عربي ودولي

ارتفاع عدد ضحايا «إيان» في فلوريدا إلى 42 شخصاً.. وكارولينا وجهته التالية … بريطانيون يدعون لإسكات بايدن بعد كلمة الرئيس الروسي

| وكالات

علق قراء صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بعد كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي ألقاها أول من أمس الجمعة على تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن حول استعداد الناتو للدفاع عن كل شبر من أراضيه، على حين ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار «إيان» في ولاية فلوريدا الأميركية إلى 42 حالة وفاة، مع تسارع تقدمه باتجاه كارولاينا الجنوبية.
وكتب أحد المعلقين: أريد أن يتوقف جو عن الحديث، إنه يحاول حقاً بدء حرب، وقال متابع آخر في تعليقه: نحتاج إلى عزله (بايدن) من منصبه قبل أن يجرنا إلى حرب نووية.
وأضاف أحد المعلقين إن معظم أميركا لا تصدق كلمة واحدة لبايدن، فلماذا يأخذه بوتين على محمل الجد؟ وخلص إلى القول: إنني أكثر خوفاً من هذه الإدارة من بوتين.
في وقت سابق، قال بايدن إن الولايات المتحدة وشركاءها مستعدون للدفاع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي، ودعا بوتين إلى فهم ذلك بشكل جدي.
جاء هذا البيان بعد التوقيع على معاهدات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وخيرسون وزابوروجيه إلى روسيا في الكرملين.
وفي حديثه في حفل الكرملين، انتقد بوتين، الولايات المتحدة لمحاولتها كسر روسيا والدول ذات السيادة الأخرى، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستدافع عن نفسها بكل ما هو متاح لها من قوى ووسائل.
وفي سياق منفصل ارتفع عدد ضحايا إعصار «إيان» في ولاية فلوريدا الأميركية إلى 42 شخصاً، وهو يواصل سيره نحو ساحل كارولينا، بعد تدميره جزءاً كبيراً من سواحل فلوريدا خلال اليومين الماضيين.
وقال المركز الوطني لمكافحة الأعاصير لقناة «CNN» التلفزيونية: علينا أن نفهم أن انتقال إيان إلى إعصار ما بعد المداري لا يعني أنه لم يعد يشكل خطراً.
في غضون ذلك، أصدر المركز الوطني الأميركي للأعاصير تحذيرات من تسبب الإعصار بحدوث عواصف على طول سواحل ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية.
وحثت السلطات المحلية سكان الولاية على سرعة إكمال الاستعدادات للحماية من العاصفة.
وحسب المركز الوطني من المتوقع حدوث «فيضانات كبيرة» في سواحل الولايتين، إضافة إلى ساحل ولاية فيرجينيا (جنوب شرق).
وأعلن بايدن الخميس الفائت ولاية فلوريدا «منطقة كوارث كبرى» بسبب الإعصار الذي خلف أضراراً كارثية واسعة النطاق في معظم أنحاء جنوب غربي الولاية، حيث لا يزال 2.6 مليون شخص من دون كهرباء.
بينما اجتاح إعصار «إيان» الأربعاء ساحل خليج ولاية فلوريدا ليضربها بعواصف قوية وأمطار غزيرة.
وكشفت دراسة أولية أجراها علماء أميركيون أن الأمطار المرتبطة بالإعصار إيان زادت بنسبة 10 بالمئة على الأقل بسبب تغير المناخ، حيث أوضح مايكل وينر المشارك في الدراسة والباحث في مختبر لورنس بيركلي الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية أن تغير المناخ جعل الإعصار أكثر رطوبة، لافتاً إلى أنه مع ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات يزداد تواتر الأعاصير الأكثر شدة مع رياح أقوى، وهطل كميات أكبر من الأمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن