الأولى

إطلاق المعسكر الثاني لتركيب 500 طرف صناعي لجرحى الحرب وذوي الإعاقة في سورية … المقداد يستقبل معاون وزير الخارجية الهندي اليوم

| سيلفا رزوق

يستقبل وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد اليوم معاون وزير الخارجية الهندي أوصاف سيد، الذي يحط في دمشق على رأس وفد هندي يضم مدير إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا بالخارجية الهندية براديب راج بروهيت، والرئيس التنفيذي لجمعية مهاوير لتأهيل المعوقين ساتيش تشاند ميهتا.

وعلمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن المباحثات ستتطرق لمختلف جوانب العلاقات الثنائية بين سورية والهند، وكيفية تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

ومن المقرر أن يلتقي معاون وزير الخارجية الهندي بوزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين، للبحث في إطلاق المعسكر الثاني الخاص بتركيب 500 طرف صناعي لمصابي الحرب وذوي الإعاقة من مختلف المحافظات، وذلك في معهد التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة بدمشق، والذي يأتي في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين سورية والهند.

وتتضمن المبادرة قيام فريق طبي فني وصل إلى دمشق من الهند بإشراف جمعية «مهاوير لتأهيل المعوقين» الهندية، بتركيب الأطراف الصناعية بالتنسيق بين الجهات المعنية بالبلدين.

وفي السادس من كانون الثاني من عام 2020 أنجزت مبادرة «الهند للإنسانية» بالتعاون بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل، والصحة، والسفارة الهندية بدمشق، ومدتها 45 يوماً وجرى حينها تركيب 500 طرف صناعي، حيث كان من المقرر إطلاق المعسكر الثاني في صيف العام نفسه لكن جرى تأجيله نتيجة الظروف والإجراءات التي فرضها انتشار فيروس «كورونا».

ويستفيد من المشروع من فقدوا طرفاً أو أكثر بسبب مختلف أنواع الحوادث منها الحربية أو السير ونتيجة إصابة مرضية أو خلقية ويعمل الفريق الهندي على إنجاز وتصنيع أطراف مطاطية تناسب عدداً كبيراً من الحالات.

والتقى سفير سورية في الهند بسام الخطيب الأسبوع الماضي مع معاون وزير الخارجية الهندي أوصاف سيد في العاصمة نيودلهي.

وجرى خلال اللقاء بحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين سورية والهند، وكيفية تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين السوري والهندي، وتم التنسيق بخصوص عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها تمهيداً لزيارة وفد هندي إلى سورية في الفترة المقبلة.

كما تم بحث سبل التعاون التعليمي والمهني ومنها الدورات التدريبية التي تقدمها الهند في اختصاصات متنوعة وكذلك موضوع المنح الدراسية المقدمة لسورية وتم طرح بعض الأمور العالقة ومشاغل الطلاب السوريين، حيث وجه المسؤول الهندي المعنيين بحلها بشكل عاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن