شؤون محلية

الاثنين القادم مفاضلة «الموازي» وارتفاع كبير بمعدلات القبول بمنح الجامعات الخاصة وتحديداً «الطب» … التعليم العالي تصدر نتائج مفاضلات القبول الجامعي .. معاون الوزير لـ«الوطن»: لا قفزات كبيرة في القبول الحكومي في السنة التحضيرية والهندسات وباقي التخصصات

| فادي بك الشريف

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج مفاضلات العامة-المحافظات الشرقية – المنح الخاصة للكليات الطبية- المنح الخاصة للكليات الطبية لذوي الشهداء – ذوي الشهداء – الهيئة التدريسية – الثانويات المهنية للعام الدراسي 2022-2023.

وحددت الوزارة المعدل المطلوب للسنة التحضيرية بـ2338 درجة للعام و2313 درجة للموازي، وبالنسبة للسنة التحضيرية شرقية (عام) بـ2349 درجة، والسنة التحضيرية شرقية (موازي) بـ2328 درجة.

هذا وشهدت الجامعات الخاصة ارتفاعاً كبيراً بمعدلات مفاضلة المنح، بحيث لم ينخفض الحد الأدنى للقبول في منح الطب البشري في 4 جامعات خاصة عن الـ 2390 درجة، بحيث تم تحديد الحد الأدنى في الجامعة السورية الخاصة بـ239.7 درجة، وجامعة القلمون الخاصة بـ239.6، وجامعة الأندلس الخاصة 239.5 درجات، وجامعة الشام الخاصة 239.1 درجة، وكذلك الأمر بالنسبة لاختصاصي الصيدلة وطب الأسنان اللذين شهدا ارتفاعاً بالمعدلات بما يشمل بقية الاختصاصات.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد معاون وزير التعليم العالي الدكتور عبد اللطيف هنانو أن التحليلات الأولية كانت متطابقة مع النتائج، بحيث لم يشهد أية قفزات كبيرة في هذه المفاضلة مقارنة مع مفاضلة العام الماضي على صعيد شريحة السنة التحضيرية أو شريحة الهندسات ومختلف التخصصات، وخاصة أن مدخلات وزارة التربية كانت متقاربة مع العام الماضي، والاستيعاب الجامعي لهذا العام في ذات المنحنى.

وقال هنانو: عدد الطلاب المقبولين في السنة التحضيرية يقدر بـ8500 طالب، علماً أن 50 بالمئة للموازي و50 بالمئة للعام مناصفة للعام4250 العدد نفسه الأعداد بالنسبة للموازي.

وكشف معاون وزير التعليم العالي عن أن مفاضلة الموازي تصدر الإثنين القادم، على أن يتم التقديم إليها الأحد 16 الشهر الجاري.

وأكد معاون الوزير وجود ارتفاع بمعدلات القبول في مفاضلة منح الجامعات الخاصة، مضيفاً: أحد الأسباب والعوامل تعود إلى رغبة الطالب الحاصل على معدل مرتفع جداً بتسجيل الاختصاص الذي يرغبه من دون التوجه إلى السنة التحضيرية في الجامعات الحكومية.

وقال: إن العامل الأساسي في ارتفاع المعدلات يعود إلى الأعداد الكبيرة التي تقدمت إلى مفاضلة المنح في الجامعات الخاصة.

في السياق أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التقدم إلى مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية للمرة الثانية للعام الدراسي 2022-2023 ولمدة يوم واحد فقط صباح يوم الإثنين 10 الشهر الجاري.

ويأتي ذلك لاحقاً للإعلان الوزاري المتضمن شروط ومواعيد التقدم إلى المفاضلة في إحدى الكليات الطبية (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة) وإلى كلية الطب البشري (قبول عام ملتزم) في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس ولجميع أنواع المفاضلات للعام الدراسي 2022-2023.

هذا ويستمر التقدم للمفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة لغاية 13 الشهر ضمن المراكز المخصصة في الجامعات الحكومية، مع التأكيد أن التقدم إلى المفاضلة للكليات غير الطبية يتم في مقرات الجامعات الخاصة بالتزامن مع المفاضلة المركزية على أن يستمر إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة المركزية بثلاثة أيام.

وتعتمد الوزارة للمرة الأولى مبدأ المفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، والتي تنظم بالمشاركة بين الوزارة ومكتب التعليم الخاص في اتحاد الطلبة وبعدد يفوق الـ 300 طالب من كوادر فروع الاتحاد في الجامعات الخاصة.

ولوحظ خلال الجولات على المراكز إقبال جيد واستحسان لدى الطلاب وذويهم، نظراً لصعوبة زيارة كل جامعة على حدة للتسجيل في مفاضلتها الخاصة كما كان يحدث في الأعوام الماضية.

وعلى نحو متصل بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور محمد تركو لـ«الوطن» أن السبت والأحد يتوقف التسجيل على المفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة والمحددة بعدد من المراكز على مستوى دمشق والجامعات الحكومية، ليعاود بعدها التسجيل الإثنين، علماً أن التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أيضاً إيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية يومي الجمعة والسبت الموافقين لـ 7 و8 من الشهر الجاري لتزامنهما مع العطلة المقررة بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية وعيد المولد النبوي الشريف.

وأكد تركو أن عدد المتقدمين إلى مفاضلة الجامعات الخاصة (المركزية) بلغ نحو 3600 طالب، وللشهادات السورية 1503 طلاب، وللعرب والأجانب 4 طلاب، على حين بلغ عدد الطلاب المتقدمين إلى مفاضلة السوري غير المقيم 533 طالباً، ليتجاوز العدد الإجمالي حتى تاريخه الـ 5500 طالباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن