شؤون محلية

10 أيام في الكشف عن السرطان وإقبال كبير ونقل مجاني في القرى لمراكز الكشف

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في مدينة سلمية الدكتور رامي رزوق لـ«الوطن»، أن 3582 هو مجموع الخدمات الطبية، التي قدمتها المنطقة الصحية والعيادات المتنقلة، للمراجعين والمراجعات خلال الأيام العشرة الأولى من الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان.

وأوضح أن من تلك الخدمات نحو 1016 صورة ماموغرام للثدي، و1695 تحليل لطاخة لعنق الرحم، و871 تحليل دم للبروستات.

ولفت إلى أنه تم نقل العيادات الأربع المتنقلة لمنطقة مصياف، وأن المنطقة الصحية بسلمية تقدم خدماتها للمواطنين في المراكز الصحية السعن وبري الشرقي وتلدرة والصبورة، وفي المركز الإشرافي بالمدينة، فيما تصوير الماموغراف في مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في مصياف الدكتور معد شوباصي لـ«الوطن»، أن العيادات المتنقلة بدأت عملها من يوم السبت في إطار الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان، بعد توزيعها بريف مصياف في نواحي جب رملة وعوج وعين حلاقيم ووادي العيون وقرية بعرين.

وأوضح أن الخطة تستهدف تقديم الخدمات الطبية لنحو 6000 من المواطنين والمواطنات المسجلين في المراكز الصحية، لإجراء نحو 1800 صورة ماموغرام، و1800 تحليل لطاخة عنق الرحم، و2400 تحليل للبروستات.

وبيَّنَ عدد من رؤساء المراكز الصحية بمنطقة مصياف لـ«الوطن»، أن إقبال المواطنين كبير وجيد، على التسجيل لإجراء الفحوصات الطبية، للكشف المبكر عن سرطان الثدي أو الرحم أو البروستات.

وأوضحوا أن المراكز مستنفرة بكل كوادرها وطواقمها الطبية والتمريضية الاختصاصيين في الأشعة والمخبر والقبالة، لاستقبال المراجعين والمراجعات يومياً، لإجراء اختبارات الكشف عن السرطانات المذكورة مجاناً. ولفتوا إلى أن نقل المراجعين من قراهم ومناطقهم للعيادات المتنقلة والمراكز الصحية، يتم بمكروباصات خاصة من المحافظة والصحة ومجاناً، بحيث لا يتكبدون أي نفقات أو مشاق.

وبيَّنَ مدير الصحة الدكتور أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن عدد المراجعين على مستوى المحافظة للمشافي الوطنية والهيئات العامة، والمراكز الصحية والعربات المتنقلة، بلغ حتى 1 الشهر الجاري نحو 7122 مراجعاً ومراجعة، وقدمت لهم نحو 8244 خدمة طبية، منها 2391 صورة ماموغرام، و2207 تحاليل لطاخة عنق الرحم، و3646 تحليل دم للبروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن