الأولى

حكاية سورية خالصة تم إنتاجها بالتعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والأمانة السورية للتنمية … الفرنسي أوليفييه بورجوا يعرض فيلمه «قَسَم سيرياكوس» في قلعة دمشق

| وائل العدس

على أرض قلعة دمشق مساء أمس، قدّم المخرج الفرنسي أوليفييه بورجوا فيلمه الوثائقي الدرامي عن متحف حلب بعنوان «The Oath of Cyriac/قَسَم سيرياكوس»، وهو حكاية سورية خالصة تم إنتاجها بالتعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف في وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية.

الفيلم الحاصل على 17 جائزة في كبرى المهرجانات العالمية مأخوذ عن قصة حقيقية لأبطال سوريين دافعوا عن هويتنا وذاكرتنا من التخريب والنسيان، يشبهون أبطال الحكايات الشعبية الذين نجحوا في تحقيق عهدهم لوطنهم وللإنسانية جمعاء.

وساهم هؤلاء في إنقاذ محتويات متحف حلب ومقتنياته ونقلها إلى دمشق عندما كانت حلب تتعرض لقذائف الإرهاب بشكل يومي، وأيضاً في أعمال ترميم أقسام المتحف نتيجة ما طاله من تدمير.

وجاء الفيلم ليجسد رسالة محبة وسلام تؤكد أن شعبنا انتصر على الظلم والعدوان والإرهاب والجهل.

المخرج الفرنسي أبدى سعادته لعرض الفيلم في دمشق، وقال إن الفيلم وثائقي درامي، الأشخاص فيه حقيقيون وقد وعدتهم أن أنشر الفيلم في كل أنحاء العالم، وأظن أننا بدأنا بهذا وسنستمر به.

أما وزيرة الثقافة لبانة مشوح فأكدت أن هذا الفيلم أوسع من الكلمات، حاز على جوائز كثيرة مهرجانات دولية وهذا دليل على تميزه وإبداعه، ولا بد أن ننحني أمام من صنعه، وهو فيلم مبدع لأنه زاوج بين الواقع والتجربتين الحسية والإنسانية وطرح أسئلة ثقافية كبيرة عن الحقيقة، حقيقة ما يقال وحقيقة ما جرى في متحف حلب بأن هناك أناساً قارعوا الموت وصمدوا ونقلوا بعضاً من مقتنياته في ظروف لا يتصورها عقل.

وقدّمت وزيرة الثقافة قبل عرض الفيلم دروعاً تكريمية للأبطال الذين حافظوا على مقتنيات المتحف وهم: مدير متحف حلب السابق محمد بشير شعباني، مدير عام الآثار والمتاحف نذير عوض، معاون مدير الآثار والمتاحف ومشرف الفيلم همام سعد، مساعد المخرج فرانك ماير، أمين متحف حلب أحمد عثمان، مدير آثار ومتاحف حلب السابق خالد المصري، أمين متحف حلب الكلاسيكي ديسبينا بسلان، مسؤول حماية القطع الأثرية الرائد طارق أبو علي، مدير مركز الباسل للبحث الأثري أحمد ديب، مساعد المصور لقمان رستم، مسؤولة أرشيف الفيلم لميس بقججي، وفي الدعم اللوجيستي سامي الرفاعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن