عربي ودولي

أمر بنقل إدارة محطة زابوروجيه إلى روسيا.. وموسكو: ستتم استعادة مناطق معينة … بوتين: نتائج الاستفتاءات شفافة وموضوعية وغير قابلة للتشكيك

| وكالات

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، بنقل إدارة محطة زابوروجيه النووية إلى روسيا، مؤكداً أن نتائج التصويت في الاستفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون، شفافة وموضوعية وغير قابلة للتشكيك، في غضون ذلك أكدت موسكو أنه ستتم استعادة مناطق معينة من مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، معلنة عن تدمير حظيرة للطائرات المسيرة من دون طيار من طراز «بيرقدار تي بي-2» في مطار فوزنيسينسك العسكري بمنطقة نيكولاييف.
وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن بوتين وقع أمس مرسوماً يأمر فيه بنقل إدارة محطة زابوروجيه النووية إلى روسيا.
وقال المرسوم: «ينبغي على حكومة روسيا الاتحادية تأمين قبول المنشآت النووية لمحطة زابوروجيه النووية والممتلكات الأخرى اللازمة لتنفيذ أنشطتها في ملكية فدرالية».
وأوعز بوتين إلى تحديد ميزات عمل المحطة حتى عام 2028، حيث يجب على مجلس الوزراء تحديد تفاصيل استخدام الموارد المالية وغيرها لضمان سلامة المحطة النووية، وإصدار التراخيص، وحل القضايا الأخرى.
وفي السياق أكد عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، أن القوات الأوكرانية تجمع معلومات حول التصريف غير المنضبط للمياه في محطات الطاقة الكهرومائية بهدف إغراق محطة زابوروجيه النووية، وأشار إلى أنه خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، قامت وحدة إدارة الأعمال بجمع معلومات حول قدرات محطة الطاقة النووية في حالة التصريف غير المنضبط للمياه في سلسلة محطات توليد الطاقة الكهرومائية.
وقال روغوف: «هذا يشير إلى أنه يجري التحضير لاستفزازات مباشرة متعلقة بانهيار محطة دنيبر لتوليد الطاقة الكهرومائية أو فتح السد المائي، الهدف الرئيس هو إغراق محطة زابوروجيه للطاقة النووية».
من جهة ثانية نقلت وكالة «أنترفاكس» عن بوتين قوله في تصريح صحفي أمس، إن نتائج التصويت في الاستفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون فاجأته، قائلاً: «أؤكد لكم، والمراقبون مقتنعون بذلك، لم تكن هناك رغبة في تصحيح شيء ما، أو إضافة شيء ما، لقد قررنا بأنفسنا، وقررت بنفسي أنها ستكون بالطريقة التي يريدها سكان المناطق الأربع»، وشدد على أن النتيجة، أكثر من مقنعة، وهي شفافة تماماً ولا تخضع لأي شك، والبيانات تعكس مزاج الناس.
إلى ذلك أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، أنه ستتم استعادة مناطق معينة من مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيسكوف قوله، أمس: «أكرر مرة أخرى، ستتم استعادة بعض الأراضي هناك، وسنواصل التشاور مع السكان الذين يعبرون عن رغبتهم في العيش مع روسيا، عند استعادة الأرض، لا يوجد شيء يمكن إضافته إلى المرسوم».
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير حظيرة للطائرات المسيرة من دون طيار من طراز «بيرقدار تي بي-2» بصاروخ إسكندر في مطار فوزنيسينسك العسكري بمنطقة نيكولاييف.
ونقلت «روسيا اليوم» عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تقريره أمس، بأن القوات المسلحة الروسية تواصل عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وتمكنت من تحييد ما يصل إلى 100 جندي أوكراني، وتدمير 13 قطعة من المعدات العسكرية من خلال الضربات الصاروخية على وحدات المقاتلين ومقاتلي الاحتياط التابعين للوحدة رقم 92 لواء ميكانيكي للقوات المسلحة الأوكرانية على محور كوبيانسك في محيط قرى «شيبوفاتويه» و«بتروفكا» و«شيفتشينكوفو» بمنطقة خاركوف.
وعلى محور ليسيتشانسك، تم تحييد ما يصل إلى 70 فرداً مسلحاً وتدمير دبابة واحدة و3 مدرعات قتالية وست شاحنات صغيرة مزوردة بمدافع رشاشة ثقيلة.
ونتيجة لهجوم صاروخي على وحدات لواء الدفاع الإقليمي رقم 102 في منطقة قرية «روفنوبوليه» بمنطقة زابوروجيه، تم تحييد ما يصل إلى 30 مسلحاً وتدمير 7 سيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن