عربي ودولي

بعد إطلاق كوريا الديمقراطية صاروخاً باليستياً … أميركا وكوريا الجنوبية تجريان تدريباً مشتركاً

| وكالات

أجرت مقاتلات كورية جنوبية وأميركية، أمس الثلاثاء، تدريبات على قصف دقيق، ردّاً على إطلاق كوريا الديمقراطية صاروخاً باليستياً متوسط المدى فوق اليابان، على حين حذر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، من رد حازم ضد بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن هيئة الأركان المشتركة في سيئول قولها في بيان: «بمشاركة أربع طائرات من طراز F-15Ks تابعة للقوات الجوية الكورية الجنوبية، وأربع مقاتلات من طراز F-16 تابعة للقوات الجوية الأميركية، أطلقت طائرات الـ F-15K التابعة لكوريا الجنوبية قنبلتين هجوميتين مباشرتين مشتركتين «JDAM» على هدف افتراضي في ميدان الرماية في جيكدو في البحر الغربي»، في إشارة إلى البحر الأصفر.

وأوضح البيان أن «التدريبات تهدف إلى إظهار قدرات الحلفاء على توجيه ضربة دقيقة إلى مصدر الاستفزازات».

وأطلقت كوريا الديمقراطية، أمس الثلاثاء، صاروخاً باليستياً متوسط المدى حلّق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادىء على بعد 3 آلاف كيلومتر من اليابان، وذلك ضمن حملة التجارب العسكرية المكثّفة التي تجريها بيونغ يانغ منذ مطلع العام.

في غضون ذلك حذر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، من رد حازم بعد أن أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً متوسط المدى، قال إنه حلق لمسافة نحو 4000 كيلومتر.

ونقلت «روسيا اليوم» عن يون قوله: «كوريا الديمقراطية أطلقت مرة أخرى صاروخاً باليستياً متوسط المدى يبلغ مداه نحو 4 آلاف كيلومتر فوق الأرخبيل الياباني».

وأضاف: «كما ذكرت في الأول من تشرين الأول، في يوم القوات المسلحة، فإن مثل هذه الاستفزازات النووية المتهورة ستقابل برد حازم من جيشنا وحلفائنا، وكذلك المجتمع الدولي».

بدوره أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الديمقراطية قطع مسافة نحو 4600 كيلومتر مع أقصى ارتفاع طيران يبلغ ألف كيلومتر.

وأوضح أن الصاروخ حلق فوق أراضي اليابان في منطقة أوموري وسقط في المحيط الهادئ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد.

من جهته قال البيت الأبيض، في بيان، أمس الثلاثاء: «إنّ الولايات المتحدة تدين بشدة قرار كوريا الديمقراطية الخطير والمتهور بإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى فوق اليابان»، وزعم أن هذا العمل يزعزع الاستقرار، ويُظهر تجاهل كوريا الديمقراطية الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي ومعايير السلامة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن