عربي ودولي

إصابة العشرات بين متظاهرين ورجال الأمن خلال تظاهرات في بغداد … «الإطار»: حسم مرشح رئيس الجمهورية العراقية الأسبوع الجاري

| وكالات

أصيب، أمس السبت، العشرات من عناصر الأجهزة الأمنية في تظاهرات شهدتها بغداد، خلال إحياء الذكرى الثالثة لتظاهرات تشرين الأول من العام 2019، على حين توقع «الإطار التنسيقي»، حسم مرشح رئيس الجمهورية الأسبوع الجاري.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية «واع» أن التظاهرات انطلقت في ساحتي التحرير والنسور وسط انتشار القوات الأمنية في مناطق التظاهرات لحماية المتظاهرين.
وأضافت إنَ المتظاهرينَ رفعوا الأعلامَ العراقيةَ كما رددوا شعاراتٍ ضدَ الفسادِ والمحاصصة.
وبحسب ما ذكرت «واع»، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس السبت، إصابة مجموعة من عناصرها خلال الاحتجاجات.
وذكرت الخلية في بيان صحفي: «رغم الدعوات المتكررة من الأجهزة الأمنية لعدم السماح للمندسين بالدخول إلى وسط المتظاهربن، إلا أننا ومع شديد الأسف نلاحظ أن هناك عناصر خارجة عن القانون حضرت خلال هذه التظاهرات واستخدمت أدوات ومواد غير قانونية في أثناء التظاهرات».
وأضافت: «أصيب 19 ضابطاً ومنتسباً من القوة المكلفة بتأمين الحماية للمتظاهرين، بينما أصيب 9 مدنيين في الاحتجاجات التي شهدتها بغداد» أمس.
وأوضحت أن الإصابات التي تعرض لها عناصر الأمن، كانت نتيجة استخدام الحجارة والكرات الزجاجية وقنابل المولوتوف.
وأعلنت الخلية القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية وأدوات لرمي هذه الكرات على القوات الأمنية، قائلة: «تمكنت الأجهزة الأمنية المختصة من إلقاء القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية وأدوات لرمي هذه الكرات على قواتنا الأمنية، كما ضبط بحوزتهما دروع واقية، وقناع تخفٍ للوجه وعصي عدد 2»، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما لإكمال أوراقهما التحقيقية.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني، قوله إن «القوات الأمنية انتشرت بشكل كثيف في العاصمة بغداد، ولاسيما ضمن بوابة التخطيط التاسعة في المنطقة الخضراء».
من جانب آخر ذكرت قناة «روسيا اليوم»، أن مبنى كبيراً في منطقة الكرادة وسط بغداد انهار بساكنيه أمس السبت، وذكرت القناة أن المبنى مكون من أربعة طوابق في منطقة الكرادة انهار بساكنيه، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ 13 شخصاً، وأضافت إن فرق الدفاع المدني تعمل على إنقاذ بقية المحاصرين تحت الأنقاض.
سياسياً، توقع القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، أمس السبت، حسم مرشح رئيس الجمهورية الأسبوع الجاري، مؤكداً أنه لا يوجد مجال للتأخر أكثر.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن العتبي قوله: إن «القوى الكردية تجري مباحثات مكثفة من أجل التوافق فيما بينها لطرح اسم مرشح لرئاسة الجمهورية متوقعاً أن يحسم الملف الأسبوع الجاري».
وأشار إلى أن الأوضاع العامة في البلاد تفرض الإسراع في حسم تشكيل الحكومة القادمة وإنهاء كل الاستحقاقات التي تقود إلى إعلان ولادة حكومة (محمد شياع) السوداني»، مبيناً أن «الظروف الدولية زادت من تفاقم الأزمات الاقتصادية والأمنية على حد سواء ما يستدعي جهوداً أكبر في تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تأخذ على عاتقها نقل البلاد إلى بر الأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن