رياضة

ديربي بريطاني ونزهة للبايرن في ثالث جولات الشامبيونزليغ … الإنتر يستقبل البرشا وصدارة نابولي على المحك

| محمود قرقورا

تقام اليوم الثلاثاء ثماني مباريات برسم الجولة الثالثة لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، حيث تقام المباريات الخاصة بالمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وكالعادة تتراوح قوة المباريات، فالإنتر المتراجع محلياً يستقبل برشلونة الذي انقض على صدارة الليغا خلال هذا الأسبوع، ولا شك أن سقوط البرشا أمام البايرن كان درساً مستفاداً لمباراة اليوم التي لن تكون سهلة على الطرفين وخاصة أن البايرن يمضي بثبات نحو الصدارة ما يجعلهما يتنافسان على الوصافة ولا مجال للتفريط بالنقاط.

ليفربول الذي لم يظهر الشخصية هذا الموسم وانعكس ذلك على ترتيبه المحلي يستقبل الرينجرز الإسكتلندي في واحد من ديربيات بريطانيا القليلة على مستوى الأندية، وليفربول مطالب بالقبض على النقاط الثلاث، كما أن الرينجرز مطالب بذلك بعد خسارته المباراتين، ولكن المباراة الأقوى في هذه المجموعة الأولى ستكون بين أياكس الهولندي حامل اللقب أربع مرات مع نابولي الذي قبض على صدارة المجموعة بمهارة وشطارة، والأمر لم يتوقف عند هذه الصدارة لأنه أظهر محلياً قدرات فائقة للفوز بالسكوديتو.

بدوره بايرن ميونيخ سيكون في نزهة عندما يستقبل فيتكوريا بلزن التشيكي في مباراة طابقية وقد عاد الوئام للبايرن محلياً وهو الذي لم يهتز قارياً فحقق فوزين لافتين قبض من خلالهما على صدارة المجموعة الثالثة.

وستكون مباراتا المجموعة الثانية على المحك وخصوصاً أن بروج البلجيكي طار بصدارة المجموعة في الوقت الذي عجز فيه بورتو البرتغالي بطل المسابقة مرتين عن نيل أي نقطة، ولا خلاف أن استضافة بروج لأتلتيكو مفتاح تأكيد صدارته.

وعلى عكس بورتو فقد بدأ سبورتنغ لشبونة ممثل البرتغال الثاني بقوة عندما تصدر المجموعة الرابعة، وكذلك بنفيكا في المجموعة الثامنة التي نتحدث عنها غداً.

واللافت في المجموعات الأربع الأولى أن المتصدر بالعلامة الكاملة ومتذيل الترتيب من دون رصيد والثاني والثالث تبادلا أدوار الفوز والخسارة.

مباريات اليوم

يلعب عند العاشرة لحساب المجموعة الأولى ليفربول مع الرينجرز وأياكس مع نابولي وصدارة المجموعة لنابولي بست نقاط مقابل ثلاث لأياكس وليفربول ولا شي للرينجرز.

يلتقي بتمام العاشرة ضمن المجموعة الثانية بورتو مع ليفركوزن وبروج مع أتلتيكو مدريد والصدارة لبروج بست نقاط مقابل ثلاث لليفركوزن وأتلتيكو مدريد ولا شيء لبورتو.

يتواجه عند الثامنة إلا خمس دقائق لحساب المجموعة الثالثة البايرن مع فيكتوريا بلزن، وعند العاشرة يلعب الإنتر مع برشلونة والصدارة للبايرن بست نقاط مقابل ثلاث لبرشلونة والإنتر ولا شيء للنادي التشيكي.

يتبارى عند الثامنة إلا خمس دقائق لحساب المجموعة الرابعة مرسيليا مع سبورتنغ لشبونة وعند العاشرة فرانفكورت مع توتنهام، والصدارة للنادي البرتغالي بست نقاط مقابل ثلاث لتوتنهام وفرانكفورت ولا شيء لمرسيليا.

وجهاً لوجه

– لم يسبق لليفربول والرينجرز أن تقابلا، والحال كذلك في مباراة أياكس ونابولي.

– التقى بروج مع أتلتيكو مدريد ست مرات، ففاز النادي البلجيكي مرتين مقابل تعادل وثلاث خسارات، فعام 1978 فاز بروج 2/صفر وخسر 2/3 وتأهل، وفي مسابقة كأس الكؤوس تقابلا عام 1992 وفاز بروج 2/1 وخسر 2/3 وتأهل، والصدام المزدوج الثالث كان في دوري الأبطال عام 2019 وفاز أتلتيكو 3/1 وتعادلا سلباً خلال دور المجموعات.

– اللقاء المزدوج الوحيد الذي جمع بروتو البرتغالي مع ليفركوزن الألماني كان في مسابقة الدوري الأوروبي 2020 وفاز ليفركوزن في المباراتين 2/1 و3/1.

– المواجهات الأوروبية الأربع التي جمعت البايرن مع فيكتوريا بلزن انتهت في الاتجاه البافاري، ففاز كبير الألمان في مسابقة كأس الكؤوس 1972 بهدف ذهاباً ثم 6/1 وفي مسابقة دوري الأبطال عام 2014 بخمسة أهداف ثم 1/صفر.

– عشرة لقاءات جمعت الإنتر مع برشلونة ففاز البرشا ست مرات مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة، ولكن الخسارة حملت في ثناياها اللقب الأخير للإنتر وكانت في نسخة 2010 بثلاثة أهداف لهدف ضمن نصف النهائي قبل الخسارة غير المؤثرة إياباً بهدف دون رد، علماً أنهما تقابلا في دور المجموعات لتلك النسخة وفاز البرشا 2/صفر بعد التعادل السلبي.

– لم يلتق مرسيليا مع سبورتنغ لشبونة بينما تقابل فرانكفورت مع توتنهام في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1982 وفاز توتنهام 2/صفر وخسر بهدف لاثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن