الأولى

12 بالمئة نسبة النساء من عدد الناجحين في الانتخابات … مدير المجالس المحلية لـ«الوطن»: نسبة التغير كبيرة وفي بعض المحافظات وصلت إلى 90 بالمئة

| محمد منار حميجو

كشف مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية محمد إياد الشمعة أن نسبة التغير في المجالس المحلية بعد الانتخابات المحلية كبيرة حتى إنها وصلت في بعض المحافظات إلى نحو 90 بالمئة، في حين أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أنه يتم الطعن في صكوك تسمية أعضاء المجالس المحلية خلال خمسة أيام من تاريخ نشرها أمام محاكم القضاء الإداري.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الشمعة أن نسبة النساء من عدد الناجحين في الانتخابات وصلت وسطياً إلى نحو 12 بالمئة، معتبراً أن هذه النسبة جيدة جداً.

من جهته أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات ليست مرجعاً للبت بالاعتراضات للمرشحين حول نتائج انتخابات مجالس المحافظات والمدن والبلدان والبلديات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف مراد: إن قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 في المادة 84 منه نص على أنه يتم الطعن في صكوك تسمية أعضاء مجالس الإدارة المحلية خلال خمسة أيام من تاريخ نشرها أمام محاكم القضاء الإداري المختصة بالنسبة لأعضاء مجالس المحافظات والمدن ومراكز المحافظات، وأمام المحاكم الإدارية المختصة بالنسبة لأعضاء باقي مجالس الإدارة المحلية.

وأشار مراد إلى أن المادة ذاتها نصت أنه تفصل المحاكم المشار إليها في هذه المادة في الطعون المقدمة إليها على وجه السرعة وبما لا يزيد على خمسة عشر يوماً من تاريخ قيد الدعوى ويكون الحكم قابلاً للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا خلال خمسة أيام من تاريخ صدوره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن