رياضة

دورتموند يستقبل البايرن في الكلاسيكير ووديربي صغير أمام الريال … فرصة أخيرة للريدز في كلاسيكو إنكلترا الأحمر .. كلاسيكو الزعامتين في الكالشيو وقمة بألوان الديربي الكبير

| خالد عرنوس

أسبوع حافل بالقمم والكلاسيكيات المحلية جديد ينتظر عشاق الأندية الأوروبية في الدوريات المحلية الخمسة الكبيرة، فخلال أقل من أربع وعشرين ساعة تقام ثلاث من المواجهات الكلاسيكية في كل من إيطاليا وألمانيا وإنكلترا، ففي البريميرليغ يحل ليفربول ضيفاً على الآرسنال في واحدة من القمم الثلاث الكبيرة باللون الأحمر وهي فرصة أخيرة للريدز من أجل البقاء بين المنافسين على اللقب، بينما يخشى الآرسنال على صدارته وخاصة أن السيتي يستقبل ساوثهامبتون في مباراة شبه مضمونة.

وفي ألمانيا يقام كلاسيكو البوندسليغا بين دورتموند وبايرن ميونيخ في توقيت مهم للجانبين، فالأول خسر الجولة الفائتة وابتعد عن الصدارة، بينما البافاري التقط أنفاسه بالكاد بعد سلسلة سلبية امتدت لأربع جولات، وبالمقابل ينتظر يونيون برلين خدمة من جاره هيرتا الذي يستقبل فرايبورغ شريطة فوزه هو على أرض شتوتغارت للحفاظ على صدارته والانفراد بالقمة.

وفي إيطاليا يلتقي ميلان مع اليوفي في كلاسيكو الزعامتين وكلاهما استعاد نغمة الفوز في الجولة الفائتة وإذا كان الروزنييري مازال قريباً من المتصدرين فإن البيانكونييري يبحث عن الاقتراب منهما، ويخوض نابولي المحلق أوروبياً بالفوز الكاسح على أياكس مباراة سهلة على أرض كريمونيزي على حين شريكه أتلانتا يلتقي مع أودينيزي في قمة حقيقية تذكر الجميع بديربي إيطاليا الكبير من ناحية الألوان، وفي إسبانيا يدافع برشلونة عن صدارته أمام سلتا فيغو بينما شريكه وغريمه اللدود ريال مدريد يخوض ديربياً صغيراً على أرض خيتافي، وفي فرنسا يخوض أهل المقدمة مباريات سهلة نظرياً، فالباريسي يحل ضيفاً على بريست بينما مرسيليا يستقبل أجاكسيو ويلعب لوريان على أرض ريمس.

روزنييري وبيانكونييري

في إيطاليا يلتقي ميلان واليوفي وإحدى أكبر ثلاث مواجهات في عالم الكالشيو إلى جانب مواجهة الفريقين مع إنتر، فهي مواجهة بين البيانكونييري زعيم المسابقات المحلية بكل أصنافها ومسمياتها والروزنييري الوجه المشرق لإيطاليا خارجياً، وقد حققا الفوز في الجولة الفائتة بعد انتكاسة أولى لهما في السييرا A هذا الموسم مع تراجع أكثر لليوفي للموسم الثالث على التوالي بينما مازال ميلان قريباً من مراكز القوى ومرشحاً للاحتفاظ بلقبه، وتبدو المواجهة بينهما فرصة مناسبة لمواصلة التقدم على الجدول، وإذا كانت نتائج ميلان بدوري الأبطال جيدة فإن اليوفي كان أكثر سوءاً عقب خسارتيه من الباريسي وبنفيكا، وتحوم شكوك كثيرة حول مستوى الفريق منذ عودة المدرب الشهير أليغري وبات هناك أصوات تطالب بإقالته، وبالمقابل أثبت ستيفانو بيولي كفاءته مع ميلان فأعاده إلى منصات التتويج بعدما أعاده إلى دوري الأبطال مسترجعاً الأيام الخوالي عندما كان كبير أندية الكالشيو، وسجل نابولي ثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة على ملعب سان سيرو، بينما فشل اليوفي بتسجيل أي فوز خارج أرضه فتعادل مرتين وخسر الثالثة على أرض مونزا.

في الموسم الماضي تعادلا ذهاباً وإياباً، 1/1 في تورينو وصفر/صفر في ميلانو وفي الموسم السابق تبادلا الفوز كل على ملعب الآخر، ويتفوق اليوفي تاريخياً على ميلان بواقع 92 فوزاً و77 هزيمة و68 تعادلاً خلال 237 مواجهة على مستوى كل المسابقات، وفي السييرا A تقابلا 74 مرة ففاز اليوفي بـ76 منها مقابل 55 لميلان و52 تعادلاً والأهداف على هذا الصعيد 243/224 لمصلحة الأول.

الزعيم والجراد

في ألمانيا لا يختلف الحال كثيراً عن قمة الكالشيو من حيث واقع دورتموند وبايرن ميونيخ اللذين يتواجهان بكلاسيكو البوندسليغا أو دير كلاسيكير (باللغة الألمانية) مع فارق أن البايرن لا يقارن تاريخياً حيث يتقدم على الجميع بفارق هائل محلياً وقارياً، وبالعودة إلى اللقاء المنتظر فقد تراخى البايرن وأخفق بالفوز خلال 4 جولات متتالية فانتقلت الصدارة إلى فرق صغيرة مثل يونيون وفرايبورغ لكنه لم يبتعد كثيراً وهاهو يقترب مجدداً من القمة وخاصة أنه حصد ثلاثة انتصارات أوروبية كاملة آخرها بالخمسة على بلزن التشيكي، ويتساوى البافاري مع دورتموند نقاطاً (15 نقطة) ويتقدم عليه بفارق الأهداف بعد سقوط فريق الجراد الأصفر بفخ الخسارة للمرة الثالثة وقد خسر مباراة على أرضه مقابل 3 انتصارات بينما البايرن سجل فوزين وتعادلاً وهزيمة خارج أرضه، وسيطر البايرن على الكلاسيكو في آخر ثماني مواجهات سجل في سبع منها 3 أهداف على الأقل وذلك منذ الفوز الأخير لدورتموند 2/صفر على كأس السوبر المحلية 2019 أما الفوز الأخير في البوندسليغا فكان قبلها بعام في ملعب سيغنال بنتيجة 3/2.

تاريخياً الغلبة للبافاري الذي حقق ضعف انتصارات دورتموند بالتمام والكمال 66 مقابل 33 وتعادلا 34 مرة وذلك خلال 133 مواجهة بكل المسابقات، وفي البوندسليغا جمعتهما 108 مباريات ففاز الأحمر 53 مرة مقابل 26 للأصفر وتعادلا 29 مرة والأهداف 218/129.

من جهة أخرى وعلى الصعيد ذاته ستكون الفرصة مواتية لهوفنهايم لمشاركة يونيون وفرايبورغ الصدارة عندما يفتتح الجولة التاسعة بلقاء فيردر بريمن ثامن الترتيب، ويحتل هوفنهايم المركز الخامس برصيد 14 نقطة مقابل 17 للمتصدرين و12 نقطة لضيفه، وقد سجل 3 انتصارات وتعادلاً على أرضه بينما سجل بريمن فوزين وتعادلين خارج ملعبه، وسبق لهوفنهايم أن فاز في ثلاث من أربع مواجهات مع ضيفه بين عامي 2019 و2021.

إعصار قادم

يدرك الإنكليز أن مان سيتي هذا الموسم لا يقاوم وعليه فالجميع يتهيب لقاءه وبانتظار كلاسيكو الآرسنال وليفربول حيث سيكون بمقدور السيتي الوحيد الذي حافظ على سجله خالياً من الهزيمة انتزاع الصدارة ولو مؤقتاً عندما يستقبل ساوثهامبتون سادس عشر الترتيب والذي خسر في ثلاث جولات فائتة، وحقق السيتي العلامة الكاملة على أرضه بأربعة انتصارات سجل لاعبوه خلالها 20 هدفاً على حين سجل ضيفه فوزاً يتيماً خارج ملعبه مقابل ثلاث هزائم، وفرض ساوثهامبتون التعادل مرتين على السيتي في الموسم الماضي قبل أن يخسر أمامه 1/4 في ربع نهائي الكأس وسبق له أن خسر مرتين في الموسم السابق أما فوزه الأخير فكان قبل عامين، أما فوزه الأخير في ملعب الاتحاد فكان قبل 18 عاماً.

ويخوض برايتون مباراة قمة أمام توتنهام فرضها بحضوره في مربع الكبار وبفارق 3 نقاط عن ضيفه علماً أنه لعب مباراة أقل من ثلاثي المقدمة، وسجل الفريق الجنوبي الذي يخوض موسمه الخامس في البريميرليغ نتائج جيدة ومنها فوزه على اليونايتد وتعادله مع ليفربول، على حين قدم السبيرز نفسه كمنافس رئيس على اللقب قبل أن يخسر للمرة الأولى في الديربي أمام الآرسنال، وكان الفريقان تبادلا الفوز في المواسم الثلاثة الأخيرة وسجل برايتون فوزين وتعادلاً على أرضه بينما اكتفى توتنهام بفوز وتعادلين وهزيمة خارج ملعبه.

الكحل أفضل

كما يقول المثل العربي حيث إن ريال مدريد يحاول دخول الكلاسيكو بعد عشرة أيام شريكاً للبرشا بالصدارة (نقاطاً) وعليه يسعى الفريق الملكي للفوز في البروفة المحلية الأخيرة قبل القمة على مضيفه خيتافي في أحد ديربيات العاصمة، وخسر الريال تقدمه على البرشا بعد تعادله المخيب مع أوساسونا بينما احتل أزرق مدريد المركز الرابع عشر برصيد 7 نقاط وسبق له تسجيل فوز وتعادل وهزيمتين على أرضه بينما الريال حصد العلامة الكاملة خارج ملعبه وأمامه فرصة لوضع البرشا تحت الضغط هذه المرة ولاسيما أن الأخير سقط أوروبياً للمرة الثانية بالخسارة من إنتر بهدف، وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل في ملعبه ويومها سجل خيتافي فوزه الأول على جاره بعد عشر سنوات.

من جهته يحاول بلباو الاحتفاظ بمركزه الثالث عندما يحل ضيفاً على إشبيلية المتراجع كثيراً هذا الموسم وحقق بلباو فوزين من مباراتيه خارج أرضه بينما إشبيلية أخفق بحصد سوى نقطة واحدة من ثلاث مباريات في ملعبه، وكان الفريق الأندلسي فاز بمواجهتي الموسم الماضي بينما فاز كبير الباسك مرتين في الموسم السابق.

وفي فرنسا تستمر المنافسة بين الباريسي ومرسيليا والأول يحل ضيفاً على ريمس سابع عشر الترتيب وقد نجح الباريسي في حصد 5 انتصارات خارج ملعبه وسبق له الفوز على مضيفه في آخر خمس مواجهات وكلها بشباك نظيفة منذ الفوز الأخير لريمس عام 2019 وحدث في العاصمة، أما مرسيليا فيستقبل أجاكسيو متذيل الجدول، وحقق مرسيليا 4 انتصارات وتعادلاً بملعبه، علماً أنه فاز على ضيفه مرتين في آخر موسم لأجاكسيو في الليغ آن 2013/2014.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 10

– السبت: مان سيتي × ساوثهامبتون، تشيلسي × وولفرهامبتون، نيوكاسل × برينتفورد، بورنموث × ليستر سيتي (5.00)، برايتون × توتنهام (7.30).

– الأحد: كريستال بالاس × ليدز يونايتد، ويستهام × فولهام (4.00)، الآرسنال × ليفربول (6.30) إيفرتون × مان يونايتد (9.00).

– الاثنين: نوتنغهام × أستون فيلا (10.00).

الإسباني – الأسبوع 8

– الجمعة: أوساسونا × فالنسيا (10.00).

– السبت: ألميريا × رايو فاليكانو (3.00)، أتلتيكو مدريد × جيرونا (5.15)، إشبيلية × بلباو (7.30)، خيتافي × ريال مدريد (10.00).

– الأحد: بلد الوليد × بيتيس (3.00)، قادش × إسبانيول (5.15)، سوسيداد × فياريال (7.30)، يرشلونة × سلتا فيغو (9.30).

– الإثنين: إلشي × مايوركا (10.00).

الألماني – الأسبوع 9

– الجمعة: هوفنهايم × بريمن (9.30).

– السبت: ماينز × لايبزيغ، أوغسبورغ × فولفسبورغ، بوخوم × فرانكفورت، ليفركوزن × شالكه (4.30)، دورتموند × بايرن ميونيخ (7.30).

– الأحد: مونشن غلادباخ × كولن (4.30)، هيرتا برلين × فرايبورغ (6.30) شتوتغارت × يونيون برلين (8.30).

الإيطالي – الأسبوع 9

– السبت: ساسولو × إنتر ميلانو (4.00)، ميلان × يوفنتوس (7.00)، بولونيا × سامبدوريا (9.45).

– الأحد: تورينو × إيمبولي (1.30)، أودينيزي × أتلانتا، ساليرنتانا × هيلاس فيرونا، مونزا × سيبيزيا (4.00)، كريمونيزي × نابولي (7.00)، روما × ليتشي (9.45).

– الإثنين: فيورنتينا × لازيو (10.00).

الفرنسي – الأسبوع 10

– الجمعة: ليون × تولوز (10.00).

– السبت: مرسيليا × أجاكسيو (6.00)، ريمس × سان جيرمان (10.00).

– الأحد: مونبيلييه × موناكو (2.00)، بريست × لوريان، كليرمون × أوكسير، نيس × تروا، أنجيه × ستراسبورغ (4.00)، رين × نانت (6.05)، ليل × لنس (10.00).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن