رياضة

مبابي وميسي يواصلان التألق ومربع الليغ آن على حاله … صدارة السييرا A مازالت مشتركة والوصافة ثنائية مؤقتاً … الملكي يهدر أول نقطتين ويهدي غريمه صدارة الليغا

| خالد عرنوس

حافظت أندية المقدمة في الدوري الفرنسي على ترتيبها عقب انتصارات بالجملة لأول خمسة على الجدول مع تفاوت الصعوبة والأهم أن لنس واصل بدايته المثالية مواصلاً بقاءه بين كوكبة المقدمة وانتزع سان جيرمان فوزاً صعباً من ضيفه نيس في حين وصيفه مرسيليا عاد بفوز سهل من أنجيه، وحدث تغيير طفيف على مواقع المقدمة في الدوري الإيطالي فبقيت الصدارة مشتركة بعد فوز سهل لنابولي وصعب لأتلانتا وواصل لازيو انتصاراته، فأصبح ثالثاً على سلم الترتيب بانتظار ما فعله أودينيزي بالأمس واستعاد البطل ميلان نغمة الانتصارات بفوز صعب ومتأخر من أرض إيمبولي فشارك لازيو الوصافة مبدئياً وتأخر عنه بفارق الأهداف، واسترد روما نغمة الفوز بانتصار مهم في القمة على حساب إنتر الذي واصل نزيف النقاط، في حين الزعيم يوفنتوس سجل فوزاً أعاد إليه بعضاً من السمعة عقب خسارته المهينة أمام مونزا في الجولة السابعة.

أما التبديل الأهم فقد شهدته الليغا الإسبانية عقب التعثر الأول للبطل ريال مدريد بالتعادل على أرضه مع أوساسونا بهدف لمثله وأضاع بنزيمة ركلة جزاء غالية، فقد ضاعت معها نقطتان والصدارة بعدما بات الفريق الملكي متأخراً عن غريمه التاريخي برشلونة بفارق الأهداف، وتخلى بيتيس عن المركز الثالث بدوره لمصلحة بلباو عقب خسارته من سلتا بهدف.

أول الغيث

منذ بداية الموسم كانت التوقعات تشير إلى أن برشلونة لن يقف متفرجاً على غريمه الأبدي ريال مدريد وهو يحصد لقباً جديداً على مستوى الليغا وبالفعل فقد أظهر الكاتالوني ذلك شكلاً ومضموناً وها هي الجولة الثامنة تشهد صدارة أولى للاعبي تشافي هيرنانديز عقب أول تعثر لمنافسه اللدود، ففي ملعب برنابيه كالعادة تلقى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا هدفاً كعادته في كل مباراة من الليغا وقد جاء بطريقة رائعة من كرة رأسية لكيكي غارسيا سكنت الزاوية اليمنى العليا لمرماه، إلى هنا والأمر متوقع وخاصة أن الفريق الملكي كان تقدم بهدف فينيسيوس جونيور أحد المنقذين هذا الموسم أيضاً من تسديدة قوية وبعيدة خدعت فيها الكرة المنحرفة الحارس سيرجيو هيريرا، والذي حدث بعد ذلك أن لاعبي الريال أخفقوا هذه المرة بترجمة أفضليتهم واكتفوا بهذا الهدف بعدما تعودوا على تسجيل اثنين على الأقل في كل مرة وحتى ركلة الجزاء التي سددها العائد من الإصابة كريم بنزيمة ارتدت من العارضة وذهبت عالياً ليقع لاعبو أنشيلوتي بالمحظور فخسروا أول نقطتين ومعهما الصدارة رسمياً رغم أنه مازال شريكاً للبرشا نقاطاً.

وفي فيغو تلقى بيتيس خسارة ثانية هذا الموسم وجاءت على أرض سلتا وساهم فيها النقص العددي أخضر الأندلس منذ الدقيقة 20 فأخفق باسترجاع المركز الثالث لمصلحة بلباو، وحقق سوسيداد فوزه الثاني توالياً هذه المرة على أرض جيرونا بنتيجة 5/3 بعد تقلبات كثيرة شهدتها المباراة وانتهت بالحصيلة الأكبر من الأهداف هذا الموسم وسجل أزرق الباسك خمسة أهداف مقابل 7 أهداف سجلها خلال 6 جولات أخرى في حين جيرونا تلقى خمسة أهداف مقابل 4 أهداف في ثلاث هزائم سابقة.

النتائج المسجلة – الإسباني 7

– مايوركا × برشلونة صفر/1 ليفاندوفسكي (20).

– ريال مدريد × أوساسونا 1/1 للأول فينيسيوس (42) وللثاني كيكي غارسيا (50).

– بلباو × ألميريا 4/صفر إيناكي ويليامز (10) سانسيت (17) ويليامس (62) فيسكا (84 من جزاء).

– سلتا فيغو × بيتيس 1/صفر غابرييل فيغا (9).

– إشبيلية × أتلتيكو مدريد صفر/2 ماركوس ليورينتي (29) موراتا (57).

– جيرونا × سوسيداد 3/5 للخاسر ريكيلمي (23) أرناو مارتينيز (27) كاستيلانوس (48) وللفائز سورلوت (8 و42) بريس مينديز (66) زوبيمندي (72) كوبو (85).

– قادش × فياريال صفر/صفر.

– خيتافي × بلد الوليد 2/3 للخاسر كايورال (29) داميان سواريز (31) وللفائز سيرجيو ليون (20 من جزاء و37) بلانو (49).

– إسبانيول × فالنسيا 2/2 للأول خوسيلو (56) داردير (83) وللثاني غابريل باوليستا (53) كوميرت (90+5).

– رايو فاليكانو × إلشي (أمس).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها أربعة للضيوف وأربعة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 27 هدفاً جاء منها هدفان من علامة الجزاء وأهدر كريم بنزيمة (الريال) ركلة ثالثة.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 7 في وحمراء في مباراة سلتا × بيتيس، وطرد برايتوايث (إسبانيول) وماركوس أندري (فالنسيا) ولويس فيليبي (بيتيس) وإسحاق كارسلين (قادش) وديفيد غارسيا (أوساسونا) بالحمراء المباشرة.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي (البرشا) صدارته للهدافين برصيد 9 أهداف يليه يورخا إيغليسياس (بيتيس) بـ6 أهداف ثم أسباس خونكال (سلتا) وفينيسيوس (الريال) بـ5 أهداف يليهما ألفارو موراتا (الأتلتي) وخوسيلو (إسبانيول) وبرايس مينديز (سوسيداد) 4 أهداف.

فوز صعب

في إيطاليا نجح أتلانتا في الخروج بنقاط ثلاث ثمينة من ضيفه فيورنتينا الذي كان الأفضل بالعموم ذلك أن ممثل برغامو لعب تحت ضغط المطالبة بالفوز للحاق بنابولي في الصدارة، وهو الفوز الثاني في ملعبه مقابل 4 انتصارات خارجه ونجح دفاعه وحارس مرماه (ماركو سبورتيللو) بالحفاظ على نظافة شباكهم للمرة الخامسة هذا الموسم، فبقي فريق المدرب غاسبريني دون هزيمة على حين تلقى الفيولا هزيمة ثالثة هذا الموسم وكلها خارج أرضه وجميعها بفارق هدف.

وسحق لازيو ضيفه سيبيزيا برباعية، فصعد مؤقتاً إلى المركز الثالث وهو فوزه الثالث على التوالي وكلها بشباك نظيفة والرباعية هي الثانية على التوالي كفوز أعلى في سجله والأولى في الأولمبيكو في حين سيبيزيا خسر للمرة الرابعة وكلها خارج أرضه من دون أن ينجح لاعبه فيها بالتسجيل وهي الهزيمة الأقسى بالطبع، أما ساسولو فقد سجل خماسية كاملة بمرمى ساليرنتانا مسجلاً فوزه الثالث وكلها بنتائج نظيفة وهي الهزيمة الأقسى لساليرنتانا والثانية على التوالي بعد خمس جولات بلا خسارة، وقاد هذه المباراة السيدة ماريا كابوتي كحكم للساحة لتصبح أول امرأة تقود مباراة على مستوى السييرا A.

واسترد يوفنتوس نغمة الانتصارات عندما تغلب على بولونيا بثلاثة نظيفة بعد تعادلين وهزيمة مسجلاً فوزه الثالث وكلها بنتائج نظيفة وجاءت على أرضه عقب فوزيه على ساسولو بالثلاثة وسيبيزيا بهدفين، وفي المباريات الثلاث كان للهداف فلاهوفيتش نصيب، على حين تلقى بولونيا هزيمته الثانية على التوالي والثالثة من أربع على خارج أرضه وهي الأقسى بينها، وسجل مونزا مفاجأة جديدة بفوزه على سامبدوريا في جنوا بثلاثية نظيفة وكان الفريق الذي يخوض موسمه الأول بين الكبار فاز في الجولة السابقة على اليوفي بهدف وبالتالي أبقى على سجل سامبدوريا الأسوأ دون أي فوز محتلاً المركز الأخير عن جدارة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 8

– نابولي × تورينو 3/1 للفائز أنغويسا (6 و12) كفاراتسخيليا (37) وللخاسر سانابريا (44).

– أتلانتا × فيورنتينا 1/صفر أديمولا لوكمان (59)

– لازيو × سيبيزيا 4/صفر زاكايني (12) رومانيولي (24) ملكينوفيتش (61 و90+2).

– إيمبولي × ميلان 1/3 للخاسر بايرامي (90+2) وللفائز ريبيتش (79) فودي توريه (90+4) لياو (90+7).

– إنتر ميلانو × روما 1/2 للخاسر ديماركو (30) وللفائز ديبالا (39) سمولينغ (75).

– يوفنتوس × بولونيا 3/صفر كوسيتش (24) فلاهوفيتش (59) ميليك (62).

– ساسولو × ساليرنتانا 5/صفر ليورنت (12) بينامونتي (39 من جزاء) تورستفيدت (53) عبدو هروي (77) أنتيست (90+2).

– سامبدوريا × مونزا صفر/3 بيسينا (11) كابراري (67) سينسي (90+5).

– ليتشي × كريمونيزي 1/1 للاول ستريفيزا (42 من جزاء) وللثاني كيوفاتي (19 من جزاء).

– هيلاس فيرونا × أودينيزي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادل وحيد مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة للمضيفين شهدتها الجولة قبل مباراة الأمس ومنها خمسة بنتائج نظيفة فسجل 29 هدفاً، وجاء ثلاثة أهداف من علامة الجزاء.

– 34 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 7 صفراوات في قمة إنتر × روما مقابل بطاقتين في أربع مباريات وغابت البطاقات الحمراء عن اللاعبين، لكنها حضرت بوجه إيفان بوزيتش مدرب تورينو.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة ماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) برصيد 6 أهداف وصعد خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) ليشاركا شيرو إيموبيلي (لازيو) المركز الثاني بـ5 أهداف يليهم خمسة لاعبين سجل كل منهما 4 أهداف.

الكبار على العهد

في فرنسا حقق الخمسة الكبار الفوز ولعل ما حققه لوريان ولنس بالذات يعتبر حدثاً كبيراً حتى الآن وكلاهما تغلب على فريق عريق ومرشح للمنافسة على بطاقات دوري الأبطال، لوريان فاز على ليل بهدفين لهدف رغم أنه لعب نصف ساعة أخيرة بعشرة لاعبين وهو فوزه الخامس على التوالي والرابع على أرضه بالعلامة الكاملة هناك، أما لنس فكسب ليون بفضل هدف متأخر لهدافه سوتوكا من علامة الجزاء مسجلاً انتصاره الخامس في ملعبه بالعلامة الكاملة أيضاً في حين مني ليون بهزيمته الرابعة على التوالي والثالثة خارج أرضه.

وواصل موناكو نتائجه الكبيرة ففاز على نانت بأربعة أهداف لهدف وهو الرابع على التوالي بعد فوز افتتاحي تلاه تعادلان وهزيمتان، وسجل وسام بن يدر ثلاثة من أهداف موناكو موقعاً على الهاتريك الثالث في الليغ آن هذا الموسم.

النتائج الكاملة – الفرنسي 9

سان جيرمان × نيس 1/2، أنجيه × مرسيليا صفر/3، لوريان × ليل 2/1، لنس × ليون 1/صفر، موناكو × نانت 4/1، أجاكسيو × كليرمون 1/3، ستراسبورغ × رين 1/3، تروا × ريمس 2/2، تولوز × مونبيلييه، أوكسير × بريست 1/1.

حصيلة فرنسية

– 35 هدفاً شهدتها الجولة التاسعة عبر تعادلين إيجابيين وثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وسبعة بأهداف من الطرفين، وجاء هدفان بالخطأ وثلاثة أهداف من علامة الجزاء.

– 43 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 صفراوات في مباراة تولوز × مونبيلييه وغابت البطاقات عن مباراة أنجيه × مرسيليا، وخرج ميكيل ديسلير (تولوز) ودانغو واتارا (لوريان) ويوليان جاليفير (أوكسير) بعد صفراوين على حين طرد جونيا إيتو (ريمس) وغرزينو نيامسي (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة.

– صعد كليان مبابي ليشارك زميله في سان جيرمان نيمار صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف يليهما تيريم موفي (لوريان) وفلوريان سوتوكا (لنس) وجوناثان ديفيد (ليل) وفلوريان بالوغون (ريمس) بـ6 أهداف لكل منهم ثم ميسي (الباريسي) وإيلي واهي (مونبيلييه) بـ5 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن