عربي ودولي

روسيا أعلنت مقتل مستشارين أجانب في مبنى للأمن الأوكراني في دنيبروبيتروفسك … بوتين يقدم لـ«الدوما» مشاريع قوانين بشأن انضمام المناطق الجديدة

| وكالات

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أربعة مشاريع قوانين دستورية اتحادية إلى مجلس الدوما، بشأن انضمام جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا، على حين أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه يجب أن تتطور روسيا بطريقة لا تعتمد على أي عنصريين، بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الروسية عن مقتل مستشارين أجانب في مبنى للأمن الأوكراني في دنيبروبيتروفسك بغارة جوية دقيقة.
فقد نقلت وكالة «سبوتنيك» تأكيد النائب الأول لرئيس لجنة الدوما المعنية بشؤون رابطة الدول المستقلة فيكتور فودولاتسكي، أن الاتفاقات المتعلقة بانضمام لوغانسك ودونيتسك، زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا الاتحادية تم تقديمها إلى مجلس الدوما للتصديق عليها.
وقال فودولاتسكي: «نعم، لقد تم استلامها، وسوف تنظر لجنتنا فيها (اليوم) الإثنين، ستكون في قاعدة بيانات دوما الإلكترونية في الصباح».
وفي السياق نقلت «روسيا اليوم» عن رئيس لجنة مجلس الدوما بافيل كراشينينيكوف، أن الوثائق الصادرة عن جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وأوكرانيا، بشأن التعليم والخبرة العملية والحق في المعاش التقاعدي والمساعدة الاجتماعية والطبية سوف يتم الاعتراف بها في روسيا، وسيتمكن السكان من الحصول على الجنسية الروسية بعد تقديم طلب وأداء اليمين.
وأشار إلى أنه حتى 1 كانون الثاني 2028، سيكون تسجيل حقوق العقارات في المناطق الجديدة ممكناً على أساس الوثائق الأوكرانية.
ووفقاً للوثائق المقدمة، سيعين بوتين قادة مؤقتين للمناطق الجديدة بعد 10 أيام من اليوم الذي تم فيه قبول هذه الأراضي في روسيا، وستجري انتخابات في المناطق الأربع في أيلول 2023، وستكون العملة الرسمية في المناطق هي الروبل الروسي، ولكن حتى نهاية هذا العام، يسمح باستخدام الغريفنا الأوكرانية, وأقرت المحكمة الدستورية أمس، بتوافق المعاهدات الخاصة بالأراضي الجديدة مع القانون الأساسي للبلاد.
من جانب آخر أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه يجب أن تتطور روسيا بطريقة لا تعتمد على أي عنصريين.
وقال لافروف في بث برنامج «موسكو. الكرملين. بوتين» في قناة «روسيا 1»: «قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطريقة عامة ما كنا نحذر منه منذ سنوات عديدة، وحثنا على تغيير آرائنا، وكما قال لقد تم التخلص من الأقنعة، أعتقد أن العنصرية لم تختف في أي مكان، كما نفهمه الآن، وإذا اعتقدنا أنها عنصرية سرية، فمن الواضح الآن أن أكثرها عنصرية مباشرة وصريحة ووقحة».
وشدد على أن روسيا ستتطور بطريقة تسمح لها بعدم الاعتماد على أي عنصريين، والاعتماد على نفسها فقط وعلى الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون علينا.
ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن مقتل مستشارين أجانب في مبنى للأمن الأوكراني في دنيبروبيتروفسك بغارة جوية دقيقة.
ونقلت «سبوتنيك» عن الوزارة قولها في بيان: «قامت القوات الجوية باستهداف مركز أمني أوكراني في مدينة دنيبروبيتروفسك بضربة صاروخية دقيقة عالية وقتل فيه أكثر من 35 فردا بينهم مستشارون أجانب».
كما أكدت الوزارة، أن مئات العسكريين الأوكرانيين تم القضاء عليهم، بالإضافة إلى تدمير عشرات الدبابات والآليات العسكرية، خلال اليوم الماضي.
وقالت الوزارة إن أكثر من 100 جندي أوكراني تم القضاء عليهم خلال اليوم الماضي، بالإضافة إلى تدمير 12 آلية عسكرية بضربات صاروخية على مناطق تمركز اللواءين الآليين 92 و14 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في مقاطعة خاركيف.
وفي اتجاه كراسنوليمانسكي بالقرب من جمهورية دونيتسك الشعبية، شن الطيران الحربي الروسي غارات كبدت القوات الأوكرانية خسائر في الأرواح تجاوزت 200 عسكري، و320 جريحا، بالإضافة إلى تدمير 10 دبابات و25 عربة قتال مشاة.
وأحبطت القوات الروسية هجوما عنيفا شنته القوات الأوكرانية في منطقة خيرسون، وتمكنت من تدمير 31 دبابة و78 وحدة من المعدات الخاصة والقضاء على أكثر من 240 جندياً أوكرانيا.
وفي اتجاه نيكولاييف-كريفوي روغ، دمرت القوات الروسية 43 دبابة أوكرانية و89 وحدة من المعدات العسكرية الأخرى وتمكنت من القضاء على أكثر من 400 جندي أوكراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن