الأولى

عبد اللهيان أكد ضرورة اهتمام وكالات الإغاثة الدولية بتخفيف معاناة المواطنين السوريين … موسكو: يجب مواءمة المساعدات الإنسانية مع احترام سيادة سورية وسلامة أراضيها

| وكالات

أكدت روسيا ضرورة مواءمة المساعدات الإنسانية الدولية لسورية مع مبادئ احترام سيادتها وسلامة أراضيها وتكثيف الأنشطة لإعادة تأهيل المرافق الرئيسة فيها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس: إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين «شدد خلال فعالية أقيمت أمس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 في نيويورك على ضرورة تكثيف الأنشطة لإعادة تأهيل المرافق الرئيسة في سورية، كالمياه والكهرباء والمدارس والمستشفيات والسكن الذي يعتبر ذا أهمية حاسمة من أجل العودة الكريمة والآمنة للاجئين السوريين والنازحين داخلياً».

وأوضحت الوزارة، أنه جرى تبادل مكثف لوجهات النظر حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2642 مع التركيز على ضمان شفافية إمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والتأكيد على الوصول المستدام والمنتظم للمساعدات من دمشق إلى المدنيين في جميع أنحاء سورية، وعلى جهود الأمم المتحدة لإعادة إعمار البنية التحتية في وقت مبكر.

وأقيمت الفعالية المذكورة عملاً بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642، بمشاركة وفود من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وسورية، مع دعوة ممثلين عن إيران وتركيا، والاتحاد الأوروبي وألمانيا وكندا والسويد.

في سياق متصل، بحث وزير الخارجية الإيراني مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في نيويورك آخر تطورات الأوضاع في سورية واليمن وأفغانستان.

وأكد عبد اللهيان خلال اللقاء ضرورة اهتمام وكالات الإغاثة الدولية بالشعب السوري، والتخفيف من معاناته جراء تداعيات الحرب الإرهابية والحصار الجائر عبر إيصال المساعدات الإنسانية، وتأمين احتياجاته الأساسية.

غريفيث، بدوره أعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق مناسب لنقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري والدول الأخرى.

وقبل ذلك، ناقش عبد اللهيان والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون خلال لقائهما في نيويورك أيضاً آخر التطورات الميدانية والمستجدات السياسية في هذا البلد، وذلك حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» التي أشارت إلى أن وزير الخارجية الإيراني دعا المسؤول الأممي إلى التركيز على القضايا الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن