سورية

سلاح الجو الروسي دمر 204 منشآت للإرهابيين.. و«كاليبر المجنحة» أكدت فعاليتها … جبلا برندي والربيعة بريف اللاذقية بقبضة الجيش.. وتكثيف الحملة ضد مسلحي الغوطة الشرقية

| الوطن – وكالات

فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أمس تدمير 204 منشآت للتنظيمات الإرهابية خلال طلعات الطيران الحربي في غضون الساعات الـ24 الماضية في سورية، سيطر الجيش العربي السوري على جبلي برندي والربيعة في ريف اللاذقية الشمالي، في وقت واصلت وحدات أخرى من الجيش والطيران الحربي التابع للجيش استهدافها لمواقع التنظيمات المسلحة في ريف دمشق الشرقي.
وقالت مصادر ميدانية لـ«الوطن»: إن وحدات من الجيش واصلت استهدافها لمواقع المسلحين بدعم من سلاح الجو السوري في المزارع المحيطة بمناطق النشابية وعربين وحمورية والبلالية وحرستا القنطرة، ما أدى إلى مقتل العديد من المسلحين.
على خط مواز، قال مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة سانا أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية نفذت عملية تميزت بالدقة على نقاط تمركز وتجمعات التنظيمات الإرهابية «أحكمت خلالها السيطرة على جبلي برندي والربيعة بريف اللاذقية الشمالي».
وأوضح المصدر، أن وحدات الجيش استخدمت في عملية السيطرة تكتيكات تتناسب مع الطبيعة الجبلية والوعرة للجبلين «وكبدت التنظيمات الإرهابية خلالها خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد الحربي» حيث قامت وحدات الهندسة بتفكيك العبوات الناسفة والألغام التي زرعها الإرهابيون قبل فرارهم.
وفرضت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية خلال الأيام الأربعة الماضية سيطرتها على غابات الفرللق والعزر ومحيط عطيرة والتلال المجاورة لجبال القزغدار وقرى عكو وبوز الخربة والمشيرفة الفوقا والمشيرفة التحتا ورويسة مصلانة وكتف العلانة بالريف الشمالي للاذقية. في الأثناء، ذكر مصدر عسكري، أن الضربات أسفرت عن تدمير أوكار لتنظيم جبهة النصرة المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في أحد المزارع بمحيط قرية جمرين شمال شرق مدينة بصرى الشام بريف درعا.
كما نفذت وحدات من الجيش والقوات المسلحة عمليات مركزة على تنظيمي داعش و«النصرة» المدرجين على لائحة الإرهاب الدولية دمرت خلالها عربتين مصفحتين في ريف حمص الشرقي والشمالي.
وأفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش «دمرت عربتين مصفحتين لإرهابيي «داعش» في ضربات على نقاط تمركزهم في السفوح الشمالية لجبل هيال وشمال شرق سنية الرجمة» بالريف الشرقي.
وأضاف المصدر إن وحدة من الجيش وجهت ضربات مركزة على مقرات وتحركات تنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة الدبور وبين قريتي حواديد وعنق الهوى شرق مدينة حمص بنحو 82 كم «أسفرت عن تدمير أوكار بما فيها من أسلحة وعتاد حربي».
وفي الريف الشمالي أشار المصدر إلى أن رمايات الجيش دمرت تجمعات ومقرات لإرهابيي «جبهة النصرة» وآليات قرب منطقة كراج الدرويش في تلبيسة شمال مدينة حمص بنحو 12 كم.
من جهة ثانية، ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف أمس في تصريحات نشرها موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني أن طائرات القوات الجوية الروسية «نفذت 82 طلعة حربية ضد 204 منشآت للإرهابيين في أرياف حلب وإدلب واللاذقية وحماة وحمص» في الساعات الـ24 الماضية، مبيناً أن «32 طلعة تم تنفيذها خلال الليل».
وذكر المسؤول العسكري الروسي أن الطائرات الروسية التي تقصف مواقع تنظيم داعش الإرهابي في سورية هي قاذفات سو 24 إم وسو 34 وطائرات هجومية من طراز سو 25 إس إم مؤكداً أنها «تنفذ طلعاتها تحت حماية مقاتلات سو 30».
وأوضح، أن جميع المقاتلات عادت بعد تنفيذ مهماتها الحربية المقررة سالمة إلى مطار حميميم في اللاذقية.
واعتبر المتحدث، أن إطلاق غواصة روستوف على الدون من عرض البحر المتوسط صواريخ كاليبر المجنحة ضد معاقل التنظيم في سورية «بنجاح أكد مجدداً فعاليتها».
وقال: «لأول مرة يتم من غواصة روستوف على الدون الموجودة في البحر المتوسط دفعة واحدة من تحت الماء إطلاق صواريخ منظومة كاليبر بمساعدة أنابيب طوربيد المركب» معتبراً أن تدمير جميع الأهداف بدقة عالية أثبت مرة أخرى فعالية هذه المنظومة وصواريخها.
ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أن صواريخ منظومة كاليبر تمتلك صفات تجعل من الصعب اكتشافها من الرادارات وتجعلها قادرة على التحليق بمناورة التضاريس وتفادي الهضاب «غير واضحة لأي منظومات دفاع جوي».
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن أول أمس عن بدء القوات الروسية بتوجيه ضربات إلى مواقع تنظيم داعش في سورية بصواريخ كاليبر من غواصة روستوف على الدون العاملة في مياه البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن