شؤون محلية

إقبال جيد في حماة من الرجال والنساء … 9488 مستفيداً من الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن سرطان البروستات والثدي

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنت مراجعات للعيادة المتنقلة في قرية بعرين بريف مصياف لـ«الوطن»، أن للحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان، التي انطلقت في منطقتهن أهمية كبيرة، بتقديم الإجراءات الاستقصائية عن السرطان لهن مجاناً، وهو ما وفر عليهن المال والوقت، فيما لو اتجهن للقطاع الخاص لإجراء مثل تلك التحاليل والصور.

وأوضحن أن كل ما يقدم لهن في قريتهن «بعرين» مجاني، عدا الاستقبال الجيد والأداء الممتاز من الفريق الطبي والتمريضي العامل في الوحدة الطبية المتنقلة وفي المركز الصحي.

وقالت مراجعات: ننصح كل النساء بمراجعة المراكز الصحية والعربات المتنقلة في منطقة مصياف لإجراء صور ماموغراف للثدي، وتحاليل للطاخة عنق الرحم، لأن ذلك مفيد جداً في الكشف المبكر عن أي إصابة محتملة بسرطان الثدي أو الرحم، وفي إتاحة المعالجة المبكرة بالأدوية الطبية قبل الكيميائية، وهو ما يسهم في العلاج السريع والشفاء التام.

وبيَّن مراجعون أنهم أجروا تحاليل لعينات من دمهم للكشف المبكر عن سرطان البروستات، في المركز الصحي الذي استقبلتهم فيه الفرق الطبية باهتمام بالغ، وسحب المخبريون منهم عينات دم أجروا عليها التحاليل اللازمة بمنتهى الاهتمام أيضاً.

من جهته، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية بمصياف الدكتور معد شوباصي لـ«الوطن»، أن الحملة تسير وفق المخطط لها في مصياف وريفها، وأن التغطية الإعلامية لها، ساهمت مع فعاليات التثقيف الصحي المرافقة في زيادة اهتمام المواطنين بالحملة والإقبال على العيادات المتنقلة والمراكز الصحية ومشفى مصياف الوطني.

وأوضح أن عدد المراجعين للعربات المتنقلة فقط يوم الثلاثاء 4 الشهر الجاري، بلغ 188 مراجعاً ومراجعة، منهم 45 للعربة المتنقلة في جب رملة، و41 للعربة في وادي العيون، و41 للعربة في عوج، و61 للعربة في بعرين.

ولفت إلى أن عدد الخدمات التي قدمتها عربة جب رملة خلال ذلك اليوم فقط، بلغ 26 صورة ماموغرام، و10 تحاليل لطاخة عنق الرحم، و19 تحليل بروستات. فيما قدمت عربة وادي العيون نحو 16 صورة ماموغراف، و15 تحليل لطاخة عنق الرحم، و21 تحليل بروستات. بينما قدمت عربة عوج نحو 30 صورة ماموغراف، و28 تحليل عنق رحم، و15 تحليل بروستات. أما عربة بعرين فقدمت نحو 19 صورة ماموغرام، و15 تحليل لطاخة عنق الرحم، و32 تحليل بروستات.

من جهته، بيَّنَ مدير الصحة الدكتور أحمد جهاد عابورة، أن عدد المستفيدين من الحملة يوم الثلاثاء 4 الشهر الجاري فقط، في المشافي الوطنية والهيئات العامة والمراكز الصحية والعيادات المتنقلة على مستوى المحافظة، بلغ 1012 مستفيداً ومستفيدة، وعدد الخدمات التي قدمت لهم نحو 1119 خدمة، هي: 286 صورة ماموغرام للثدي، و353 تحليل لطاخة عنق الرحم، و480 تحليل بروستات.

فيما بلغ عدد المستفيدين من الحملة منذ إطلاقها بحماة في 19 الشهر الماضي، نحو 9488 مستفيداً ومستفيدة، وعدد الخدمات التي قدمت لهم نحو 10659 خدمة، هي 3137 صورة ماموغرام، و2843 تحليلاً لعنق الرحم، و4679 تحليلاً للبروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن