الأولى

رئيس اتحاد الفلاحين: نسبة الإنتاج الصالح للتصدير مرتفعة جداً … وزير الزراعة لـ«الوطن»: الحمضيات السورية متميزة عالمياً

| جلنار العلي- نوار هيفا

أصدرت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، أمس قراراً بفتح باب التقدم إلى برنامج الاعتمادية لتسويق الحمضيات للموسم الحالي، وذلك خلال الفترة من 9 تشرين الأول ٢٠٢٢ ولغاية ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٣. وحددت الهيئة فترة تقديم الطلبات إلى مقر الهيئة والاستفادة من البرنامج، ليتم فحصها وتقييمها من الفرق الفنية المشكلة لهذا الغرض واعتمادها في حال مطابقتها لشروط ومعايير الاعتمادية المحددة.

واعتبر وزير الزراعة محمد حسان قطنا في تصريح لـ«الوطن» أن الحمضيات السورية متميزة عالمياً ولاسيما أنها في محافظات فيها ظروف مناخية ملائمة جداً لإعطاء منتج متميز في الطعم والمواصفات القياسية الأخرى.

وأضاف قطنا: لكنها تتراجع خلال مراحل التسويق عبر المنافذ الحدودية، نتيجة العقوبات الدولية والحصار وعدم توافر بواخر مبردة وبعد الأسواق العالمية ووجود قيود على المعابر الحدودية في شحن المنتجات الزراعية ومنها الحمضيات التي يستوجب نقلها من براد إلى آخر ما يؤدي إلى تدهور المواصفات الفنية للثمار، ناهيك عن مكوثها على المنافذ الحدودية لأيام لإجراء عمليات التدقيق والكشف.

رئيس اتحاد الفلاحين أحمد إبراهيم، أكد في تصريح لـ«الوطن»، أن نسب الإنتاج الصالح للتصدير مرتفعة جداً، لكن لا يصدر منها إلا نسب تتوافق مع إمكانية التصدير، وأكثر الأسواق المستهدفة هي العراق، مبيناً أن التصدير يكون فقط للمنتج المطابق للمواصفات، دون نسيان المنتج المنافس التركي والإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن