عربي ودولي

أوروبا سحبت من مخزون غازها أكثر مما ضُخ إليه … «أوبك+» تعتزم دراسة خفض كبير في إمدادات النفط لدعم الأسعار

| وكالات

من المقرر أن تبحث مجموعة «أوبك+» لمنتجي النفط، خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً خلال اجتماعها المرتقب في فيينا بغد غد الأربعاء، على حين تشير بيانات مشغلي البنية التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي أن سحب الغاز من مرافق التخزين بالاتحاد تجاوز لأول مرة منذ نهاية موسم التدفئة الماضي، ضخه إليها، وذلك مع إعلان شركة «غازبروم» الروسية تزويد أوروبا بالغاز بحجم 41.37 مليون متر مكعب يومياً عبر أوكرانيا.
فقد ذكرت وكالة «بلومبيرغ»، أمس الأحد، أن خفض «أوبك+» الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً سيعكس حجم القلق من أن الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة في مواجهة السياسة النقدية المتشددة للغاية، وتأثير الدولار القوي على الأسعار, وقال المندوبون: إن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يتخذ حتى يجتمع الوزراء.
وقفز خام «برنت» فوق 125 دولاراً للبرميل في وقت سابق من هذا العام لكنه انخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولارا, وقالت أمانة «أوبك» في بيان أول من أمس: إن التحالف الذي يضم 23 دولة من المقرر أن يجتمع يوم الأربعاء في مقرها في فيينا.
وفي سياق متصل ذكرت وكالة «نوفوستي» أن بيانات مشغلي البنية التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي تشير إلى أن سحب الغاز من مرافق التخزين بالاتحاد الأوروبي تجاوز لأول مرة منذ نهاية موسم التدفئة الماضي، ضخه إليها.
ووفقاً للمعلومات الموجودة في نهاية يوم الغاز في 30 الشهر الماضي فإن مرافق تخزين الغاز بالاتحاد الأوروبي كانت ممتلئة بنسبة 87.83 بالمئة، ويجري انخفاض وتائر ضخ الغاز بشكل ثابت منذ 25 أيلول الماضي، وللمقارنة، بلغ متوسط ​وتائر ضخ الغاز في الاتحاد الأوروبي في أيلول 0.25 نقطة مئوية، بينما كان هذا المؤشر يبلغ قبل شهر 0.37 نقطة مئوية, وانخفض معدل ضخ الغاز إلى مرافق التخزين الأوروبية لليوم السادس على التوالي، حيث انخفض إلى -0.51 نقطة مئوية في اليوم، وهو الحد الأدنى لمدة 6 أشهر، ويعود سبب ذلك إلى حقيقة أن منشأة التخزين الوحيدة في بلجيكا تم إفراغها بمعدل -92.09 نقطة مئوية.
وتبلغ الطاقة الإجمالية لمنشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي حوالي 110 مليارات متر مكعب، والآن يوجد فيها نحو 95.3 مليار متر مكعب من الغاز.
وقد تحقق وتتجاوز 13 من أصل 18 دولة من الاتحاد الأوروبي توجد فيها مرافق تخزين الغاز هدفها لإملاء هذه المرافق بنسبة 80 بالمئة بحلول 1 تشرين الثاني المقبل، وبين هذه الدول الـ13 حققت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا وإسبانيا والبرتغال وكرواتيا والدنمارك والسويد مستوى إملاء مرافق التخزين فيها بنسبة 90 بالمئة. ولا تزال لاتفيا أبعد دولة من هذا الهدف، حيث لا تزال المرافق مليئة بنسبة 52.54 بالمئة.
إلى ذلك أعلنت شركة «غازبروم» الروسية أنها تزود أوروبا بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا بحجم 41.37 مليون متر مكعب يومياً، عبر نقطة العبور سودجا في أوكرانيا.
ونقلت وكالة «تاس» عن الشركة قولها في بيان أمس: «غازبروم» تضخ الغاز عبر أوكرانيا بالحجم الذي أكده الجانب الأوكراني عند 41.7 مليون متر مكعب، اعتباراً من (أمس) الأحد عبر محطة ضخ الغاز سودجا على حين رفض الجانب الأوكراني تأكيد طلبات الضخ عبر نقطة سوخرانوفكا.
وبلغ حجم الغاز العابر 41.7 مليون متر مكعب أول من أمس السابق وفقاً للبيانات الموجودة على الموقع الإلكتروني لمشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن