شؤون محلية

مواهب سورية تنوي أن تصبح علماء ورواد فضاء … تجربة فريدة من نوعها بين المنتخب السوري لعلوم الفضاء ووكالة الفضاء الدولية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أقيم في مديرية التربية في اللاذقية اجتماع لمنتخب سورية لعلوم الفضاء للتحضير لورشة عمل مشتركة مع رواد الفضاء ضمن محطة الفضاء الدولية iss، استعداداً للمشاركة في ورشة نقاش وعمل مشترك بين علماء وخبراء محطة الفضاء الدولية وبين طلاب ومدرسي مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية (تحديداً فريق فيزياء الفلك وعلوم الفضاء) عبر اتصال مباشر (صوت وصورة) فجر الجمعة القادم.

وعلى هامش الاجتماع تحدث مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن» أن المديرية ووفقاً لتوجيهات وزارة التربية قدمت التسهيلات وجميع الإجراءات اللوجستية بما فيها خدمة النقل والانترنت وغيره لإنجاح الورشة.

وأشار أبو خليل إلى أهمية تبني مواهب الطلاب للغوص في العلوم ليكونوا قادرين بأن يصبحوا رواد فضاء أو علماء فيزياء وبحوث علمية، وخاصة أن لهم تجارب عدة في هذه المجالات العلمية والفيزياء التطبيقية عبر الانترنت مع الهند وألمانيا.

وقال: إن الورشة هي الأساس ليكون الفريق شريكاً علمياً على مستوى الدراسي مع محطة الفضاء الدولية بإشراف العلماء فيها، مبيناً أن الغاية هي تحفيز الطلاب إلى تحويل التعلم ويكون التعلم عن بعد والتعلم للجميع، وأن تخدم هذه الخطوات المواطنة العالمية.

وذكر مدير التربية أن توجيهات الوزارة دائماً تقضي بأن نحتضن الطلاب المواهب ومنهم فرق الفيزياء التطبيقية وعلوم الفلك والفضاء والرياضيات في المحافظة، وهذا الفريق نواته مجموعة من المدرسين ممن لديهم شغف البحث في الفيزياء والرياضيات والفلك، وشكلوا مجموعة من داخل الملاك ومن خارج الملاك واستطاعوا أن يجذبوا طلاباً يحبون الفيزياء وعلوم الفضاء من كل المحافظات السورية.

وبيّن أنه بمحبتنا أن تكون محافظة اللاذقية هي المركز الوحيد في القطر الذي ينمي مواهب أطفالنا ورغبتهم في الغوص بهذه العلوم التطبيقية، مضيفا: شاركنا بهذا الفريق المتواضع المكون من طلاب من جميع المحافظات بعدة مسابقات عن طريق الشبكة والانترنت الدولي والعالمية وحصدنا عدة جوائز منها ذهبية وفضية وبرونزية، وكان لسورية ترتيب على مستوى العالم بهذه المسابقات العلمية.

من جهته، أكد مدرب منتخب سورية للفيزياء الفلكي وعلوم الفضاء باسل سلطان لـ«الوطن»، أن الورشة هي بداية لعمل مشترك بين المنتخب السوري لعلوم الفضاء وبين مخابر محطة الفضاء الدولية بإشراف العلماء فيها، بتجربة هي الأولى من نوعها للمنتخب السوري المكون من 22 طالباً من المتفوقين.

وأضاف سلطان أنه عبر الورشة يتم تقديم رسالة مجتمعية قبل أن تكون علمية، مضيفاً: لنثبت للعالم بأننا ورغم كل الظروف قادرين على أن نوجد لأنفسنا موطئ قدم بأهم علوم الفيزياء أو العلوم التقنية وعلوم الفضاء.

وذكر أن هدف الورشة تحفيز تحويل الطلاب إلى علماء، وسيتم الاتفاق على التعاون مع محطة الفضاء الدولية لاستخدام المختبر الوطني للأبحاث الفضائية ليكون في خدمة طلاب سورية، إضافة للتحضير للمشاركة في فعالية مؤتمر جمعية فلوريدا للمدرسين.

وأشار إلى التعاون مع الفريق التكنولوجي للمحطة الدولية لتنفيذ تجارب علمية خاصة بفيزياء الضوء وفيزياء الجاذبية، والدخول بشكل حرفي في مجال التعلم عن بعد، وفقاً لمحاور الورشة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن