شؤون محلية

العدد الأكبر من الضحايا السوريّين من اللاذقية.. وتم تحضير الفريق التطوعي … فارس لـ«الوطن»: فريق المحامين بدأ التواصل مع ذوي الضحايا

| محمد منار حميجو

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أن أعداداً كبيرة من المحامين أبدوا رغبتهم للتوكيل عن ذوي ضحايا المركب اللبناني الذي غرق عند شواطئ طرطوس والذي كان يوجد على متنه سوريون ولبنانيون وفلسطينيون، مشيراً إلى أنه تم تحضير فريق كبير من المحامين في اللاذقية وطرطوس للقيام بهذا العمل.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين فارس أن أغلبية الضحايا السوريين الذين كانوا على متن القارب اللبناني من اللاذقية، مشيراً إلى أن فريق المحامين الذي تم تحضيره بدأ بالعمل بالتواصل مع الجهات المعنية للوصول إلى عناوين ذوي الضحايا وخصوصاً في اللاذقية التي يوجد فيها الأغلبية من ذوي الضحايا.

فارس أشار إلى أن النقابة ستتكفل بكل التكاليف في الدعاوى سواء كانت شرعية أم مدنية أو جزائية، لافتاً إلى أنه تم اختيار فريق المحامين من أعداد كبيرة أبدوا رغبتهم بالتوكيل باعتبار أن حجم العمل لا يحتاج إلى هذه الأعداد التي تقدمت والتي تقدر بمئات المحامين.

من جهته أكد رئيس فرع نقابة المحامين في اللاذقية أيمن شباني أنه تم تشكيل فريق من المحامين يتكون من أربعين محامياً كحد أدنى للتوكيل عن ذوي الضحايا في كل القضايا، مشيراً إلى أنه بدأ التواصل مع بعض ذوي الضحايا للقيام بكل الإجراءات التي يحتاجونها.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين شباني أنه لدى النقابة كل المعلومات فيما يتعلق بعناوين ذوي الضحايا وأن النقابة سوف تتحمل كل التكاليف بغض النظر عن قيمتها.

وبين رئيس فرع النقابة في طرطوس علي يوسف أنه تم تشكيل لجنة تتكون من عشرة محامين للتوكيل عن ذوي الضحايا، مشيراً إلى أن مهمة هذه اللجنة الدفاع عن حقوق ذوي الضحايا وعرض المساعدة القانونية عليهم فيما يتعلق بالقضاء الشرعي والجزائي للذين غرقوا على متن المركب اللبناني وعلى حساب النقابة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح يوسف أن اللجنة ستقوم بكل الإجراءات ابتداء من الوكالة إلى تحضير الدعاوى وكل الإجراءات اللازمة من دون تحميل ذوي الضحايا أي مصاريف، لافتاً إلى أن ذوي الضحايا لا يتحمّلون أي شيء فقط هم يجرون التوكيل وهذا أيضاً على حساب النقابة والفريق التطوعي بعد ذلك يقوم بكل الأعمال المتعلقة في هذه الموضوع.

ولفت إلى أنه بمجرد ورود نسخة عن الضبط إلى فرع النقابة سيتم العمل على التواصل مع ذوي الضحايا في طرطوس أو حتى الموجودين على الحدود السورية اللبنانية من خلال العناوين المسجلة في الضبط، مؤكداً أن النقابة مستعدة لتقديم المساعدة لكل ذوي الضحايا وأنه بمجرد مراجعة أي من ذوي الضحايا للنقابة سيتم مساعدتهم مباشرة.

وأعرب يوسف عن شكره للمحامي العام في طرطوس وقضاة النيابة والأطباء الشرعيين الذين واصلوا الليل في النهار في عملهم خلال الأيام الماضية في الكشف عن ضحايا المركب اللبناني.

وكانت نقابة المحامين أصدرت كتاباً الأسبوع الماضي وجهت من خلاله فرعيها في اللاذقية وطرطوس التوكيل عن ضحايا المركب اللبناني.

وتضمن الكتاب أنها تهيب بفرعيها في اللاذقية وطرطوس التواصـل مع أهالي وذوي ضـحايا المركب الغارق ومشاركتهم مصابهم وعرض عليهم المساعدة القانونية من خلال إقامة الدعاوى المتعلقة بتثبيت الوفاة وحصـر الإرث الشرعي والقانوني، وكل ما يتعلق بالقضاء الشرعي والجزائي.

وبين أنه يتضمن ذلك الوكالة وتحضير الدعاوى والادعاء بالمطالبة بحقوق ضـحايا المركب، وكل الإجراءات اللازمة من دون تحميل ذوي الضـحايا أي مصاريف وعلى أن تتحمل النقابة كل النفقات والمصاريف، وتحضير فريق من المحاميين المتطوعين، وإعلامنا بالإجراءات المتخذة وأسـماء الزملاء المتطوعين بالسرعة القصوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن