الأخبار البارزةشؤون محلية

لأول مرة.. قروض تشغيلية لجرحى العمليات الحربية بفوائد قليلة جداً … عرنوس: تطوير عمل الصندوق وتوسيع الدعم لمختلف الشرائح ذات الاحتياج .. العرنجي لـ«الوطن»: تخفيض الفوائد يزيد نسبة استفادة الجرحى من القروض

| محمد راكان مصطفى

وافق مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماعه برئاسة حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء على تخفيض نسبة تحمل جميع الجرحى المنضمين لمشروع جريح الوطن من الفائدة على القروض الممنوحة من المصارف العامة (الزراعي التعاوني، التسليف الشعبي) لتصبح 2 بالمئة لجرحى العجز الكلي وتحت الكلي و5 بالمئة لجرحى العجز الجزئي، على أن يتحمل الصندوق النسبة المتبقية بموجب الاتفاقيات الموقعة مع تلك المصارف ووفق الاشتراطات المقررة لديها للحصول على القروض.

وقرر المجلس زيادة نسبة تحمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية من الفائدة المقررة على القروض التي يحصل عليها كل الجرحى المنضمين إلى مشروع جريح الوطن بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الصندوق والمصارف الخاصة (الوطنية للتمويل، الإبداع) لتصبح 8 بالمئة بدلاً من 6 بالمئة.

ووافق مجلس إدارة الصندوق على تشميل المسرحين من خدمة العلم منذ 15/3/2022 بمن فيهم المسرحون العاملون الدائمون أو المتعاقدون بعقد سنوي لدى الجهات الحكومية ببرامج الإقراض التي ينفذها الصندوق حرصاً على إتاحة الفرصة للجميع دون استثناء للاستفادة من هذه البرامج.

وأكد عرنوس أهمية تطوير عمل الصندوق وتوسيع الدعم الذي يقدمه لمختلف الشرائح ذات الاحتياج والبحث عن أفضل الطرق لتحويل المساعدات المباشرة إلى دائمة حيث يتم تأمين مصدر دخل إضافي ومستمر للشرائح المحتاجة، مشدداً على ضرورة تطوير أداء الصندوق وتأمين موارد تمويل داعمة لخطة عمله بما يحقق توجه الدولة لتقديم كل أشكال الدعم الممكنة لتلك الشرائح.

وتم خلال الاجتماع استعراض واقع عمل الصندوق والدعم الذي يتم تقديمه لمختلف البرامج (تمكين الريف السوري والنساء الريفيات ودعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ومنح تعويضات لجرحى قوات الدفاع الشعبي)، إضافة إلى المصادقة على ملاحق الاتفاقيات مع عدد من مصارف التمويل الصغير الخاصة والمصارف العامة.

مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي أكد أهمية القرار في خدمة شريحة الجرحى، والتخفيف عنهم عبر زيادة نسبة التحمل للصندوق من الفوائد على القروض الممنوحة بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الصندوق والمصارف.

مدير الصندوق أكد أن القرار من شأنه أن يسهم في زيادة نسبة المستفيدين من القروض من شريحة الجرحى المنضمين إلى مشروع جريح الوطن في ضوء التعديلات التي أقرت من مجلس إدارة الصندوق.

العرنجي كشف عن منح مصرف الوطنية للتمويل 3292 قرضاً، و58 من المصرف الزراعي، واصفاً الإقبال بالجيد وخاصة أن الاتفاقيات مازالت في بدايتها.

مشروع «جريح الوطن» أعلن أنه سيصبح بإمكان جرحى العمليات الحربية المنضمين إلى المشروع الحصول على قروض إنتاجية وتشغيلية لمشروعاتٍ صغيرة من المصارف العامة (الزراعي التعاوني، التسليف الشعبي) بفوائد قليلة جداً.

واستعرض المشروع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك التعديلات التي طرأت على نسب فوائد القروض، منوهة بأن آلية وشروط حصول الجرحى على القروض التشغيلية أو الإنتاجية من المصارف العامة لم تتغير، وبقيت معايير المصارف في منح القروض ذاتها، وأن الذي تغيّر هو تحمّل نسبة كبيرة من الفائدة من صندوق المعونة.

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي بعد نقاشات جرت بين مشروع «جريح الوطن» وصندوق المعونة الاجتماعية، لزيادة تمكين الجرحى اقتصادياً ودعمهم في أعمالهم الإنتاجية.

وتوفّر هذه الخطوة بيئة أوسع وأكثر جدوى لمصلحة جرحى الحرب، سواءً بإقامة مشاريعهم الإنتاجية والاقتصادية الصغيرة، أو لجهة توسيع مشاريعهم القائمة، أو لجهة إحياء مشاريعهم المتعثرة، بما يساعد في تحقيق الاستقلالية المادية للجريح وتمكينه اقتصادياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن