عربي ودولي

روسيا دعت الجميع لتنشيط الحوار مع المبعوث الأممي … انتهاء الهدنة في اليمن.. وعبد السلام ينفي تمديدها

| وكالات

أكّد رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام أنّه لا صحة لما أوردته بعض الوسائل الإعلامية عن اتفاق على تمديد الهدنة التي انتهى سريان مفعولها أمس الأحد، على حين دعت روسيا إلى تمديدها.
وحسب موقع «الميادين» قال عبد السلام: سبق ووضحنا بالأمس موقفنا ومطالب شعبنا اليمني بشأن تمديد الهدنة في بيان صادر عن الوفد الوطني.
يأتي تأكيده بالتزامن مع انقضاء الوقت المحدد للهدنة الإنسانية والعسكرية التي رعتها الأمم المتحدة بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده.
من جهته، أكد المجلس السياسي الأعلى في اليمن، أمس، عدم السماح بأن تتحول الهدنة إلى غاية كونها كانت مجرّد وسيلة للوصول لاتفاق نهائي، مستهجناً تلكؤ الأمم المتحدة وطرحها لورقة لا ترقى لمطالب الشعب اليمني ولا تؤسس لعملية السلام.
بدوره، حثّ وزير الدفاع اليمني القوات المسلّحة على مزيد من اليقظة والجهد والتأهيل وأن يكونوا دوماً في جهوزية للذود عن حياض الأمة.
وحمّلت الحكومة في صنعاء في وقت سابق العدوان مسؤولية وصول التفاهمات إلى طريق مسدود.
وقال وفد صنعاء المفاوض إنّ قبوله التمديد الأول والثاني للهدنة كان على أمل أن يكون هناك أدنى شعور بالمسؤولية أو تفهم من قبل دول العدوان ومرتزقتهم.
واعتبر الوفد أن دول العدوان لا ترغب بالسلام بقدر ما تريد إبعاد أراضيها عن تداعيات الحرب، والاستهداف المباشر، ومحاصرتها داخل اليمن، ونقل الحرب إلى الميدان الاقتصادي، واستمرار حصارهم، وفرض القيود الجائرة على الشعب اليمني، للحيلولة دون الوصول إلى استحقاقاته القانونية والإنسانية.
وقبل يومين، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إلى الحفاظ على الهدنة وعدم الانزلاق إلى الحرب مجدداً، كما دعت روسيا بدورها أمس إلى تمديد الهدنة في اليمن التي انتهى سريان مفعولها أمس.
وحسب وكالة «سانا» جاء في بيان صدر عن السفارة الروسية في اليمن، ونشر في صفحتها على موقعها على «تويتر»: تعبر روسيا بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن عن قلقها من غياب تقدم في ضمان الاتفاقية حول تمديد الهدنة قبل انتهاء سريان مفعولها في الـ2 من الشهر الجاري، وتدعو جميع الأطراف لتنشيط حوارها مع المبعوث الأممي الخاص من أجل التوصل إلى اتفاق حول تمديد الهدنة.
وأضاف البيان: إن القائم بالأعمال في السفارة الروسية في اليمن يفغيني كودروف أكد دعم جهود المبعوث الأممي الخاص لليمن، مؤكداً أن تمديد الهدنة يهدف إلى تحقيق التسوية السياسية الشاملة في اليمن عن طريق المفاوضات.
وأعلنت الأمم المتحدة في 2 من آب الماضي التوافق على تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن