عربي ودولي

حددت موعد وصول هبة الفيول الإيرانية خلال أيام.. و«النواب» أُقرّ موازنة 2022 … بيروت: عرض هوكشتاين الخطي للترسيم البحري يقدّم هذا الأسبوع

| وكالات

رجحت الرئاسة اللبنانية أن تتلقى عرضاً خطياً من جانب الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية قبل نهاية الأسبوع الحالي، بدوره كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض أن هبة الفيول الإيرانية ستصل إلى لبنان خلال أيام أو أسابيع على حد أقصى.
وحسب موقع «الميادين» اطّلع الرئيس اللبناني ميشال عون من نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، على نتائج زيارته الأخيرة لنيويورك، وعلى آخر التطورات المتعلقة بملف ترسيم الحدود البحرية، ولقائه الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين.
ونشرت الرئاسة تغريدة في «تويتر» تقول فيها إنّ بو صعب أكد أنّ العرض الخطي الذي سيرسله هوكشتاين يُرجح أن يصل إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي.
وفي وقت سابق تحدث عون عن انفراجات في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وقال إنّ لبنان سيحصل على ما يستحقه من ثروات، وأكّد أنّ هذا الملف أصبح في «خواتيمه السعيدة».
كما شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من جانبه في وقت سابق على تمسّك لبنان بسيادته وثروته وحقوقه في مياهه الإقليمية، قائلاً إنّ بلاده تقترب من إبرام اتفاق مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بشأن ترسيم الحدود البحرية.
وقبل أيام، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ واشنطن قدّمت عرضاً جديداً إلى تل أبيب ولبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية، مشيرة إلى أنّ مقترح التسوية يتمحور حول الخط 23.
وزار الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية لبنان في 9 أيلول الجاري، وقدّم مقترحات جديدة بهذا الخصوص.
في غضون ذلك أقرّ مجلس النواب أمس، مشروع موازنة العام 2022، خلال جلسته المسائية وصوّت 63 نائباً لمصلحة إقرار الموازنة واعترض 37 نائباً عليه، في حين امتنع 6 نواب عن التصويت.
من جهته، كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، أنه تتم دراسة مواصفات الفيول الإيراني مقارنة بمواصفات الفيول المطلوب ونحن نتحدث عن أيام وأسابيع لوصوله وليس عن أشهر.
وحسب موقع «الجديد» قال فياض في تصريح بعد لقائه عون: إن زيارة الوفد اللبناني إلى إيران كانت إيجابية وقد نصل مع هبتها ومع العقد العراقي إلى تغذية بين 8 و10 ساعات، مشيرا إلى أن الجانب اللبناني يعمل مع الطرف الإيراني على موضوع المواصفات وتأمين الفيول الذي يحتاج إليه.
وكشف بالقول: من المتوقع أن نزور العراق، كما أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التقى بنظيره العراقي مصطفى الكاظمي في الولايات المتحدة وتباحثنا في إجراء زيارة لتجديد اتفاقية تزويد لبنان بمليون طن شهرياً من الفيول لسنة إضافية.
وأضاف: اتصلت بوزير النفط الجزائري، الذي أعرب عن رغبة بلاده بمساندة لبنان بموضوع الفيول، وعرض ما يمكن أن ننجزه من اتفاقيات لإمدادنا بالفيول، وسيوجه دعوة لنا لزيارة الجزائر الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن