اقتصاد

داود لـ«الوطن»: الدفاع عن مصالح الصناعيين وتسهيل أعمالهم … انتخابات يوم 30 تشرين الأول.. و28 مرشحاً لانتخابات مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق

| هناء غانم

يجري اتحاد غرف الصناعة الانتخابات الدورية لمجالس إدارة الغرف الصناعية في دمشق وريفها وحلب وحمص وحماة وفقاً لقرار صدر من وزارة الصناعة للدورة الانتخابية 2022- 2026.

مدير عام غرفة صناعة دمشق وريفها خلدون داود قال لـ«الوطن» إن هناك 28 مرشحاً تقدموا لانتخابات مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها، لشغل 12 مقعداً موزعة على 4 قطاعات، لافتاً إلى أنه تم ترشيح 7 مرشحين لكل قطاع علما أن المطلوب 4 مقاعد للكيمائية 2 للغذائية و3 للهندسي و3 للنسيج مجموعهم 12 مرشحاً حيث يشكلون نحو ثلثي أعضاء مجلس الإدارة كان النصيب للقطاع النسيجي 7 مرشحين سيتنافسون على 3 مقاعد وهم أدهم الطباع ومحمد ناصر السواح ومحمد مهند دعدوش ونور الدين سمحا وهشام عرب الحلبي ومحمد فراس تقي الدين وفراس برنجكجي.

وبلغ عدد المرشحين للقطاع الكيميائي 7 سيتنافسون على 4 مقاعد وهم سامر الدبس ومحمد اكرم الحلاق ومحمد أيمن مولوي وعمار معتوق وعمر بربور وحسام عابدين وغياث الشامي.

وبلغ عدد المرشحين للقطاع الهندسي مرشحين لشغل 3 مقاعد وهم لؤي نحلاوي عدنان الساعور عدنان كلاوي وسامي الملحم وأحمد صابر حمشو وماهر قصدة ومحمد ماهر غنيمة بن محمد.

وبلغ عدد المرشحين للقطاع الغذائي أيضاً 7 سيتنافسون على مقعدين وهم طلال قلعجي ومحمد غزوان المصري وعمر شموط وخيري توتنجي الكلاس ومحمود خورشيد ومهند الخجا بن عدنان مشيراً إلى أن الثلث الأخير يتم تعيينه من قبل وزير الصناعة.

وقال داود: إن مهمتنا كإدارة غرفة التعاون مع لجنة الإشراف لتنفيذ التعليمات التنفيذية لوزير الصناعة بالتعاون مع مجلس الإدارة الذي لا يزال على رأس عمله حتى صدور نتائج الانتخابات.

وعن شروط الترشيح قال إن الترشيح لمجلس الإدارة له شروط من قبل وزارة الصناعة وهناك 12 شرطاً يجب أن تتوافر بالمتقدم حتى يقبل ترشيحه أهمها أن يكون لديه سجل صناعي قائم ومنشأة صناعية قائمة وأن يكون لديه عدد محدد من العمال المسجلين في التأمينات الاجتماعية وألا يكون عليه ذمم للمالية والكهرباء وغيرها من الجهات، ويجب أن يكون على استمرارية بالعمل لمدة ثلاث سنوات قبل التقدم للترشيح.

وأشار إلى أن انتخابات الغرف هي عملية دورية كل أربع سنوات حيث يترتب على الأعضاء المنتخبين الدفاع عن مصالح الصناعيين وتسهيل دوران عجلة الإنتاج وتسويق المنتجات وتأمين مستلزمات الإنتاج والمحروقات لتطوير عمل الصناعي، معتبراً أن الانتخابات هي عملية تفيد الصناعيين لمواكبة العمل الصناعي ولاسيما في ظل الظروف الراهنة والحصار الجائر عل الصناعيين.

وبين أن الانتخابات من المقرر أن تجري بتاريخ 30/10/2022 بحيث تصدر النتائج في مساء اليوم ذاته.

ومن الجدير ذكره أن قرار وزير الصناعة حول الانتخابات نص، على تحديد عدد أعضاء مجلس الإدارة لكل قطاع على أساس نسبة الصناعيين المسجلين، وذلك في موعد أقصاه 13 أيلول، على أن يعتبر (صناعياً مسجلاً في الغرفة) كل من لم يتم ترقين قيده بغض النظر عن تاريخ تسديد الرسوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن