عربي ودولي

8 دول من شرق ووسط أوروبا دعمت طلب كييف … بوريل: رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى «الناتو» ليست قضية رئيسية حالياً

| وكالات

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الأحد، أن رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى حلف «الناتو» ليست القضية الرئيسية في الوقت الحالي، على حين أكدت 8 دول من شرق ووسط أوروبا دعمها انضمام أوكرانيا للحلف.
ونقلت وكالة «تاس» عن بوريل قوله: «يمكننا فهم رغبة كييف في الانضمام إلى التحالف (الناتو)، لكن هذه ليست القضية الرئيسية في الوقت الحالي»، واعتبر أن الأهم الآن هو الحفاظ على قدرة أوكرانيا الدفاعية.
وفي السياق وقع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، إلى جانب رؤساء 7 آخرين من الدول الأعضاء في «الناتو» من وسط وشرق أوروبا، بياناً مشتركاً، أعربوا فيه عن دعمهم لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.
وقال يوهانيس على صفحته في «تويتر» أمس الأحد: «8 دول من شرق ووسط أوروبا تؤكد دعمها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو».
وجاء في الوثيقة التي نشرت على الموقع الإلكتروني للإدارة الرئاسية الرومانية: «نحن نؤيد بشدة قرار قمة الناتو في بوخارست عام 2008 بشأن انضمام أوكرانيا في المستقبل».
وحسب الوثيقة أنه إضافة إلى رئيس رومانيا أعرب كذلك رؤساء ليتوانيا وبولندا ومقدونيا الشمالية وسلوفاكيا والجبل الأسود وجمهورية التشيك وإستونيا عن مساندتهم انضمام أوكرانيا للحلف.
كذلك أعرب رؤساء الدول الذين وقعوا البيان المشترك عن دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وذكروا أيضاً أنهم لن يعترفوا بالاستفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك في منطقتي زابوروجيه وخيرسون.
وعلى خط مواز أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أول من أمس، تعليقاً على إلحاح كييف للانضمام إلى الناتو أن واشنطن ملتزمة بسياسة «الباب المفتوح» في «الناتو»، لكن انضمام أعضاء جدد يتطلب موافقة جميع الأعضاء.
وقال: «نحن ملتزمون بدعم سياسة الباب المفتوح لحلف الناتو، لكن كيفية حدوث ذلك هي حقاً مسألة تقررها 30 دولة في الحلف عبر التصويت».
على حين تعهدت وزيرة الدفاع الألمانية كريستيني لامبريخت خلال لقائها أول من أمس بوزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف في أوديسا في إطار زيارة غير معلنة بتزويد كييف بأنظمة الدفاع الجوي «إيريس-تي» خلال الأيام المقبلة.
ووقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الجمعة الماضي، طلباً لانضمام بلاده إلى الناتو بشكل عاجل.
من جانبها اعتبرت روسيا في وقت سابق أن طلب أوكرانيا الانضمام العاجل لحلف شمال الأطلسي هو بمنزلة طلب أوكراني «لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن