عربي ودولي

البرلمان الليبي يطالب الأمم المتحدة بعدم الاعتراف باتفاقيات حكومة الدبيبة مع النظام التركي

| وكالات

دعا البرلمان الليبي الأمم المتحدة إلى عدم الاعتراف بالاتفاقات التي أبرمتها حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة مع النظام التركي في مجال التنقيب عن النفط.
وخاطب رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أمس الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن بطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة عبد الحميد الدبيبة، مشيراً إلى أنها منتهية الولاية.
وحسب موقع «سبوتنيك» قال عقيلة صالح، وفق نص الرسالة التي نشرها موقع مجلس النواب، إن حكومة الدبيبة انتهت ولايتها دستورياً طبقاً لبنود الاتفاق السياسي، وفشلت في القيام بواجباتها ومهامها المحددة في خريطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الصادر في كانون الأول 2020.
وأوضح عقيلة، أن حكومة الدبيبة تورطت في إبرام مذكرات تفاهم واتفاقيات للتنقيب على النفط والغاز في المياه الاقتصادية بشرق البحر الأبيض المتوسط مع النظام التركي بالمخالفة لنص المادة السادسة الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي.
وقال إن ارتكاب هذه المخالفة المتعمدة من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة ومع دول الجوار مصر واليونان وقبرص، مشيراً إلى أن المادة السادسة من الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي تنص على ألا تنظر السلطة التنفيذية خلال المرحلة التمهيدية في اتفاقيات أو قرارات جديدة أو سابقة بما يضر باستقرار العلاقات الخارجية للدولة الليبية أو يلقي عليها التزامات طويلة الأمد.
وأضاف رئيس مجلس النواب، في رسالته، إن أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة الدبيبة باطلة، مشيراً إلى عدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم إلزامها للدولة الليبية وكأنها لم تكن.
ووقعت حكومة الدبيبة والنظام التركي، الإثنين الماضي، مذكرات تفاهم تشمل مجالات عدة في مقدمتها التنقيب عن الغاز والاستثمار النفطي، وذلك على هامش زيارة وفد تركي رفيع المستوى لطرابلس، وهو ما أثار انتقادات وردود فعل محلية وإقليمية ودولية.
وأعرب رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، فتحي باشاغا،عن رفضه لاتفاق الشراكة الإستراتيجية الذي وقعته حكومة الدبيبة والنظام التركي، وقال إن حكومته سترد بشكل مناسب على هذه التجاوزات.
على حين أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري سامح شكري، أكد خلاله عدم تمتع حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بشرعية لتوقيع مذكرات تفاهم مع تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن