شؤون محلية

تحضير فريق تطوعي للتوكيل عنهم … محامو طرطوس واللاذقية للدفاع عن حقوق ذوي ضحايا المركب … فارس لـ«الوطن»: سوف تتحمل النقابة كل الرسوم

| محمد منار حميجو

أكد نقيب المحامين الفراس فارس أن الكتاب الذي أصدرته النقابة والذي تضمن التوكيل عن ذوي ضحايا المركب الذي غرق قبالة ساحل طرطوس يشمل الدعاوى الجزائية والمدنية والشرعية، مؤكداً أن النقابة مستعدة لتحمل كامل الرسوم التي من الممكن أن يتحملها ذوو الضحايا.

وأصدرت النقابة أمس كتاباً نشرته على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» وجهت فيه فرعيها في اللاذقية وطرطوس بالتوكيل عن ذوي ضحايا المركب اللبناني الذي كان يوجد عليه سوريون ولبنانيون وفلسطينيون.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد نقيب المحامين الفراس فارس أن النقابة اتخذت هذه الخطوة لأنها هي حالة إنسانية وإيماناً بدور النقابة الإنساني والاجتماعي، مشيراً إلى أن النقابة اتخذت سابقاً مثل هذه الخطوات بالقيام بحالات إنسانية.

وبين فارس أنه تم التواصل مع رئيسي فرعي النقابة في اللاذقية وطرطوس حتى يتم تحضير فريق تطوعي يقوم بهذه المهمة، مشيراً إلى أن النقابة سوف تتحمل كل الرسوم التي من الممكن أن تترتب على ذوي الضحايا.

فارس أشار إلى أن هناك العديد من المحامين طلبوا توكيلهم عن ذوي الضحايا ولفتوا انتباه النقابة إلى هذا الموضوع وأنه يجب أن يكون لها دور في هذا الموضوع، وبالتالي فإن النقابة استجابت لطلبهم بإصدار هذا الكتاب وأن يكون هناك فريق تطوعي يقوم بهذه المهمة، لافتاً إلى أنه سوف يتم تكليف عضوين أو ثلاثة من مجلس النقابة متابعة إجراءات هذا الموضوع مع رئيسي فرعي النقابة في اللاذقية وطرطوس.

وتضمن الكتاب أن النقابة تهيب بفرعيها في اللاذقية وطرطوس التواصـل مع أهالي وذوي ضـحايا المركب الغارق ومشاركتهم مصابهم وعرض المساعدة القانونية عليهم من خلال إقامة الدعاوى المتعلقة بتثبيت الوفاة وحصـر الإرث الشرعي والقانوني، وكل ما يتعلق بالقضاء الشرعي والجزائي.

وبين أن ذلك يتضمن الوكالة وتحضير الدعاوى والادعاء بالمطالبة بحقوق ضـحايا المركب، وكل الإجراءات اللازمة من دون تحميل ذوي الضـحايا أي مصاريف وعلى أن تتحمل النقابة كل النفقات والمصاريف، وتحضير فريق من المحامين المتطوعين، وطلبت إلى الفرعين إعلامها بالإجراءات المتخذة وأسـماء المتطوعين من المحامين بالسرعة القصوى.

وبلغ العدد الكلي لضحايا القارب اللبناني الذي غرق قرب الشواطئ السورية حتى مساء أمس الأول 101 جثة، كما تم تسليم عشرات الجثث إلى ذويها بعدما تم التعرف عليها.

وتوقع المحامي العام في طرطوس هيثم الحرفوش أن يتم التعرف على الجثامين المتبقية خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى أنه في حال بقيت جثامين لم يتم التعرف عليها من أهلها ولم يتم استلامها فإنه سيتم تكليف مجلس المدينة دفنها وفق الأصول في المقبرة الجديدة ويعطى كل قبر رقماً محدداً يطابق الرقم المعطى حالياً للجثمان وهو محفوظ في البراد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن