عربي ودولي

الكرملين حذر من تورط واشنطن المتزايد في أوكرانيا.. والأسطول الروسي تسلم غواصة نووية … لافروف: روسيا تمر بمرحلة مصيرية ستحدد مستقبل النظام العالمي

| وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا تمر اليوم بمرحلة مصيرية في تاريخها ستحدد مستقبل النظام العالمي، في حين أشار الكرملين إلى أن واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.
يأتي ذلك في حين استلم الأسطول الروسي غواصة «نوفوسيبيرسك» الصاروخية النووية، بينما أحبطت القوات الروسية هجوماً أوكرانياً في شمال دونيتسك وقتلت نحو 400 جندي خلال يوم.
وحسب وكالة «روسيا اليوم» قال لافروف، خلال حفل بخصوص صدور طابع بريدي بمناسبة الذكرى الـ220 لتأسيس وزارة خارجية روسيا الاتحادية: كانت الأهداف الرئيسية لسياستنا الخارجية ولا تزال هي ضمان الأمن القومي للبلاد، وضمان سيادتها وسلامة أراضيها، وتهيئة الظروف الخارجية المواتية للتنمية الداخلية المستدامة، وتعزيز موقف روسيا على الساحة العالمية».
وأضاف: تمر بلادنا اليوم بمرحلة مصيرية في تاريخها، وليس من المبالغة القول إن مستقبل النظام العالمي يتم تحديده خلال ذلك، علينا أن نواصل العمل بإصرار وإبداع على المسرح العالمي.
وشدد لافروف على أن روسيا ستواصل مع شركائها، دعم وترويج «أجندة بناءة وموحدة».
وفي سياق آخر حذر الكرملين أمس، من المخاطر الناجمة عن تورط الولايات المتحدة المتزايد في النزاع الدائر في أوكرانيا واقترابها من التحول إلى طرف فيه، وحسب وكالة «نوفوستي» جاء ذلك في معرض رد الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف على سؤال للصحفيين حول موقف موسكو من تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي أكد أن بلاده لا تعترف بالانضمام المحتمل لدونباس وزابوروجيه وخيرسون إلى روسيا، وأنها لن تمنع أوكرانيا من استخدام الأسلحة التي تتسلمها من الغرب، ضد تلك المناطق التي قد تصبح جزءاً من أراضي روسيا بناء على نتائج الاستفتاءات.
وقال بيسكوف: موقفنا من تصريحات بلينكن سلبي، يتورط الجانب الأميركي بحكم الأمر الواقع بشكل متزايد في هذا الصراع، ويقترب أكثر فأكثر من أن يصبح طرفا في هذا الصراع، ما تترتب عليه مخاطر محتملة كبيرة للغاية.
وعلى خطٍّ موازٍ أعلن بيسكوف، أن الجدول الزمني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يضم الآن لقاءات مع رئيسي جمهورية دونيتسك ولوغانسك، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه اللقاءات ستعقد.
وقال بيسكوف للصحفيين: سنخبركم بإدراج هذه اللقاءات على الجدول الزمني إذا كان هذا الأمر ممكناً، وفي أي حالة من الأحوال، بالطبع، ستعقد هذه اللقاءات، ولا يزال وضع الجدول الزمني مستمراً حتى الآن.
وأعلن كل من رئيسي جمهوريتي دونيتسك دينيس بوشيلين ولوغانسك ليونيد باسيتشنيك في وقت سابق أمس، أنهما يتوجهان إلى موسكو لاستكمال الجزء القانوني لانضمام جمهوريتيهما إلى روسيا.
وفي سياق منفصل قالت وزارة الدفاع الروسية: إن الغواصة الصاروخية النووية الأولى من مشروع 885M «ياسن» التي تحمل اسم «نوفوسيبيرسك»، وصلت إلى إقليم كامتشاتكا للخدمة في أسطول المحيط الهادئ الروسي.
وأضافت الوزارة في بيانها: تم تجديد قوات الغواصات التابعة لأسطول المحيط الهادئ بغواصتين نوويتين في وقت واحد، وهما الغواصة الذرية الصاروخية الإستراتيجية مشروع 955 أ، بوريه أ الحاملة لاسم الأمير أوليغ، والغواصة النووية المزودة بصواريخ مجنحة مشروع 885 م، ياسن م الحاملة لاسم نوفوسيبيرسك.
وذكرت الوزارة أن هاتين الغواصتين نفذتا عملية انتقال من أسطول الشمال إلى أسطول المحيط الهادئ، ووصلتا إلى نقطة التمركز الدائم في كامتشاتكا.
وأفادت الوزارة بأن الغواصة «نوفوسيبيرسك» خلال رحلتها البحرية شاركت في البعثة القطبية «أومكا 2022»، وخلال ذلك أطلقت وهي طافية من مياه بحر تشوكشي صاروخاً مجنحاً مضاداً للسفن من طراز «أونيكس»، على هدف بحري وأصابته.
و«نوفوسيبيرسك» هي أول غواصة من مشروع 885M «ياسن»، تم البدء ببنائها في 26 تموز 2013، ونزلت إلى المياه في 25 كانون الأول 2019، وهي تحمل صواريخ مجنحة من طراز «أونيكس» و«كاليبر».
أمنياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن هجوماً أوكرانياً على محور كراسني ليمان في شمال دونيتسك باء بالفشل، وخسرت القوات الأوكرانية هناك أكثر من 70 قتيلاً.
وفي إفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أضاف إنه في منطقة خاكوف المجاورة أدت ضربات مكثفة إلى القضاء على أكثر من 150 عسكرياً أوكرانياً.
وذكر كوناشينكوف أن أكثر من 90 مسلحاً تمت تصفيتهم بضربة شنتها القوات الروسية على نقطة انتشار مؤقتة للجيش الأوكراني والمرتزقة الأجانب قرب مدينة نيكولايف.
وفي منطقة زابوروجيه أسفرت غارة جوية روسية عن مقتل أكثر من 100 جندي من المجموعة التكتيكية «تشيكا» واللواء 56 الأوكرانيين.
من جانب آخر قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية: إن وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيرموف، بحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاق الثلاثي حول قره باغ.
وأضافت الوزارة في بيانها أمس: جرى اتصال هاتفي بين بيراموف ولافروف، وناقش الجانبان خلال الاتصال، الوضع الحالي في المنطقة بما في ذلك القضايا المتعلقة بتنفيذ البيانات الثلاثية وتبادلا وجهات النظر حول قضايا الساعة على جدول أعمال التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن