتراع في موسكو.

إلى ذلك أكد رئيس لجنة الانتخابات بجمهورية دونيتسك فلاديمير فيسوتسكي أن سلطات كييف تواصل نشر الأنباء المزيفة والمختلقة عن الاستفتاء وهي تعاني من «هستيريا» لأنها تدرك مدى عجزها.

واعتبر أن تهديدات المخابرات الأوكرانية ضد أعضاء لجنة الانتخابات والأشخاص الذين يضمنون إجراء الاستفتاء، تشبه النفخ في قربة مثقوبة، مؤكداً أن قوات الأمن تسيطر بشكل كامل على الوضع وهناك إجراءات أمنية غير مسبوقة.

بدورها قالت رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات بجمهورية لوغانسك الشعبية يلينا كرافشينكو في تصريحات صحفية أمس: إن لجان الاستفتاء في مدينة ألتشيفسك، جنوب غرب لوغانسك، تم إجلاؤها إلى الملاجئ بسبب قصف القوات الأوكرانية، وذلك بعدما أعلنت سلطات الجمهورية عن استهداف المدينة بـ6 قذائف من راجمات الصواريخ «هيمارس» الأميركية صباح أمس.

ورغم التحديات الأمنية سجلت كل من الاستفتاءات الأربعة نسبة مشاركة عالية، تجاوزت 55.05 بالمئة في دونيتسك، و45.68 بالمئة في لوغانسك، و31.79 بالمئة في خيرسون، و35.54 بالمئة في زابوروجيه بحلول نهاية اليوم الثاني للاستفتاء.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية في دونيتسك أن أكثر من 20 نائباً وسيناتوراً من روسيا يشاركون في المراقبة على الاستفتاء، فيما يبلغ العدد الإجمالي للمراقبين الأجانب في استفتاء دونيتسك 129 شخصاً، يؤكد كثيرون منهم أن سير عملية التصويت يظهر رغبة السكان المحليين في «الانضمام الطوعي» بمناطقهم إلى روسيا.

بالتوازي وعلى وقع المخاوف الأوروبية من التداعيات الكارثية على مخازين الطاقة جراء قرار روسيا قطع إمداداتها على إثر العقوبات المفروضة عليها، وقعت الإمارات وألمانيا، أمس الأحد، اتفاقية تنص على تزويد الدولة الخليجية للدولة الأوروبية بالغاز المسال والديزل عامي 2022 و2023، بينما أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن هناك تقدماً في محادثات يجريها في الخليج لشراء الغاز والديزل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن